تقدم الباحث منذر محمد بدراسة لرسالة الماجستير وهي الأولى من نوعها في مجال الاستثمار والطاقة المتجددة تحت عنوان "دور التسويق الذي اتبعته دولة الإمارات العربية المتحدة في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر داخلياً مع تحديات دبي expo2020 القادمة"، مع إمكانية تطبيق رؤية الإمارات الاقتصادية في دول الخليج والاتجاه نحو الطاقة المتجددة.

وقال في لقاء مع "بنا": "تقدمت برسالة الماجستير في هذا الموضوع للوقوف على إمكانية تطبيق رؤية الإمارات الاقتصادية في الخليج انطلاقاً من التحديات الاقتصادية التي تواجه المنطقة ككل مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الاتجاه نحو استخدام الطاقة المتجددة وجذب الاستثمارات الأجنبية بشكل أكبر".

وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي أمام تحدٍ في ضرورة البحث عن مصادر طاقة بديلة عن النفط والغاز، وفتح آفاق جديدة للاستثمار في مجالات أخرى تمكنها من جذب الاستثمار العالمي لدولها.



وعن سبب اختياره لدولة الإمارات بالتحديد في البحث، أوضح أن السبب يعود إلى التطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده الإمارات الشقيقة في السنوات العشر الأخيرة، حيث جذبت 14.4 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي وحصولها مؤخراً على استضافة "معرض دبي expo 2020"، والذي من المتوقع أن يجذب 25 مليون زائر.

وعن المعوقات التي واجهت الباحث في مجال البحث، أشار إلى أن البحث جديد ولم يتم التطرق لموضوعه مسبقاً مما لم يمكنه من الحصول على المراجع والمصادر الكافية لذلك، وقام بالبحث عن مصادر متعددة منذ العام 1970 وحتى 2015، كما وقابل العديد من الأشخاص ذوي العلاقة بموضوع البحث من باحثين وأكاديميين لتيسير موضوع توفر المعلومات اللازمة لذلك منهم رئيس جهاز أبوظبي الاستثماري في لندن، ومستثمر أجنبي.

وأضاف الباحث "قمنا بتوزيع استبيان على 750 مشاركاً، من 50 دولة، في غضون 10 أيام من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وتم أخذ نتائجه بعين الاعتبار".

وأكد محمد، أن البحث خرج بعدة فوائد منها أنه نشر كأول بحث أكاديمي يتطرق لموضوع الاستثمار الأجنبي والاستفادة من الطاقة المتجددة في منطقة الخليج العربي، وتم التوصل للتحديات الاقتصادية التي ستواجه الإمارات وباقي دول الخليج العربي في السنوات الخمس القادمة، وما هي الفرص المتاحة لدول المنطقة في مجال الاستثمار، وجذب الاستثمار الأجنبي.

وأضاف الباحث بأنه يطمح في الحصول على بعثة لدراسة الدكتوراه فيما يتعلق باقتصاد مملكة البحرين والخليج العربي عامةً، ويأمل في توليه منصباً يتناسب مع مؤهلاته العلمية.

وحاز البحث على جائزة أول بحث أكاديمي من نوعه في بريطانيا وحاز منذر على المركز الأول على دفعته عن رسالته "الاستثمار الأجنبي في الإمارات ومدى إمكانية تطبيق رؤية الإمارات الاقتصادية في دول مجلس التعاون مع تحديات إكسبو دبي 2020 وأهمية الاتجاه نحو الطاقة المتجددة".