ضرب الاعصار ايرما جزر الكاريبي بقوة، مدمرا آلاف المنازل، ومخلفا 25 قتيلا على الأقل، في حين ينتظر بعض هذه الجزر وصول اعصار ثان من الفئة الرابعة هو جوزيه. وبعد أن ضرب ايرما كإعصار من الدرجة الخامسة القصوى مساء الجمعة مقاطعة كاماغي في وسط كوبا مخلفا أضرارا جسيمة وصاحبته رياح بسرعة 256 كلم في الساعة، يتجه السبت صوب ولاية فلوريدا في شرق الولايات المتحدة حيث أمرت السلطات بإجلاء 6,3 مليون شخص. ورغم تراجعه السبت لاعصار من الدرجة الرابعة ثم الثالثة، تصاحبه رياح بسرعة 205 كلم/الساعة.

ومن المتوقع أن يشتد اعصار ايرما مجددا قبل أن يضرب فلوريدا. ويتبع إعصار أآخر من الدرجة الرابعة، أطلق عليه جوزيه، مسار الاعصار ايرما مصحوبا برياح سرعتها 240 كلم في الساعة، متجها نحو عدد من جزر الكاريبي التي تعاني اصلا من دمار كارثي بفعل ايرما. لكن من المتوقع أن يتجه جوزيه شمالا دون أن يشكل تهديدا للولايات المتحدة. -حصيلة قتلى ايرما- وكان ايرما خلف 27 قتيلا على الاقل لدى عبوره الكاريبي: 12 قتيلا في جزيرة سان بارتس (سان بارتيليمي بالفرنسية) وجزيرة سان مارتان بشطريها الفرنسي والهولندي واربعة في الجزر العذراء الاميركية وستة في جزر العذراء البريطانية وارخبيل انغويلا واثنان في بورتو ريكو وقتيلة واحدة في باربودا. تضرر بسبب هذا الاعصار نحو 1,2 مليون شخص حتى الآن بحسب الصليب الاحمر الذي أكد ان العدد مرشح للارتفاع وقد يبلغ نحو 26 مليونا. ويمكن أن تصل كلفة الخسائر التي سببها الاعصار الى نحو 120 مليار دولار في الولايات المتحدة وجزر الكاريبي، بحسب شركة ابحاث انكي لتحليل البيانات. -باربودا- ضرب ايرما جزيرة باربودا الصغيرة في الكاريبي في وقت مبكر الأربعاء مصحوبا برياح عاتية بلغت سرعتها 295 كلم في الساعة. وتسبب الاعصار بتدمير ما يزيد على 30% من مباني الجزيرة، بحسب ما قال رئيس الوزراء جاستون بروني. وتم الإبلاغ عن مقتل شخص واحد حتى الآن على الجزيرة التي يسكنها 1600 شخص، وهو فتى كانت أسرته تحاول المغادرة إلى مكان آمن. -سان بارتس، سان مارتان وارخبيل انغوليا- بعدها اتجه الاعصار الى جزيرتي سان بارتس وسان مارتان مصحوبا برياح عاتية وامطار غزيرة. وجزيرة سان مارتان مقسومة بين فرنسا وهولندا.

وتقول فرنسا إن الاعصار خلف 10 قتلى في الجانب الفرنسي من الجزيرة، فيما تقول هولندا ان شخصين لقيا حتفهما في الجانب الهولندي حيث دمر نحو 70% من البنية التحتية. ولا يزال الركام يملأ الشوارع، وعديد المنازل غير مأهولة بالسكان الذين بقي آلاف منهم دون طعام أو ماء أو كهرباء، فيما ظلت الاتصالات مقطوعة، وتكافح السلطات لمنع النهب والسرقة. وقتل شخص ايضا في ارخبيل انغويلا وهو رجل مسن اثر "انهيار منزله" كما اعلنت شيري بروكس من الشرطة المحلية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس. -جزر العذراء البريطانية- قتل خمسة اشخاص في جزر العذراء البريطانية، بحسب ما اعلنت الحكومة المحلية. وتقع الجزيرة النائية إلى الشرق من بورتوريكو، ويسكنها نحو 28 ألف شخص بينهم الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون الذي يعيش على جزيرته الخاصة "نيكر آيلاند". -جزر العذراء الاميركية- لقي 4 اشخاص حتفهم على الاقل في جزر العذراء الاميركية،بحسب ما أبلغ مسؤولون وكالة فرانس برس.



