دبي - (العربية نت): قال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني محمود هاشمي شاهرودي، خلال زيارته والوفد المرافق له مقر ميليشيات "النجباء" في محافظة صلاح الدين العراقية، إن "إيران تدعم جميع الميليشيات" التي وصفها بـ"حركات المقاومة الإسلامية".

وتأتي التصريحات بعد ما كشفت وسائل إعلام عراقية، نقلا عن مصادر حكومية أن المرجع الشيعي في النجف، آية الله علي السيستاني، رفض استقبال شاهرودي، الذي أوفده المرشد الإيراني علي خامنئي لزيارة العراق ولقاء مسؤوليها، وذلك بعد تصاعد الخلافات في أوساط التحالف الشيعي الموالي لطهران.

ووفقا لوكالة "تسنيم" الإيرانية، فقد أكد شاهرودي، خلال الزيارة وتحديداً خلال لقائه مع أبو حسن البلداوي مدير المكتب العسكري لميليشيات النجباء في صلاح الدين، على موقف إيران المساند للميليشيا التي تقاتل في سوريا تحت إمرة الحرس الثوري الإيراني منذ 4 سنوات، قائلا "لقد كنت من المشرفين على تأسيس حركة النجباء".



وتقول حركة النجباء إنها "تتبع عقائديا ولاية الفقيه في طهران ولا تعترف بالحدود الوطنية لدول المنطقة وتنفذ أجندة مشروع التوسع الإيراني".

وشدد مبعوث خامنئي على دعم كافة الميليشيات الموالية لطهران، قائلا "سنساند هذه الحركة وجميع حركات المقاومة".

وكانت مصادر إيرانية قد كشفت أن خامنئي طلب من شاهرودي زيارة العراق لتوحيد الأحزاب الشيعية بعد الخلافات المتصاعدة بينها تمهيداً للدخول بقائمة واحدة في الانتخابات البرلمانية العراقية العام المقبل.