لندن - محمد المصري

شهدت الكرة الأوروبية سوق انتقالات تاريخياً بما تضمنه من صفقات قياسية حطمت كل الأسعار التي كانت معروفة سلفاً، والتي لم تتخط حاجز الـ100 مليون يورو.

الميركاتو الصيفي لم يكن مجنوناً بالانتقالات فحسب، بل بأحداث غريبة جعلته أكثر إثارة للجدل، هنا نستعرض معكم أبرزها:



1 - إحراج ليفربول واعتذاره

كان الكل يعتقد أن مسألة انضمام قلب دفاع ساوثهامبتون فيلاجيل فان ديك إلى ليفربول مسألة وقت، إلا أن ليفربول واجه موقفاً شديداً وحازماً من ساوثهامبتون، جعل إدارة ليفربول ترضخ وتعتذر.

إذ علم ساوثهامبتون أن ليفربول أجرى محادثات مع فان دايك دون علم النادي، ليتوجه بشكوى رسمية إلى اتحاد الكرة، مما أدى إلى جعل ليفربول يعتذر وليس هذا فحسب بل يخرج من الصفقة.

وقال ليفربول في بيانه «نعتذر لإدارة ولجمهور ساوثهامبتون على أي سوء تفاهم بشأن فيرجيل فان دايك. نحن نحترم موقف ساوثهامبتون ويمكننا أن نؤكد أننا قد أنهينا أي اهتمام بالاعب».

2 - برشلونة يعلن التعاقد مع دي ماريا

عانى برشلونة من سوق صعب، تمثل بفقدان أحد نجومه نيمار وعدم القدرة على تعويضه بالهدف الأول «كوتينيو».. ويبدو أن أحد مشجعي برشلونة وهو يجلس في غرفته سئم من فشل الإدارة في سوق الانتقالات وعدم الإعلان عن صفقة قوية لتعويض نيمار، فقرر أن يعلن بنفسه على حساب برشلونة الرسمي على تويتر التعاقد مع أنخيل دي ماريا.

هذا الاختراق وضع برشلونة في حرج شديد، وأثار موجة سخرية إضافة للسخرية التي تعرض لها النادي من فشله في جلب أهدافه.

3 - المدرب آخر من يعلم!

فريدي أدو .. لاعب أمريكي كان في عام 2004 أحد ألمع المواهب الواعدة في كرة القدم وتنبأ له أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه بمستقبل واعد حتى أنه وضع في مقارنة مع ميسي، لكن مسيرته ذهبت من سيء إلى أسوأ لدرجة أنه لم يجد أندية تسعى إلى ضمه، بعد أن لعب في 13 نادياً في 8 بلدان مختلفة.

هذا الصيف قرر نادي سانديتسيا نوفى سونتش البولندي الصاعد لدوري الدرجة الأولى منح فرصة جديدة لأدو، لكن الغريب أن المدرب رادوسلاو مروشكوفسكى كان صريحاً عندما قال أنه لم يكن يعرف الأمر.. حيث قال في موقع بولندي «الأمر أشبه بالمزحة! قرأت في وسائل الإعلام عن التعاقد معه، سألت المدرب الرياضي ولم يخبرني عن أي شيء، بعد كل شيء اكتشفت أن مسؤولي التسويق كانوا يعرفون، والإدارة والموظفين في النادي يعرفون، والمدرب هو الوحيد الذي لا يعرف!».

4 - لاعب ينضم لناديين في نفس الوقت

حادثة غريبة وقعت هذا الصيف كان بطلها المدافع الأيرلندي الشمالي جوش روبنسون في يونيو الماضي، حيث كان يتنافس على ضمه ناديي لينفيلد وكروسيدارس، من نادي يورك سيتي، والغريب أن الناديين أعلنا في نفس الوقت التعاقد مع اللاعب!

5 - انضم لنادي وظهر في آخر

أعلن نادي تورينو وضعه اللاعب الأوروجوياني جاستون سيلفا على قائمة البيع، وقد تم الإعلان في كل وسائل الإعلام أنه توصل لاتفاق للانضمام إلى نادي أونم بوماس المكسيكي الذي أعلن بالفعل أنه وقع مع اللاعب مقابل 1.5 مليون إسترليني.

لكن بشكل غريب ظهر اللاعب مع نادي إنديبندينتي الأرجنتيني بعد بضعة أيام.