افتتحت وكيل وزارة الصحة د.عائشة بوعنق السبت ندوة التنظير المتقدم لأمراض الجهاز الهضمي، والتي نظمها قسم الباطنية في مجمع السلمانية الطبي بوزارة الصحة بالتعاون مع شركة يوسف محمود حسين.

وأكدت بوعنق، أهمية الندوة التي تعقد بهدف تدريب الأطباء والعاملين في هذا المجال على كل ماهو جديد ومتعلق بالتشخيص والعلاجات الحديثه في أمراض الجهاز الهضمي والأورام بواسطة التنظير المتقدم.

وأشارت إلى أن مثل هذه اللقاءات تأتي متزامنة مع التطور المستمر للخدمات الطبية في البحرين، والتي أولتها الحكومة اهتماماً وحرصاً خاصاً وتعمل على تطويرها في كافة المجالات للمواطنين والمقيمين على حد سواء.


وقالت في كلمة، إن إقامة مثل هذه الندوات تسهم في رفع مستوى الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى وتأتي انطلاقاً من إستراتيجية وزارة الصحة للرفع من قدرات الأطباء البحرينين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال ما توصل إليه الطب من تطور سواء من الجوانب العلمية أو العلاجية أو التقنية، حيث إن الندوة ستتطرق إلى عدة موضوعات أهمها الأمراض الصعبة والمستعصية وطرق علاجها بالمناظير.

وبينت وكيلة الصحة أن الندوة تهتم بكل ما هو جديد في وسائل التشخيص والعلاج باستخدام تقنيات التنظير المتقدمة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، حيث تعتبر المناظير التشخيصية من أحدث التقنيات الطبية التي أحدثت نقلة كبيرة جداً في تشخيص وعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي والتي شهدت نتائج عالية المستوى، موضحةً أن هذه الندوة سوف تفتح المجال للعاملين في هذا القطاع للاطلاع على مجالات جديدة في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي.

وأوضحت أن الندوة ستستضيف نخبة من أبرز الاستشاريين على المستوى المحلي والدولي، مؤكدة أن حضور العاملين والمختصين في هذا المجال سيضيف لهم الكثير، حيث إن الجلسات سوف تكون عن أبرز التطورات في عالم الجهاز الهضمي والوقت الذي يحتاج المريض إلى استخدام المنظار للفحص أو للعلاج.

اسشاري أمراض الجهاز الهضمي بقسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي د.مهيبة عبدالله، أشارت إلى أهمية أجهزة تنظير وتشخيص أمراض الجهاز الهضمي، مبينة أن المنظار له دور مميز في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي بدقة عالية، وباستخدام أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال المناظير يؤدي إلى نتائج دقيقة.

ولفتت إلى أن العلوم الطبية تطورت بسرعة فائقة في مختلف دول العالم، ما يحتم على الأطباء والمتخصصين، وتحديداً في مجال أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، الاطلاع على أحدث البيانات ونتائج البحوث والدراسات المتعلقة حول الجديد في مجال الطب والتكنولوجيا الحديثة.

وبينت أن الندوة ستستمر على مدى يومين متتالين وستتضمن على جزء علمي وآخر نظري، وستناقش الندوة أمراض الجهاز الهضمي المختلفة، وستركز على آخر المستجدات في علاج أورام الجهاز الهضمي مثل أورام القولون أو المعدة والطرق الحديثة لاكتشافها مبكراً والعلاج، كما سيتم التركيز على المواضيع الهامة التي لها علاقة بالأمراض الأكثر شيوعاً في مملكة البحرين، ولعلاجات التنظير الداخلي المتطورة وذلك لاطلاع الأطباء على أحدث طرق الجراحات التنظيرية لإكسابهم الخبرات والمهارات العالمية، والعملية بالأجهزة الخاصة بالمناظير.

وسيتضمن برنامج الندوة على زيارة للاستشاريين الزائرين لمجمع السلمانية الطبي، حيث تم الترتيب لمعاينة مرضى بالسلمانية ممن لديهم مشكلات بالجهاز الهضمي، للاستفادة من وجودهم لمعينة وتشخيص هذه الحالات، وكذلك تدريب الطواقم الطبية والاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

وأشارت إلى أنه مع تقدم الطب ووسائل تشخيص الأمراض وعلاجها ظهرت وسائل جديدة هدفها تسهيل الأمور للطبيب وتقليل المخاطر على المريض ومنها ثورة المناظير، وعملية التنظير هي عملية جراحية قصيرة وبسيطة تجرى للوصول إما لتشخيص أو معالجة سبب الشكوى من بعض الأمراض، مؤكدة أن مجمع السلمانية الطبي يقوم بإجراء حوالي 2500 حالة منظار تشخيصي وعلاجي.