عامود الثقافة الأمنية

يسعى مركز الإصلاح والـتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء لى تنفيذ الخطط والاستراتيجيات والبرامج الحديثة والمتطورة التي تسهم في تقديم أفضل الخدمات والرعاية إلى النزيلات حتى ينهين فترة المحكومية ويعدن إلى مجتمعهن نساء فاضلات يسهمن في بناء أوطانهن ورفع رايتها.

ويعمل مركز الإصلاح والـتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء على تطوير وتحديث منظومة العمل لتشمل كافة الخدمات والبرامج التي يتم توفيرها للنزيلات حتى يحصلن على كامل حقوقهن وينعمن بحياة أفضل ، حيث يوجد في المركز قسم الطلبات والشكاوي بالمركز ، وقسم البرامج ، وقسم الشؤون القانونية ، بالإضافة الى تحديد الاختصاص الوظيفي لكل موظف بما يتناسب مع مؤهلاته ، وتنظيم محاضرات لمنسوبات ونزيلات ومحبوسات احتياطياً المركز داخل المركز من قبل قسم البرامج.



كما يولي المركز اهتماماً بالغاً في تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية والتعاون مع مؤسسات الدولة ، حيث التعاون والتنسيق مستمر مع وزارة الصحة ، ووزارة الخارجية ، ووزارة العدل والشؤون الإسلامية، ومركز حماية الطفل، والمنظمات الحقوقية، وجمعية أمنية طفل وذلك من أجل رفع كفاءة العمل والخدمات الخاصة برعاية النزيلات، كما تشارك النزيلات في عدد من المسابقات المحلية والإقليمية والعالمية وحققن المراكز الأولى فيها ، كمسابقة البحرين الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويد وتفسيره، ومسابقة وزير الداخلية السنوية لحفظ القرآن الكريم، ومسابقة وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف للقرآن الكريم.

وفي مجال حقوق الإنسان ، فإن أبرز الجهود التي يقوم بها مركز الإصلاح والتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء بوزارة الداخلية يتلخص فيما يلي:

1. إبلاغ المحبوسة احتياطياً، النزيلة عند دخولها إلى المركز بكافة حقوقها وواجباتها وتوقيعها بالعلم والاطلاع، كما يتم تعليق لوائح في ممرات المركز وتشمل جميع الحقوق والوجبات ليتسنى لجميع المحبوسات احتياطياً والنزيلات قراءتها بأكثر من لغة).

2. احترام جميع حقوق المحبوسات احتياطياً ،والنزيلات بغض النظر عن قضاياهم أو جنسياتهم أو ديانتهم بدون أي تمييز، وتوفير هذه الحقوق للجميع دون استثناء وتشمل هذه الحقوق:

- الحقوق الاجتماعية حيث يتم السماح للنزيلات للتواصل مع ذويهم وأقاربهم والسفارات الخاصة بالأجانب أما بالاتصال الهاتفي أو بالزيارة حسب النظام المعمول به في المركز ، وكذلك تتم دراسة حالة كل محبوسة احتياطياً ونزيلة من قبل الأخصائية الاجتماعية في مركز الإصلاح والتأهيل والحبس الاحتياطي للنساء واستقبال الشكاوي والعمل على حلها.

- الحقوق الدينية : يتم تمكين النزيلات والمحبوسات احتياطياً بممارسة شعائرهم الدينية ، وأيضاً من خلال تمكين الكنائس ومراكز اكتشف الإسلام بالزيارة حسب النظام .

- تقديم الاهتمام والرعاية الصحية للمرأة الحامل او طفلها، من خلال توفير المكان الخاص والملائم للنزيلة الأم ولطفلها وتوفير جميع مستلزمات الطفل.

- ويهتم المركز بتوفير الرعاية اللازمة بالمحبوسات احتياطياً ، والنزيلات من خلال الخدمات التالية:

• الرعاية النفسية: متابعة الدكتورة النفسية في المركز لحالة المحبوسات احتياطياً، والنزيلات .

• التأهيل والإصلاح : تقديم الأنشطة الرياضية وتخصيص وقت لأعمال المشغل، والخياطة ، المكتبة ، الحاسب الآلي ، الصالون وغيرها من النشاطات التي تساعد في تأهيل المحبوسات احتياطياً والنزيلات.

• تقديم الوجبات من قبل شركة تغذية تهتم بتغذية المحبوسات احتياطياً ، والنزيلات والغذاء المتوازن مع مراعاة توفير الوجبات الخاصة بالمرضى.

• السماح للمنظمات الدولية والمحلية بالزيارة بشكل دوري ليتسنى لهم مقابلة المحبوسات احتياطياً،والنزيلات وأخذ شكواهم ، كما يتوفر في المركز صناديق لشكاوى المحبوسات احتياطياً، والنزيلات للأمانة العامة للتظلمات.

البرامج الإصلاحية والتأهيلية في مركز الإصلاح والتأهيل

برنامج الزراعة:

أعداد ورش التدريب في مجال الزراعة بالتنسيق مع مشرف زراعي من إدارة الأشغال بالوزارة .

البرنامج الديني :

التنسيق مع الجهات المعنية لحضور واعظات جدول معد مسبقاً والداعيات من (وزارة العدل الشئون الإسلامية ـ اكتشف الإسلام ـ كنيسة القلب المقدس) بالإضافة برامج المركز التي تعدها مسئولة البرامج الدينية تشمل (محاضرات في العبادات والمعاملات والأخلاق،

البرنامج الرياضي وذلك من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية في الفترة الصباحية مع مراعاة الحالة الصحية للنزيلات مع توفير المعدات والأجهزة اللازمة لممارسة الأنشطة بالإضافة إلى ممارسة السباحة .والبرامج الترفيهية

المكتبة: تقديم الخدمات للنزيلات والمنسوبات والمحبوسات من القراءة ، والاستعارة

المشغل : إعداد ورش للأعمال اليدوية لتنمية مهارات النزيلات حيث يتم صنع المنتوجات .وبيعها بالتنسيق مع العديد من الجهات الرسمية.

برنامج الطبخ: يتم إعداد برامج الطبخ للنزيلات والمحبوسات .

برنامج الكمبيوتر: لتعليم وتدريب النزيلات والمحبوسات أساسيات الكمبيوتر باللغتين العربية واللغة الانجليزية وإعداد مسابقات ، كما يتوافر صالون نسائي للتجميل بمركز الإصلاح والتأهيل والحبس الاحتياطي .

برامج تثقيفية واجتماعية ونفسية يتم أعدادها من قبل الباحثات الاجتماعية للنزيلات. بهدف تطوير وتنمية المهارات والقدرات الفكرية الذهنية ساعية لخلق الثقة لدى النزيلة أو المحبوسة بنفسها.

أما الجانب التعليمي والذي يعتبر أحد أهم البرامج الـتأهيلية والتثقيفية ، فإن المركز يولي هذا الجانب اهتماماً بالغاً، فإن المجال مفتوح للنزيلات لمواصلة الدراسة المدرسية والجامعية وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم حيث يتم توفير الكتب المدرسية والجامعية المطلوبة وإعطاء النزيلات الوقت الكافي للدراسة ومن ثم تقديم الامتحان وإرسال أوراق الإجابات إلى وزارة التربية والتعليم لتصحيحها.