استقبل قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي، خلال العام 2016 نحو 9492 مراجعاً، بمعدل 36 مراجعاً يومياً وبمتوسط 791 مراجعاً في الشهر.

واستقبلت وكيل وزارة الصحة د.عائشة بوعنق، رئيس قسم العيون بمجمع السلمانية د.محمد نعيم، والذي قدم لها تقريراً مفصلاً حول إنجازات قسم العيون للعام 2016.

وقال نعيم إن قسم العيون يُعتبر من الأقسام الرائدة في مجمع السلمانية الطبي، حيث تم افتتاحه في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، ويضم طاقماً متكاملاً من الاستشاريين والأخصائيين في شتى أنواع التخصصات الدقيقة مثل الجلوكوما، وطب الشبكية وجراحتها، والقرنيات، وتجميل العيون.



ولفت إلى أن قسم العيون شهد العديد من التطورات في الفترة السابقة، حيث تم افتتاح عيادة النظر المتدني، وتم تجهيز القسم بأحدث الأجهزة لفحص المرضى وإجراء العمليات الدقيقة.

وأوضح نعيم أن القسم يتكون من العيادات الخارجية التخصصية، لمتابعة وعلاج المراجعين ومسح مرضى السكري و الجلوكوما من خلال برنامج رعاية متكامل، كما يضم أقساماً أخرى لليزر، وأجهزة الفحص الدقيق، وغرفاً للعمليات الصغرى والكبرى لإجراء كافة أنواع عمليات الماء الأبيض والجلوكوما والشبكية، إضافة لعمليات العين الطارئة.

وتابع: "كما يضم قسم العيون مركزاً متكاملا لاستقبال ومعالجة الحالات الطارئة المحولة من مختلف أنحاء البحرين".

ولفت إلى أن من أكثر المشاكل شيوعاً في طوارئ العيون هي التهابات العين الفيروسية، والأجسام الغريبة بالعين، وإصابات العين المختلفة مثل جروح والتهابات القرنية، ومشاكل الغرفة الأمامية من العين وصولاً إلى أمراض الشبكية مثل نزيف السائل الزجاجي والانفصالات والتهابات عَصب العين.

وأوضح نعيم أن طوارئ قسم العيون يقوم بخدمة جميع المرضى من خلال فريق متكامل من الأطباء لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة لمختلف الأعمار، حيث تبدأ مباشرة المريض بعملية الفرز الطبي في غرفة منفصلة، حرصاً على الخصوصية، ومن ثم يتم توجيهه للمسار الصحيح للحصول على العلاج الأمثل في أقصر وقت ممكن، ويمر المريض بفحوصات النظر وقياس النظارة ومن ثم يحصل على الاستشارة الطبية والعلاج اللازم.

فيما أشادت وكيل وزارة الصحة بهذه الإنجازات والجهود التي يقدمها قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي خدمةً للمجتمع، والذي جاء تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لسرعة التشخيص والعلاج وتقديم أفضل وأرقى الخدمات العلاجية الصحية.