سلسبيل وليد

كشف مصدر مسؤول عن طرح مناقصة دفان جسر البسيتين للمرحلة الأولى خلال الشهرين المقبلين، في حين من المتوقع أن يتم طرح مناقصة المرحلة الثانية للدفان في منتصف العام 2018، إذ سيتم مشروع دفان الجسر على مرحلتين، وهو ضمن مشروع المحرق الدائري.

وأضاف المصدر لـ"الوطن" أن إجراءات المشروع تسير وفق الخطة الموضوعة، وسيتم الانتهاء في الموعد المحدد 2020، لافتاً إلى أن المشروع من شأنه أن يخفف الازدحامات كما سيعتبر جسر رابع يصل إلى المحرق بعد جسر الشيخ حمد، وجسر الشيخ عيسى، وجسر الشيخ خليفة بن سلمان.


ويأتي تمويل مشروع الجسر من قبل الصندوق السعودي للتنمية، حيث تبلغ كلفته التقديرية حوالي 100 مليون دينار، كما إن مشروع الجسر سيربط مع الطريق الدائري ومن ثم جسر الملك حمد المزمع تنفيذه بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن مشروع جسرالمحرق الرابع يربط بمشروع شارع المحرق الدائري، ومشروع شارع شمال البحرين، حيث يبدأ من قرية الدير - ديار المحرق، وصولاً إلى منطقة البسيتين، ليرتبط بتقاطع جسر المنامة الشمالي، وسينفذ هذاالمشروع على ثلاث مراحل زمنية، حيث سيخصص القسم الأول لأعمال الدفان البحري والتسوية الترابية لمسار الشارع.

ومع بدء تلك الأعمال سيتم إعداد الدراسات المرورية والانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقسم الثاني المتمثل في الأعمال المدنية ورصف مسارات الشارع الترابية، وبالتزامن مع تنفيذ أعمال القسم الثاني سيتم إعداد التصاميم الهندسية للجسر البحري والتقاطع الرئيس المرتبط بجسرالمنامة الشمالي والتي سيتم تنفيذها في القسم الثالث من أعمال المشروع.

كما سيربط الجسر الرابع بين المحرق والمنامة المشاريع الاستثمارية بمحافظة المحرق بالمناطق التجارية القائمة في المنامة "المنطقة الدبلوماسية، خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي"، ماسيساهم في تسهيل الحركة الاقتصادية بالمملكة، وسيخدم الشارع المشروعات الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان.