بيروت - براءة الحسن

أسفرت قرعة مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم عن مجموعات متوازنة، بعضها يمكن تسميتها بمجموعة القطب الأوحد، والبعض الآخر يشتد التنافس بين فريقين أو أكثر على بطاقتي الترشح.

المجموعة (A):



بنفيكا (البرتغال)، مانشستر يونايتد (إنجلترا)، بازل (سويسرا)، تسيسكا موسكو (روسيا).

التحليل: لن يُقلق اليونايتد بعد عودته إلى دوري أبطال أوروبا في هذه المجموعة سوى إرهاق السفر إلى روسيا.. على الورق يمكن وصف المجموعة من بين مجموعات القطب الواحد، اليونايتد الطرف الأفضل ولديه المدرب الأكثر خبرة في تلك المسابقة، فيما يبقى بنفيكا المرشح الثاني للتأهل لمرحلة خروج المغلوب، لكن دون أن نغفل قوة بازل وتسيسكا موسكو على المستوى التكتيكي.

التوقعات: تأهل اليونايتد وبنفيكا.

المجموعة (B):

بايرن ميونيخ (ألمانيا)، باريس سان جيرمان (فرنسا)، أندرلخت (بلجيكا)، سيلتيك (إسكتلندا).

التحليل: يمثل الوقوع إلى جانب بايرن ميونخ اختباراً حقيقياً لباريس سان جيرمان مع نيمار القادم لمثل هذه المناسبات. الصراع هنا صراع الصدارة، ونظراً لامتلاك الفريقين خطوطاً هجومية نارية، فإن فارق الأهداف قد يلعب دوراً، ويبقى بايرن الأفضل كونه الأكثر خبرة ويمتلك المدرب الأكثر خبرة في البطولة، كارلو أنشيلوتي.

التوقعات: تأهل بايرن وباريس سان جيرمان.

المجموعة (C):

تشيلسي (إنجلترا)، أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، روما (إيطاليا)، كارباخ (أذربيجان).

التحليل: لا يمكن تسميتها بمجموعة الموت، لكنها مجموعة صعبة جداً على 3 فرق، في حين سيلعب الفريق الأذربيجاني دور ضيف الشرف. تشيلسي سيعاني أمام أسلوبين مختلفين.. أتلتيكو مدريد، الذي اكتسب الكثير من الخبرات في هذه البطولة بتنظيمه القوي تكتيكيًا، وهجومه الناري بقيادة أنطوان جريزمان، وروما الفريق الذي يلعب كرة قدم سريعة وهجومية. خبرات تشيلسي وأتلتيكو تمنحهم ميزة عن روما.

التوقعات: تأهل تشيلسي وأتلتيكو مدريد.

المجموعة (D):

يوفنتوس (إيطاليا)، برشلونة (إسبانيا)، أولمبياكوس (اليونان)، سبورتيغ ليشبونة (البرتغال).

التحليل: واجه الفريقان صيفاً صعباً، برشلونة أنهى خلف ريال مدريد في الدوري الإسباني، ويوفنتوس أنهى خلفه في دوري أبطال أوروبا. على الرغم من خسارة برشلونة لنيمار، وخسارة يوفنتوس لبونوتشي، لكن يبقى الهجوم سلاح برشلونة الأول، وتبقى الصلابة الدفاعية هي التي تميز يوفنتوس مع حارس عملاق.. فلمن الغلبة؟ الهجوم أم الدفاع؟!

التوقعات: تأهل برشلونة ويوفنتوس.

المجموعة (E):

سبارتاك موسكو (روسيا)، إشبيلية (إسبانيا)، ليفربول (إنجلترا)، ماريبور (سلوفينيا).

التحليل: في نهائي الدوري الأوروبي لعام 2016، فاز إشبيلية على ليفربول، وهو تذكير بأن التقاليد الأوروبية المحيد لنادي الأنفيلد ضربه الصدأ، في المقابل بعد تتويجه بـ3 بطولات للدوري الأوروبي على التوالي، بات إشبيلية رقماً صعباً أوروبياً واكتسب خبرة تعني قدرته على التعامل مع الرحلات الطويلة إلى موسكو لمواجهة سبارتاك موسكو، لكن يبقى هو وليفربول الأوفر حظاً للمرور.

التوقعات: تأهل إشبيلية وليفربول.

المجموعة (F):

شاختار دونيتسك (أوكرانيا)، مانشستر سيتي (إنجلترا)، نابولي (إيطاليا)، فينورد (هولندا).

التحليل: سيكون على مانشستر سيتي الحذر كل الحذر من نابولي، فقبل ست سنوات التقيا في دور المجموعات وتحصل فريق الجنوب الإيطالي على 4 نقاط من المواجهتين، لذلك هذا يمثل الصراع الرئيس في المجموعة، فيما سيكون الصراع بين فينورد وشاختار منصب ناحية المركز الثالث المؤهل للدوري الأوروبي.

التوقعات: تأهل مانشستر سيتي ونابولي.

المجموعة (G):

موناكو (فرنسا)، بورتو (البرتغال)، بيشكتاش (تركيا)، لايبزيج (ألمانيا).

التحليل: صحيح أن موناكو هو بطل فرنسا ووصل إلى نصف نهائي النسخة السابقة، لكن هذه هي المجموعة الأكثر توازناً، دون وجود فريق يمكنه الهيمنة بشكل حقيقي. بورتو فريق لديه باع طويل في البطولة ويمتلك تشكيلة شابة وتتمتع بالحيوية، الأمر نفسه بالنسبة للايبزيج الذي أبقى على نجم وسطه نابي كيتا.. أما بيشكتاش فالفريق يمتلك شخصية قوية على أرضه وبين جماهيره وسيصعب من مهمة خصومه.

التوقعات: تأهل موناكو وبورتو.

المجموعة (H):

ريال مدريد (إسبانيا)، بوروسيا دورتموند (ألمانيا)، توتنهام (إنجلترا)، أبويل نيقوسيا (قبرص).

التحليل: للموسم الثاني على التوالي، يلتقي ريال مدريد (حامل اللقب) ببورسيا دورتموند في دور المجموعات، لكن هناك شريك ثالث يطمح هو الآخر في تخطي دور المجموعات وهو توتنهام، لذلك واحد منهم سيخرج من هذا السباق. بوروسيا دورتموند أكثر اعتيادًا في المنافسة من توتنهام، كما أن الأخير سيخوض المباريات على ملعب ويمبلي، وهو ليس معقله، علمًا بأنه فشل في تجاوز دور المجموعات الموسم الماضي في نفس الملعب، لكن يبقى الصراع بينهما مثيراً للاهتمام، لأن ريال مدريد بالتأكيد الأقوى في الوقت الحاضر، وهو المرشح الأوفر حظاً للعبور كمتصدر.

التوقعات: تأهل ريال مدريد وبوروسيا دورتموند.