وقتل شخصان على الأقل في بورتوريكو التابعة للولايات المتحدة، ويعيش أكثر من نصف السكان البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة بدون كهرباء بعد أن فاضت الانهر في وسط وشمال الجزيرة. -جمهورية الدومينيكان- رغم ان عين الاعصار لم تضرب جمهورية الدومينيكان، تم إجلاء نحو 20 ألف شخص فيما دمر أكثر من 2000 منزل بسبب الفيضانات خصوصا في شرق البلاد. -هايتي- تسبب الاعصار ايرما بفيضانات وسجلت إصابات عدة في هايتي، لكنه مر إلى الشمال أكثر مما كان متوقعا، لتتجنب الجزيرة الفقيرة الأسوأ. لكن عددا من الطرق دمرت جراء الفيضانات والامطار الغزيرة. -كوبا- ضرب ايرما كإعصار من الدرجة الخامسة القصوى مساء الجمعة بقوة مقاطعة كاماغي في وسط كوبا مخلفا أضرارا جسيمة.

وبحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا لارقام الدفاع المدني الكوبي، غادر نحو مليون شخص منازلهم في هذه المناطق كاجراء وقائي، سواء للاقامة عند اقارب لهم في مناطق آمنة أو في ملاجئ حكومية. وتم قطع الكهرباء كإجراء وقائي. والخميس، أعلنت كوبا إجلاء نحو 10 ألاف سائح معظمهم من الكنديين من منتجعاتها الساحلية ورفعت انذار الكوارث لأقصى درجاته. -أين الضربة المقبلة؟- ومن المتوقع أن يضرب ايرما ولاية فلوريدا صباح الاحد خصوصا في الساحل الغربي لشبه الجزيرة المواجه لخليج المكسيك أكثر من الجانب الشرقي المطل على المحيط الأطلسي وذي الكثافة السكانية الاعلى. وامرت السلطات الاميركية اكثر من ستة ملايين شخص، يشكلون نحو ربع سكان فلوريدا، بمغادرة الولاية، وهب آلاف من السكان للمغادرة في خروج جماعي كبير. وحشد الجيش الأميركي ألافا من قواته ونشر سفنا كبيرة للمساعدة في عمليات الإجلاء والاغاثة.

واعلنت حالة الطوارئ في فلوريدا، جورجيا، كارولاينا الجنوبية، فيرجينيا، بورتوريكو والجزر العذراء الاميركية. وامرت السلطات في ولاية جورجيا باخلاء مدينة سافانا وعدد من المناطق الساحلية. -إعصارا جوزيه وكاتيا- واشتد الاعصار جوزيه واصبح اعصارا خطرا من الدرجة الرابعة ومتوقع أن يضرب جزيرتي سان بارتس وسان مارتان مساء السبت. ودعت السلطات المحلية في الجزيرتين السكان الى "عدم الخروج ايا تكن الذريعة"، محذرة من انها ستتخذ عقوبات بحق اي شخص يخالف هذه التعليمات ويضبط في الخارج، سواء اكان يسير على قدميه او يتنقل في سيارة. كما ناشدت السلطات السكان عدم استخدام الهاتف الا للضرورة القصوى.

ومن المتوقع أن يمر الاعصار جوزيه على بعد 100 كلم تقريبا من جزيرتي سان بارتيليمي وسان مارتان. وتسري حالة الانذار من السبت الساعة 12 ظهرا (16,00 ت غ) وحتى الاحد 10,00 ت غ. ومن المتوقع ان يتسبب الاعصار برياح عاتية تصل سرعتها الى 100 كلم/ساعة وقد تصل الى 120 كلم/ساعة، اضافة الى امطار غزيرة قد يبلغ معدلها 100 ملم. كذلك يتوقع ان يتسبب مرور الاعصار بامواج عاتية يتراوح ارتفاعها بين 6 و8 امتار. وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال فريديريك ناثان الخبير في هيئة الارصاد الجوية الفرنسية إن "الرياح ستكون عاتية وما يزيد الحاجة الى اليقظة هو ان هذا الاعصار يأتي بعد الاعصار ايرما الذي تسبب في هاتين الجزيرتين بدمار كبير". وأضاف ان "المساكن التي ما زالت صامدة هي اليوم اضعف مما كانت عليه قبل ايرما وهناك ايضا الكثير من الحطام في الشوارع". وبالإضافة إلى الاعصارين ايرما وجوزيه، وصل اعصار اطلسي ثالث يدعى كاتيا إلى شرق المكسيك مساء الجمعة حيث تسبب بمقتل شخصين، فيما كانت البلاد تحاول تجاوز أسوأ زلزال يضربها منذ قرن اودى ب61 شخصا.