كشف وكيل الوزارة لشؤون البلديات في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني د.نبيل أبوالفتح عن قرب ترسية مزايدة تدوير مخلفات البناء والهدم بعد اجتيازها مرحلة تقييم العطاءات إلى مرحلة الترسية النهائية.

وبين أن الشركة التي سترسو عليها المزايدة، ستتولى إدارة مخلفات البناء والهدم وإعادة تدويرها للاستخدام بشكل يخفف الضغط على مدفن عسكر الحالي ويمكن من استغلال هذه المخلفات مجددا في المشاريع التنموية في البلاد بعد إعادة تدويرها.

وشدد الوكيل على أهمية مشاريع التدوير التي تعتزم الوزارة القيام بها خلال المرحلة المقبلة وإسهامها في التقليل من نسبة المخلفات والحد منها بل استغلالها بشكل علمي حديث بما يمكن من تأمين الكثير من المواد الأساسية المستخدمة في مجالات تنموية مختلفة.

وأكد أبوالفتح أنه في ضوء توجيهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وفي ظل متابعة اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين بخصوص استثمار المخلفات وإعادة تدويرها والاستفادة منها والحفاظ على البيئة، فإنها عكفت في المرحلة الماضية على طرح عدد من المناقصات والمزايدات التي تصب في هذا الاتجاه.

وكشف أبوالفتح أن الوزارة بصدد تكليف شركة، لإعادة تدوير المخلفات الزراعية والمخلفات الخضراء من خلال طرح مناقصة عامة بما يمكن من تحويل هذه المخلفات إلى أسمدة زراعية.

وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد وضع استراتيجية عامة لإدارة للتعامل مع المخلفات، حيث ستكلف الوزارة شركة استشارية للقيام بهذه الدراسة الشاملة والتي ستعنى بمختلف الجوانب الاقتصادية والبيئية في التعامل مع المخلفات وإمكانية الاستفادة القصوى منها.

وكشف أبوالفتح أن الوزارة بصدد أيضاً إعادة بناء مكب النفايات في عسكر بطريقة هندسية حديثة تتناسب مع عملية الدفن الحديثة للمخلفات.