سلسبيل وليد:

قال رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود إن حدائق البحرين بشكل عام و الشمالية بشكل خاص لا تستهلك من قبل المواطنين سوى 4 شهور كحد أقصى، و ذلك بسبب الأجواء الحارة في البحرين، على الرغم من كونها تكلف الدولة مبالغ تتجاوز الـ120 ألف بين صيانتها الدورية و إنشائها في المحافظة الشمالية فقط.



و أضاف لـ"الوطن" أنه بسبب الأجواء الحارة في المملكة فإن استخدام الحدائق من قبل الأهالي يكون بشكل قليل جداً لا يتجاوز 4 أشهر خلال فترة الشتاء، أما باقي السنة فتغلق الحدائق إما للصيانة أو لعدم استخدامها، فإن تلك المبالغ الطائلة التي تسرف على الحدائق من أجل 4 أشهر، يجب أن يتم توفيرها لإنشاء حديقة نموذجية تستهلك لـ8 أشهر على الأقل.

و أوضح بوحمود أنه سيقدم المقترح خلال فترة انعقاد جلسات مجلس بلدي الشمالية، وذلك بالتعاون مع الجامعات و الجهات المختصة من أجل إنشاء حديقة نموذجية، بالاتفاق مع مهندسين و باحثين ذو اختصاص وخبرة ، بحيث تنشأ حديقة في أي محافظة من محافظات المملكة يمكن استغلالها طيلة أشهر السنة.

وتابع بالتأكيد سيقدم الباحثون أفكاراً جديدة عدا عن تكييف الحديقة لكونهم أصحاب خبرة في ذلك المجال، و لكن لابد من التركيز على طلبة الجامعات لكونهم لديهم أفكار ومشاريع تجعلنا منبهرين فنحن متأكدون من ذلك، فسبق أن تعاملنا معهم في عدد من المشاريع أعجب بها مهندسين ذو خبرة.

ولفت بوحمود إلى أهمية إشراك المستثمرين وأن تكون مهيأة الفرص لهم بشكل أوسع بحيث يستفيد المواطن والمستثمر، ونوه لضرورة أن تدرس البلديات تكلفة إنشاء حديقة نموذجية و مقارنتها مع انشاء الحدائق في المملكة و صيانتها الدورية، لتتخذ خطوة مهمة بذلك و تعمل على ما قد يوفر على الدولة مبالغ طائلة، خصوصاً أن أعمال التخريب في الحدائق متعمدة، في حين أن الحديقة النموذجية سيكون تشديد الحراسة عليها والرقابة بشكل أفضل ومكثف.

وكان قد أجمع الأعضاء البلديون بمجلس بلدي المنطقة الشمالية على ضرورة تكافل المواطنين والمقيمين لحماية الحدائق والمرافق العامة من التخريب والحرق المتعمد، والعبث غير المسؤول في الممتلكات العامة، والسعي للحفاظ عليها لخدمة الأهالي أنفسهم. حيث سبق أن تعرضت 8 حدائق في وقت سابق إلى أعمال تخريب متعمد بعد صيانتها 3 مرات من جانب بلدية المنطقة الشمالية بقيمة تجاوزت 60 ألف دينار، وامتنعت البلدية بعد ذلك من إعادة صيانتها لتفادي تجدد الخسارة.