شارك 6 طلاب من برنامج إثراء الشباب التابع لمؤسسة المبرَة الخليفية خلال الفترة ما بين 14 وحتى 19 أغسطس 2017 في برنامج "الرحلات الاستكشافية" والذي يعد أحد برامج جائزة الحسن للشباب في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقالت مؤسسة المبرة الخليفية، الأحد، إنها وفرت هذه الفرصة الفريدة من نوعها لمجموعة من طلبتها ضمن إطار أهدافها الساعية إلى تحفيز روح المغامرة والاستكشاف والاعتماد على النفس لدى الشباب البحريني، وإشراكهم في البرامج الإقليمية والعالمية المتنوعة.

وقدم البرنامج تجربة متكاملة أتاحت لهم الانخراط في أنشطة رياضية غير التعليمية التي هدفت إلى تنمية مهاراتهم في التعامل مع المواقف المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، قدم البرنامج سلسلة من التحديات الحماسية والشيقة في بيئة غير مألوفة تتطلب الجهد البدني والمثابرة والتعاون بين أفراد الفريق الواحد لتحقيق الهدف المطلوب.



واكتسب الطلبة خلال الرحلة عدة مهارات جديدة منها كيفية استخدام البوصلة وقراءة الخريطة،والتعايش مع الطبيعة، وقاموا بزيارة وادي رم والمبيت فيه وتسلق الجبال والقيام بجولة في صحراء وادي رم.

واشتمل البرنامج على زيارات لمعالم أثرية ومتاحف منها معرض السيارات، والمدرج الروماني، وجبل القلعة، ومدينة البتراء، وقلعة عجلون، والبحر الميت، وبالإضافة إلى عدة مناطق في المملكة الأردنية الهاشمية.

وتُعد جائزة الحسن وبرنامج إثراء الشباب متشابهين من حيث الأهداف والرؤية والتي تصب في مصلحة الشباب، من خلال تنمية قدراتهم وصقل مواهبهم وغرس القيم والمهارات القيادية لتحقيق أقصى قدر من التنمية الشخصية.

وبدأ تطبيق جائزة الحسن منذ عام 1984 كمشروع تجريبي في مدرسة البكالوريا - عمّان وهي مستوحاة من فكرة جائزة دوق أدنبرة المطبقة منذ عام 1956 في الكثير من دول العالم تحت مسميات مختلفة.