أكد مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني كاظم عبداللطيف، أن الوزارة انتهت خلال النصف الأول من هذا العام من إعداد الرسومات الخاصة بالإشارات الضوئية لـ 6 تقاطعات، تهدف من خلالها لتحسين السلامة المرورية عليها.

وأوضح أن التقاطعات تتمثل في تقاطع شارع الحنينية مع طريق 1 في الرفاع، وتقاطع شارع الحنينية مع طريق 303 في الرفاع، وتقاطع شارع 58 مع شارع 50 في قلالي، وتقاطع شارع الأمير سعود الفيصل مع الشارع الجانبيله في الجفير، بالإضافة إلى تقاطع شارع الأمير سعود الفيصل مع شارع 22 في الجفير، وتقاطع شارع الأمير سعود الفيصل مع طريق 2631 في الجفير، مشيراً إلى أنه تم تحويل التصاميم للجهات المعنية على أن يتم البدء في تنفيذها حال توفر الميزانية لها.

وأشار عبداللطيف، إلى أنه تم تعديل الرسومات لأربعة تقاطعات أخرى وهي تقاطع شارع الغوص مع شارع المطار في المحرق، وتقاطع شارع ولي العهد مع شارع الشيخ خليفة بن سلمان في بوري، وتقاطع شارع الملك فيصل مع شارع الفرضة في المنامة، وتقاطع شارع الأمير سعود الفيصل مع مدخل نادي النجمة في الجفير.


وبين أن الوزارة قامت بالتدقيق على الرسوم الخاصة بالإشارات الضوئية التي تم إعدادها من قبل استشاريي الوزارة المؤهلين لـ50 تقاطعاً، موضحاً أنه تم خلال منتصف العام الحالي تركيب وتشغيل إشارات ضوئية لـ4 تقاطعات تمثلت في تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان مع مدخل مصنع موندليزا في منطقة الحد الصناعية، وتقاطع شارع 22 مع طريق 2407 – الجفير، وتقاطع الفاروق في المنامة، وتقاطع شارع المصفاة مع مدخل شركة بابكو في منطقة المعامير الصناعية، ليصبح العدد الكلي للتقاطعات المدارة بإشارات ضوئية 343 تقاطع.

وقال، إن الوزارة تقوم بتصميم وتركيب الإشارات الضوئية بعد أخذ المسوحات المرورية اللازمة ودراسة الحالة المرورية في المنطقة وملاحظة ازدياد حجم المرور عند التقاطعات.

وذكر أن عدد بالبلاغات والاقتراحات المستلمة والمتعلقة بإعطال الإشارات الضوئية بلغ 1389 بلاغاً خلال النصف الأول من العام الحالي مصنفة إلى البلاغات المتعلقة بأعطال أو بإتلافات أجهزة الإشارات الضوئية الناتجة عن الحوادث المرورية، والبلاغات الواردة بشأن الخلل في أضواء الإشارات الضوئية أو الخلل في نظام عملها، وبلاغات صيانة الإشارات الضوئية، وبلاغات الازدحامات المتعلقة بالإشارات الضوئية، إضافة إلى بلاغات التحويلات المرورية المتعلقة بالإشارات الضوئية وبلاغات توقيت الإشارات الضوئية.

وبين عبداللطيف أن الوزارة استجابت لـ 75% من تلك البلاغات واتخذت الإجراءات اللازمة بشأنها في أقل من ساعة، في حين استغرقت الفترة الزمنية لاستجابة 25% من تلك البلاغات أكثر من ساعة وذلك حسب طبيعة العمل المطلوب إنجازه أو الفترة الزمينة المطلوبة لمراقبة عمل الإشارات الضوئية لعمل اللازم.