أحمد التميمي

هناك عدة شخصيات كروية تعتبر من أساطير المستديرة على مر التاريخ، ممن يملكون مهارات رائعة وعقليات فذة، لكنهم عند نقطةٍ ما لا يحالفهم الحظ، وكأن شيئاً خفياً يمنعهم من الفوز والاستمرار. نستعرض في هذا المقال أشهر عشرة لاعبين ومدربين لم يحالفهم الحظ في مسيرتهم.

1 - سيباستيان دايسلر



الدولي الألماني لاعب نادي بايرن ميونيخ كان ضحية للإصابات طوال مسيرته، حيث بدأ اللاعب رحلته معها وهو لا يتجاوز التاسعة عشر من عمره عندما أصيب بتمزق في أربطة الركبة اليمنى ليغيب عن الملاعب لفترة طويلة، وعند عودته تجددت الإصابة مرة أخرى ليغيب عن الموسم بأكمله.

دايسلر لعب بقميص البايرن 62 مباراة فقط خلال أربعة مواسم ونصف حتى أصيب في ركبته مرة أخرى في شهر مارس من عام 2006 وهو ما أصاب اللاعب بحالة اكتئاب شديدة أجبرته على الاعتزال وهو لايزال في السابعة والعشرين من العمر.

2 - زلاتان إبراهيموفيتش

إبراهيموفيتش كان يصرح مراراً وتكراراً أنه يريد الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، ولعل ذلك كان سبباً في انتقاله من فريق لآخر بحثاً عن البطولة، لكن دون جدوى. زلاتان لعب لسبعة فرق في تاريخه (أياكس، يوفنتوس، إنتر ميلان، برشلونة، ميلان، باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد) لم يوفق مع أي منها للفوز بدوري أبطال أوروبا.

3 - فان نيستلروي

من المستغرب تواجد رود فان نيستلروي على هذه اللائحة خصوصاً وأنه رابع أكبر هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا برصيد 56 هدفاً أغلبها كانت بقميص مانشستر يونايتد قبل انتقاله إلى ريال مدريد، لكن أهدافه لم تسعفه في تحقيق اللقب أو حتى للوصول إلى المباراة النهائية هو الذي توج بألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني كما فرض نفسه هدافاً في المسابقتين.

4 - إيريك كانتونا

لم يكن النجم الفرنسي إيريك كانتونا محظوظاً خلال مسيرته الكروية بتحقيق بطولات قارية أو دولية على الرغم من تخليد اسمه كأسطورة لنادي مانشستر يونايتد الذي حقق معه 4 ألقاب دوري ولقبين في كأس إنجلترا، حيث إنه رحل عن الفريق قبل موسمين فقط من تحقيق الشياطين الحمر لدوري أبطال أوروبا من جديد كما اعتزل اللعبة قبل سنة فقط من تتويج المنتخب الفرنسي بكأس العالم 1998.

5 - روبيرتو باجيو

يعتبر روبرتو باجيو من أفضل اللاعبين الذين مروا على الكرة الإيطالية وأحد أكثر المهاجمين تسجيلاً بقرابة الـ 250 هدفاً في مسيرته التي مر بها مع ثلاثة أندية سبق لها التتويج بدوري أبطال أوروبا (يوفنتوس، إنتر ميلان، ميلان) لكن بدون أن يكون له نصيب في التتويج باللقب الأوروبي الأغلى، حيث رحل عن يوفنتوس في سنة 1995 بعد 5 مواسم ناجحة قبل أن يتوج نادي السيدة العجوز بدوري الأبطال في السنة الموالية بعد التفوق على بروسيا دورتموند في النهائي.

6 - فيرناندو ريدوندو

لاعب الوسط الأرجنتيني والذي تألق في صفوف ريال مدريد الإسباني عانى من إصابة في بداية مشواره مع نادي ميلان الايطالي في عام 2000 حيث أصيب بقطع في الرباط الصليبي في ركبته اليمنى وهو ما اجبره على إجراء ثلاث عمليات جراحية على مدار سنتين ونصف. وكانت أول مشاركة رسمية للاعب بقميص ميلان بعد انضمامه للنادي بموسمين ونصف، ولكنه عانى من انتكاسة في الركبة أجبرته على الاعتزال في عام 2004.

7 - ستيفن جيرارد

أسطورة ليفربول الذي قضى 15 عاماً مع الفريق، لم يكتب له الحصول على لقب البريمييرليج ولا مرة، بسبب تذبذب مستوى الفريق في كثير من الأحيان، لم يفز اللاعب بالدوري رغم أنه كان قريباً جداً منه في 2014، ولعل الجميع يذكر حادثة السقوط الشهيرة أمام تشيلسي في الدوري.

8 - ليونيل ميسي

ليونيل ميسي، الأفضل على الإطلاق في تاريخ كرة القدم ( بنظر كثيرين )، فاز بكل البطولات مع ناديه برشلونة، وكان أحد ركائز السداسية الشهيرة في 2009، إلا أنه خسر مع منتخب بلاده كل البطولات، وخرج من نهائي كأس العالم 2014 إضافة للنسختين الأخيرتين من كوبا أمريكا 2015 و2016.

9 - جيانلويجي بوفون

أيقونة الحراسة في العالم، وهو اللاعب الذي أثبت أن العمر ليس إلا رقماً، لم يحالفه الحظ في الفوز بدوري الأبطال رغم خوضه لثلاث نهائيات. في الأولى أمام ميلان صد ركلتين ترجيحيتين وخسر، وفي الثانية أمام برشلونة كان أكثر الحراس تصدياً للتسديدات في البطولة وخرج صفر اليدين أيضاً، وكانت الأخيرة أمام ريال مدريد في الموسم الماضي.

10 - مايكل بالاك

في 2002 كان مايكل بالاك يلعب لنادي باير ليفركوزن والمنتخب الألماني، كان قريباً من تحقيق أربعة ألقاب وهي الدوري الألماني، كأس ألمانيا، دوري أبطال أوروبا، ونهائي كأس العالم، لكنه خسرها جميعاً في النهائي. انتقل إلى نادي بايرن ميونخ لكنه فشل أيضاً في تحقيق دوري أبطال أوروبا. انتقل بعدها لنادي تشيلسي الإنجليزي، وفي موسم 2007-2008 خسر نهائي الأبطال ونهائي كأس الرابطة الإنجليزية والدوري الإنجليزي، وكأس أمم أوروبا أمام إسبانيا بهدف فيرناندو توريس.