ارتفعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، إلى 21.25 مليار دولار أي ما نسبته 2%، خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت النشرة الأسبوعية لتوزيع المستثمرين في البورصة الأكبر بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، الأحد، ارتفاع القيمة السوقية للمستثمرين الأجانب بـ406.4 مليون دولار مقارنة بالأسبوع السابق له.

وارتفعت حصة المستثمرين الأجانب إلى 4.58%، مقارنة بنحو 4.56% من إجمالي قيمة القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، بحسب النشرة.


وحققت القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية، ارتفاعاً بنسبة 1.3%، أو ما يعادل 6.08 مليار دولار، إلى 463.6 مليار دولار، مقابل 457.6 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

وتشمل حصص المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، 5 أصناف من المستثمرين، هي: اتفاقيات المبادلة، والمستثمرون المقيمون، والمستثمرون المؤهلون، المحافظ المدارة، والشركاء الاستراتيجيون في الشركات.

وفي يونيو 2015، سمحت السعودية للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، بعد أن كانت تتم عبر "اتفاقيات المبادلة" فقط.

وجاءت الخطوة لمساعدة أكبر مصدر للنفط في العالم، على جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وتقليل اعتمادها على عائدات النفط، إضافة إلى تسريع انضمامها إلى مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة.

والبورصة السعودية الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 174 شركة موزعة على 20 قطاعاً.