حسن عبدالنبي:

قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، إنه سيتم طرح أسهم بنكين محليين ضمن مشروع "بحرين تريد"، مؤكداً في تصريح لـ"الوطن"، أن الإجراءات في مراحلها النهائية بخصوص إطلاق مشروع "بحرين تريد" وإدراج البنكين.

ويتيح "بحرين تريد" لأي مالك حساب في أحد بنوك البحرين الدخول إلى البورصة والاستثمار فيها خلال دقائق، حيث سيوفر المشروع عامل الوقت على المستثمرين، فيما سيساهم في زيادة معدلات التداول في البورصة.



وأوضح الشيخ خليفة بن إبراهيم أن "البورصة" أطلقت خطتها الاستراتيجية الجديدة "2017-2022"، بعد نجاح خطتها الخمسية السابقة والتي كان إحدى ثمارها تدشين سوق البحرين الاستثماري مؤخرا، لافتاً إلى أن الخطة الجديدة تستهدف المستثمر بالأساس الأول عبر استقطاب المستثمرين المحليين والخليجيين لجعل البورصة مركزاً إقليمياً.

وأشار الشيخ خليفة بن إبراهيم إلى أن بورصة البحرين، دشنت "سوق البحرين الاستثماري" في الربع الأول من العام الحالي، وهو سوق أسهم مبتكر مصمم لتمكين الشركات الواعدة في المملكة ومنطقة الخليج وعموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الحصول على رأس المال اللازم للنمو عن طريق الطرح المباشر. كما يوفر إطاراً تنظيمياً مرناً وشروط إفصاح وإدراج مسهلة، فضلاً عن توفير الدعم والإرشاد عن طريق مكاتب استشارية متخصصة. والشركات الاستشارية تشمل "كي.بي,ام.جي فخرو" و"كي بوينت" ومؤخراً "بي.دي.أو للاستشارات" والذين سوف يتم دعمهم من قبل "تمكين"، موضحاً أن "البورصة نجحت في تكوين عدة أسواق خلال العامين السابقين، منها سوق السندات والصكوك، وعهد صناديق الاستثمار العقارية، وسوق البحرين الاستثماري، ونطمح إلى فتح أسواق جديدة".

وذكرت البورصة، أن من أبرز إنجازاتها خلال الأشهر الماضية إدراج وحدات عهدة بنك الإسكان العقارية وبدء التداول في أول صندوق استثمار عقاري بالتجزئة متوافق مع الشريعة الإسلامية، كما اعتمدت دلـيـل صناع الســوق ورحبت بشركة مباشر كثاني صانع سوق.