سيقطع منتخب مصر خطوة كبيرة نحو العودة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد غياب طويل إذا حقق فوزين متتاليين على أوغندا الخميس ويوم الثلاثاء المقبل.

ولم تتأهل مصر إلى كأس العالم منذ عام 1990 عندما شاركت تحت قيادة مدربها الشهير الراحل محمود الجوهري.

وتلعب مصر في ضيافة أوغندا في الجولة الثالثة من التصفيات ثم تستضيف المنتخب ذاته في إستاد الجيش ببرج العرب بعد خمسة أيام.



وحصدت مصر ست نقاط من أول جولتين بالفوز 2-1 على الكونجو و2-صفر على غانا وإذا فازت مرتين متتاليتين سيكون بوسعها ضمان التأهل بعد ذلك إذا خرجت بالانتصار على أرضها أمام الكونجو أو ربما حتى قبل ذلك إذا ساعدتها باقي النتائج.

وقال هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري الأربعاء: "المجموعة الحالية من اللاعبين أمامها فرصة رائعة لدخول التاريخ إذا ما نجحت في إسعاد 100 مليون مصري بالتأهل لكأس العالم بعد عدة محاولات لم يكتب لمنتخبنا فيها النجاح على مدار 27 عاماً".

وأضاف لرويترز "أمامنا أصعب مباراتين في أقل من سبعة أيام لكن ثقتنا كبيرة في اللاعبين وفي مدربهم هيكتور كوبر.. سنسعى للفوز على أوغندا ذهاباً وإياباً".

وتابع أحمد ناجي مدرب حراس مرمى مصر "لقد كانت آخر كلمات كوبر للاعبين قبل استقلال الطائرة الخاصة إلى أوغندا أنه بإمكانكم أن تكتبوا تاريخاً رائعاً بأقدامكم".

ولا يحب كوبر كثيراً عنصر المفاجآت ومن المرجح أن يعتمد تقريباً على نفس العناصر التي ساعدته على الفوز في أول جولتين من تصفيات كأس العالم وكذلك في بلوغ نهائي كأس الأمم الأفريقية 2017.

وربما تكون المفاضلة تتعلق باختيار الحارس الأساسي بين المخضرم عصام الحضري الذي انتقل إلى التعاون السعودي وشريف إكرامي.

لكن من المنتظر أن يلعب أحمد حجازي، المنضم لوست بروميتش ألبيون، ورامي ربيعة في قلبي الدفاع إلى جوار الظهيرين أحمد فتحي ومحمد عبد الشافي.

وسيقود محمد النني لاعب آرسنال خط الوسط مع طارق حامد إلى جانب وجود عبدالله السعيد والجناحين محمد صلاح، المتألق مع ليفربول، ومحمود حسن (تريزيجيه) بينما ستكون مسؤولية خط الهجوم على عمرو جمال المنتقل حديثاً إلى جنوب أفريقيا أو محمود عبد المنعم (كهربا).

وسيملك كوبر أيضاً مجموعة من البدلاء مثل رمضان صبحي لاعب ستوك سيتي وصالح جمعة صانع لعب الأهلي الذي ظهر بشكل رائع في الأسابيع الأخيرة من الموسم الماضي وقد ينال فرصة أمام أوغندا.

واستبعد كوبر قبل السفر أمس الثلاثاء أربعة لاعبين منهم أحمد الشيخ هداف الدوري المصري الممتاز في الموسم الماضي برصيد 17 هدفاً لتظهر نية المدرب الأرجنتيني المخضرم في الاعتماد على نفس العناصر.

ولدى أوغندا أربع نقاط من مباراتين وتحتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة وبفارق ثلاث نقاط عن غانا وتحلم بتحقيق نتيجة إيجابية على أرضها لاستكمال حلم الوصول إلى كأس العالم لأول مرة.

وتقام المرحلة الأخيرة من التصفيات الأفريقية في خمس مجموعات. وتتأهل المنتخبات المتصدرة فقط إلى نهائيات كأس العالم.