قال الخبير العسكري والمحلل السياسي الأمريكي الأدميرال البحري المتقاعد جيمس ليونز "إن قطر تستحق العزلة حتى تتوقف عن كونها البنك الممول والبيئة الممتازة للعناصر الإرهابية".

ودعا ليونز في مقابلة مع صحيفة "الرياض" السعودية نشرت الإثنين، الإدارة الأمريكية إلى توجيه إنذار للنظام القطري بالتوقف عن دعم جماعات العنف والتطرف.

وقال ليونز الذي شغل -سابقاً- منصب قائد الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي إن هدف الدوحة من هذا الدعم هو كسب المزيد من النفوذ في المنطقة من حواضن القاعدة وداعش إضافة إلى سعيها لتطبيق أفكار متطرفة وشاذة خارج أراضيها.



وأكد الخبير العسكري والمحلل السياسي الأمريكي، أن واشنطن تساند المملكة في مواجهة المخطط الإيراني، وأن هناك توجهاً في واشنطن لإلغاء الاتفاق النووي، معتبراً أن استعادة العراق من إيران مهمة شاقة لكنها ليست مستحيلة.

واعتبر ليونز أن أطماع إيران التوسعية ومحاولاتها امتلاك سلاح نووي تمثلان خطراً حقيقاً في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن على الولايات المتحدة أن تركز جهودها على إنهاء الحكومة المتطرفة في طهران إلى جانب تدعيم مواقف حلفائنا، وقال إن الدعم الإيراني للحوثيين يهدد سلامة باب المندب، مضيفاً "لا بد من القضاء على هذا التمرد بقوة".

وحول الأزمة السورية أكد الأدميرال البحري المتقاعد أنه من الممكن الوصول لاتفاق مع روسيا يحقق مصالحها وينتهي بخروج مليشيات إيران من سورية، مشيراً إلى أن هناك عزماً أمريكياً لتدمير مركز البحوث السوري المصنّع للأسلحة الكيماوية بالكامل إذا ما قام المجرم بشار الأسد باستخدام هذا السلاح ضد الشعب السوري من جديد.