أحمد خالد

اشتكى عدد من طلبة أصحاب الجنسيات العربية من آلية قبول المستجدين العرب بجامعة البحرين، حينما قامت الآلية برفضهم من الدخول الى الجامعة، في فترة حرجة لهم، بعد أن أغلقت الجامعات الخاصة أبوابها عن تلقي طلبات تسجيل جديدة.

حيث نصت آلية القبول على قبول الطلبة العرب من خريجي مدارس مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة، على أن يكون الطالب قد درس جميع سنوات المرحلة الثانوية في مدارس مملكة البحرين. ويعامل الطلبة العرب، لأغراض القبول، معاملة الطالب البحريني الجنسية، ولا تتجاوز نسبتهم 1% من مجموع المقبولين في تلك السنة، ويقبلون تنافسياً في ضوء شروط القبول الخاصة بالطلبة البحرينيين.


وأكد مدير دائرة الإعلام والعلاقات الجامعية في جامعة البحرين غسان الشهابي، أن قانون الـ 1% مطبق منذ الأعوام السابقة، فهو قانون غير جديد، ويقول: "الجامعة حالياً وصلت إلى طاقة استيعابية لا تستطيع قبول أعداد أكبر في الجامعة، فالأولوية للبحرينيين، فقبول الأجانب سواء العرب أو غير العرب يكون عن طريق الطاقة الاستيعابية، وفي حال كان هناك شواغر سيتم اختيار الأشخاص ذو الأفضلية الأكبر من غيرهم".

من جانبها قالت الطالبة سارة أحمد الغير مقبولة بالجامعة، الحاملة للجنسية الأردنية، أنها تفاجأت بعدم قبولها، وذلك بعدما استوفت جميع الإجراءات والشروط، فهي تخرجت من المدرسة بمعدل 80، وقامت بعمل المقابلة وامتحان القدرات، ولديها أخت وأخ بالجامعة، ورغم ذلك لم يقبلوها.

وتابعت حديثها: "لا أستطيع الآن أن أقدم على جامعة أخرى لأن أغلب الجامعات بدأت دراستها والبعض الآخر سيضعونني على الهامش لأنني سأقدم أوراقي وأنا متأخرة، وحتى جامعات بلادي بدأت الدراسة هناك وسيضعونني بالهامش".

وأشارت سارة أن قانون قبول العرب بالجامعة بنسبة أقل من 1% هو جديد عليها ولم يطلعها أحد عليه، فتقول: حتى أخي وأختي الدارسين بالجامعة لم يعرفوه ويقولون أنه جديد ولم يطبق عليهم، فلو تم اطلاعنا عليه من قبل لجأت لنا الفرصة بأن نسجل في جامعات أخرى، وأنهت سارة حديثها بقول: "أتمنى من رئيس الجامعة أن يصدر حل لنا".

أما دانة علي الحاملة لأحد الجنسيات العربية وهي أحد الغير مقبولين بالجامعة فتقول: الطلبة العرب انظلموا بعدم قبولهم بالجامعة، وضاع عليهم التسجيل بالجامعات الأخرى بسبب هذه الآلية التي حتى أغلب موظفين الجامعة ليس لديهم علم بها. وتابعت قائلة: لماذا لم يخبرونا بالبداية على أننا لن نقبلكم من أجل أن نرى جامعات أخرى تقوم بقبولنا!

يذكر أن جامعة البحرين قد أعلنت الأحد عن نتائج قبول 6000 آلاف طالب وطالبة لبدء الدراسة في المرحلة الاولى اعتباراً من الفصل الدراسي الأول الذي سيبدأ في 17 سبتمبر.