حسن عبدالنبي

قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت، رياض ساتر، إنه تم البدء فعلياً بتشغيل شركة "أجيلا" التابعة للبنك ومقرها في لندن، حيث تستهدف إدارة أصول بقيمة مليار دولار خلال 3 السنوات الأولى من التشغيل.

وأكد ساتر أن الشركة التي يمتلكها البنك مناصفة مع شركة "أصول"، أنه تم افتتاحها مكاتبها نهاية يوليو الماضي وهي في طور طرح بعض المنتجات الاستثمارية في السوق العقاري البريطاني، و تتركز مهمتها في أن تكون منصة رائدة للاستثمارات والخدمات الاستشارية، وذلك من خلال توفير فرص استثمارية مجزية للمستثمرين في أسواق المنطقة وباقي دول العالم


ويعد هذا المشروع المشترك مع أصول يعد امتداداً لاستراتيجية بنك البحرين والكويت الرامية إلى التوسع في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية والخدمات المصرفية الخاصة والتي تستهدف بدورها توسيع نطاق خدماتنا، وزيادة قيمة الدخل المتحقق من الرسوم في المجموعة، حيث إن شركة أجيلا سوف تتيح للمستثمرين فرص سانحة لدخول السوق العقارية الأوروبية. كما ستساهم هذه الفرص أيضاً في تلبية متطلبات المساهميا، والوفاء بالاحتياجات الاستثمارية للزبائن.

وحول الفرص الاستثمارية أكد أن الشركة تدرس عدة فرص في السوق العقاري البريطاني كالاستثمار في سكن الطلاب والفنادق والمخازن اللوجستيية.

ومفيما يتعلق بتوسعة أعمال البنك في البحرين قال: "إن البنك في آواخر العام 2015 اعتمد خطة استراتيجية لمدة 3 سنوات تغطي السنوات 2016- 2018"، مشيراً "أن البنك يعيد تمركز فروع البنك نحو التركيز على المناطق الأكثر كثافة سكانية".

وأضاف في تصريحات للصحفيين: " أن البنك طرح أول جهاز صراف آلي تفاعلي في سبتمبر الجاري ويعمل الجهاز وفق تكنولوجيا مرئية تفاعلية تتيح للزبون إنجاز المعاملات والخدمات المصرفية عبر التواصل مع موظف الخدمة في إطار معاملة تفاعلية مرئية ومسموعة تتم في الوقت الفعلي وسط أجواء من الخصوصية".

وأشار إلى أنما يميز جهاز الصراف الآلي التفاعلي بخاصية عملية تتمثل في عدم حاجة الزبون إلى استخدام بطاقة الخصم، والرقم السري الالكتروني حيث بإمكانه الاكتفاء ببطاقة الهوية.

وذكر أن البنك استحدث تطبيقاً إلكترونياً لحجز مواعيد انجاز المعاملات دون الحاجة للوقوف في طوابير الانتظار لإنجاز المعاملات المصرفية والفروع الأقرب وأوقات الانتظار لإنجاز المعاملة بهدف توفير التسهيلات لزبائن البنك.

وأوضح أن البنك دشّن مؤخرًا خدمة المعاملات المصرفية بالموبايل والتي تشمل دفع الفواتير وتحويل الحسابات والاستفسار عن الرصيد.

وأفاد بأن تركيز البنك الحالي على السوق المحلي دمج وتطوير الفروع، وأن البنك يسعى لافتتاح فرع مجمع السيف خلال الربع الأخير من العام الجاري وإعادة التمركز في من عدد الفروع.