باشر الأكاديمي الفرنسي آرنود لشيري الخميس، مهامه كمدير للمعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال في جامعة الخليج العربي خلفاً للدكتور كريم سعيد.

ينحدر د.آرنود لشيري من مدينة ليون الفرنسية، وهو حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية وله العديد من الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة، والمساهمات في تأليف فصول العديد من الكتب والتي تناولت: الإدارة العامة الحديثة، سياسات الرعاية الاجتماعية، النظام العالمي الجديد.

ويعتبر المعهد العربي الفرنسي نموذجاً للتعاون الاستراتيجي الناجح بين جامعة الخليج العربي وجامعة إيسيك الفرنسية الرائدة عالمياً في برنامج إدارة الأعمال إذا تم وضع منهج برنامج ماجستير إدارة الأعمال بالشراكة بين الجامعتين، ويمنح البرنامج شهادة ماجستير صادرة عن جامعة الخليج العربي ومعادلة من قبل جامعة إيسيك الفرنسية، كما يشارك في التدريس نخبة من الأكاديميين من جامعة إيسيك وجامعة الخليج العربي.



ونجح برنامج ماجستير إدارة الأعمال الذي دشن عام 2010 من تخريج عشرات الكوادر القيادية في القطاعين العام والخاص من مختلف دول الخليج العربية. وتتناول السنة الأولى من البرنامج الإدارة العامة، ثم يختار الطلاب في المرحلة المتقدمة من البرنامج التخصص في: إدارة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، أو إدارة المرافق، أو إدارة الطيران، وهو التخصص الجديد الذي يطرحه البرنامج بالتعاون مع شركة "أيرباص"، علماً أن الجامعة قد وقعت مؤخراً اتفاقية تعاون مع أكاديمية الأعمال للطيران الفرنسية وهي الذراع الأكاديمي لشركة صناعة الطائرات العملاقة "أيرباص" لطرح هذا البرنامج وهو من البرامج الفريدة من نوعها في المنطقة.

بعيد اختيار د.آرنود لشيري مديراً للمعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال، أعرب نائب رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد سعيد طبارة عن سعادته بتواصل نجاحات المعهد، مشيداً في الوقت ذاته بالخبرة الإدارية والأكاديمية للدكتور لشيري مما يعطي المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال مزيداً من القوة والتميز. وتقدم د.طبارة بمناسبة مرور أكثر من 7 سنوات على تدشين برنامج ماجستير إدارة الأعمال بخالص شكره لكل الوزرات والشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لثقتها العالية في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، خاصاً بالشكر شركة ألمنيوم البحرين ألبا التي وقعت مع الجامعة اتفاقية تعاون هدفت إلى تطوير التعاون من أجل تعزيز رأس المال البشري في الشركة من خلال التعليم والتدريب والبحوث التطبيقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل إدارة الأعمال.

وفور تعيينه، اعتبر د.آرنود لشيري أن برنامج ماجستير إدارة الأعمال الذي تمنحه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة إيسيك الفرنسية من أهم وأقوى البرامج في المنطقة كونه يمزج بين الخبرة الأكاديمية لجامعة إيسيك والخبرة الاستراتيجية لجامعة الخليج العربي في فهم احتياجات منطقة الخليج العربية الاستراتيجية والثقافية، مما يعطي هذا البرنامج قيمة مضافة تجعل منه موائماً لتطلعات التنمية في دول الخليج العربية وسائر المنطقة.

يشار إلى أن مدة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال تمتد لـ18 شهراً تتخللها رحلتان علميتان لمدة 18 يوماً، واحدة إلى سنغافورة، والثانية إلى باريس، إذ تتضمن هذه الرحلات محاضرات وورش عمل وحضور مؤتمرات متخصصة، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لأكبر الشركات التجارية.