ميونيخ - مجدي حسونة

بعد تأكيد غياب الظهير الأيسر لفريق بايرن ميونيخ ديفيد ألابا بعد تعرضه لإصابة بالتواء في كاحل القدم، خلال مواجهة منتخب بلاده أمام جورجيا بالتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 ، وأن خوان بيرنات الظهير البديل لألابا مصاب في الكاحل ولن يعود قبل شهر أكتوبر أول المقبل، وبالتالي سيعتمد كارلو أنشيلوتي على المدافع البرازيلي مارسيو دي سوزا المعروف بـ "رافينيا" للعب في مركز الظهير الأيسر ، وسد الفراغ الذي تركه ألابا .

* وخلال تمرين الفريق على أرض نادى بايرن ميونيخ وخلال تواجد رافينيا في التمرين ، صحيفة extra sport سألت المدافع البرازيلي عن جاهزيته للمباريات ؟



فأجاب : بالطبع أنا جاهز للمباريات أنا بصحة جيدة ولا يوجد لدي أي إصابة ، ثقة المدرب كارلو أنشيلوتي في هي سر قوتي، فأنا أمارس التمارين وألعب مع الفريق منذ سنين ولا توجد لدى أي مشاكل ، أنا رهن إشارة المدرب والفريق ، فعندما يحتاجني الفريق ألعب و أعمل المطلوب مني في المباراة ، لعبت قبل ذلك مباريات كثيرة وحققت بطولات أيضاً، عشت هنا مع مدربين ولاعبين وإستفدت منهم الخبرة المطلوبة داخل الملعب وخارجه، اللعب يمثل تحدياً بالنسبة لي، وأتمنى أن أحقق النجاح مع الفريق هذا الموسم.

* ألابا وبيرنات غائبان لمدة شهر والفريق سيحتاجك في مباريات قوية، ما هو قولك ؟

أولاً أتمنى الشفاء العاجل لزملائي في الفريق في العودة سريعاً إلى الملعب، بالنسبة للمباريات فأنا طوال السبع سنوات الماضية لعبت لفترات طويلة، وخوضت لقاءات قوية ضد فرق من البوندسليغا أو في دوري الأبطال.

أعلم أننا سنلعب مباريات غاية في القوة خلال هذا الشهر، بداية بمباراة ماينز وبعدها شالكة مروراً بدوري الأبطال ومواجهة فرق أندرلخت و باريس سان جيرمان، فأنا أتمتع بالخبرة المطلوبة وجاهز فنياً وبدنياً، وتحت أمر المدرب.

* هل يختلف اللعب عندما تلعب أساسياً، وعندما تكون احتياطياً وتشارك أثناء المباراة ؟

لا أجد اختلافاً كبيراً، فكل لاعب وفي أي مباراة يتمنى أن يشارك منذ البداية ولكن مع وفرة اللاعبين يرجع القرار للمدرب، وكل لاعب يؤدي ما عليه خلال التمارين، وقرار المشاركة في التشكيلة الأساسية والاحتياطية بيد المدرب، وأنا عندما ألعب وأشارك في المباريات لا أجد اختلافاً سواء شاركت منذ بدايتها أو حتى لدقائق معدودة.

* تشيلسي قدم عرضاً لك ، لماذا لم تذهب إلى الدوري الإنجليزي؟

الدوري الإنجليزي الممتاز من أقوى الدوريات في العالم وتشيلسي بطل النسخة السابقة، وأي لاعب يتمنى أن يلعب في هذا النادي، لأنه يتواجد به مدرب كبير ولاعبون من الصف الأول، ولكن عشق وحبي لبايرن ميونيخ هو من دفعني للبقاء، فأنا أحب النادي والناس هنا لطفاء والأجواء رائعة مدينة ميونيخ ومقاطعة بفاريا من أجمل المناطق في العالم ، علاوة أنني أريد إنهاء مسيرتي الكروية في بايرن ميونيخ والتي قاربت على الانتهاء.

ولعب رافينيا أولى مبارياته ضد هوفنهايم في الدوري الألماني السبت الماضي، ثم سيلعب ضد أندرلخت البلجيكي في إطار منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا في أولى مباريات البطولة ثم يلتقي مجدداً مع فريق ماينز على أليانز أرينا ثم يخرج لمقابلة شالكة ثم يعود لمواجهة فولفسبورغ على أليانز أرينا ثم يخرج خارج ألمانيا لمواجهة باريس سان جيرمان في أقوى مواجهات المجموعة في إطار منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا.

وفي سياق متصل وقبل بداية الموسم الكروي الجديد، ظهرت مشكلة بين رافينيا و كارل هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي للبايرن ميونيخ، وذلك بعد اعتزال كابتن ونجم الفريق السابق فيليب لام، بعدما أشاد كارل بلاعب الفريق النجم الشاب كيميتش وخلافته لكابتن الفريق لام واللعب في الجهه اليمنى وتناسي وجود رافينيا ، الذي كان يلعب بديل لام عندما يغيب عن المباريات، ويشارك ويلعب بكل جد ويقوم بسد الفراغ الذي تركه لام، وكان يمني النفس بأن يكون هو خليفة لام ، ولكن قرار المشاركة من عدمة يرجع إلى مدرب الفريق.

والجدير بالذكر أن رافينيا قدم إلى البوندسليغا منذ عام 2005 قادماً من البرازيل لعب لفريق كوريتيبا وانتقل بعدها للعب في أوروبا من باب شالكة لمدة 5 أعوام ثم انتقل بعدها إلى إيطاليا ولعب هناك لفريق جنوى وبعد قضاء عام انتقل إلى بايرن ميونيخ، وهو الآن يقضي موسمه السابع لعب خلالها 200 مباراة، وحقق خلالها بطولة الدوري 5 مرات وبطولة الكأس 3مرات وبطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة وكأس العالم للأندية مرة واحدة وكأس السوبر الألماني 3 مرات وكأس السوبر الأوروبي مرة وكأس تيلكوم مرة وكأس أودي 3 مرات .