فجرت شركة "أبل" الأمريكية مفاجأة خلال مؤتمرها الثلاثاء، بإعلان رئيسها التنفيذي تيم كوك هاتفا جديدا بشكل ثوري ومميزات رائعة، يحمل اسم "آيفون إكس".

وقال كوك إن لآيفون إكس "شاشة بالكامل"، مضيفا أن الجهاز الجديد "مصنوع من الصلب غير القابل للصدأ ومقاوم للماء والأتربة"، ومزود بخاصية "تعريف الوجه" لفتح قفل الهاتف.

وذكر أن "آيفون إكس" يتوفر على شاشة من نوع "سوبر ريتينا" مسطحة وعرضها 5.8 بوصة، مضيفا "الشاشة لا تتوفر على الزر الرئيسي خلافا لأجهزة آيفون السابقة، على أن يكتفي المستخدم بالضغط على الشاشة عوض الزر الرئيسي".



ويحتوي الهاتف على خاصية "فايس آي دي" التي تهدف إلى فتح الهاتف من خلال التعرف على وجه المستخدم عوض خاصية "تاتش آي دي" التي كانت في الإصدارات السابقة. والهاتف مجهز بشاحن لاسلكي من نموذج "كيو آي".

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة أبل عن طرح هاتفي آيفون 8 وآيفون 8 بلس للبيع، مضيفا أن "هاتف آيفون 8 مزود بشاشة 4.7 بوصة وهاتف آيفون 8 بلس شاشته 5.5 بوصة"، موضحاً أنه "مجهز بشاحن لاسلكي من نموذج "كيو آي".

وقال إن "هاتف آيفون إكس "شاشة بالكامل" ومصنوع من الصلب غير القابل للصدأ ومقاوم للماء والأتربة".

وذكر أن "أوامر شراء هاتفي آيفون 8 وآيفون 8 بلس ستبدأ في 15 سبتمبر والشحن في 22 سبتمبر".

وكشف كوك أن فترة تشغيل البطارية في هاتف آيفون إكس تزيد ساعتين عن هاتف آيفون 7، مشيرا إلى أن سعره سيبدأ من 999 دولارا، على أن تبدأ عملية استقبال طلبات الشراء يوم 27 أكتوبر وينطلق الشحن يوم 3 نوفمبر.

ويأتي الهاتف بمناسبة احتفال الشركة الأمريكية بذكرى مرور 10 سنوات على طرح هاتفها الذكي الأول.