أعلنت الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي أن طلبة مملكة البحرين الأعلى تطوراً في اختبار الرياضيات، وفقاً لفيلم توثيقي عن نتائج اختبارات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم في نسختها الأخيرة 2015.

وأشار الفيلم إلى إنجاز البحرين المشرّف بتحقيق طلبتها أعلى نسبة تطور في نتائج اختبار الرياضيات، مقارنةً بنتائج اختبار النسخة السابقة في 2011، بمعدل 45 درجة معيارية، فضلاً عن تقدم المملكة الملحوظ في نتائج اختبار العلوم.

وأكدت المنسق الوطني لاختبارات TIMSS بوزارة التربية والتعليم د.هدى العوضي أن هذه النتائج المشرفة لطلبة البحرين تأتي تأكيداً لحجم الجهد المبذول من قبل الوزارة والمدارس للارتقاء بمستوى التعليم في بلدنا العزيز.



يذكر أن هذه الاختبارات تتصف بالصعوبة والدقة والإشراف المباشر والصارم من قبل الرابطة الدولية ومقرها العاصمة الهولندية أمستردام، والتي تعد تقاريرها من أهم المراجع الأساسية في تقييم الأداء التعليمي والتنموي على الصعيد الدولي.

ونوهت العوضي إلى الإنجاز الآخر للمملكة والذي تمثل في حصولها على المركز الأول في الاختبار الدولي للاستراتيجية العددية ضمن اختبارات TIMSS 2015، والذي يعزز من الثقة في نظامنا التعليمي وتطوره، معربةً عن شكرها وتقديرها للطلبة الذين شاركوا في هذه الاختبارات، والذين تجاوز عددهم 22 ألف طالبٍ وطالبة من الصفين الرابع الابتدائي والثاني الإعدادي "الثامن" بالمدارس الحكومية والخاصة، ومعلميهم، وكل من أسهم في تحقيق هذه النتائج المشرفة.

وعن استعدادات الوزارة للمشاركة في النسخة الجديدة من هذه الاختبارات الدولية والمقرر عقدها في 2019، أوضحت العوضي أنه جار التحضير للمشاركة في الاختبارات التجريبية المتوقع عقدها في أبريل 2018، من خلال تحليل أسئلة اختبارات النسخة السابقة، لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلبة، وإعداد برامج تدريبية للطلبة والمعلمين والاختصاصيين، فضلاً عن متابعة المدارس الحكومية والخاصة ذات الأداء المنخفض، بما يسهم بإذن الله في مواصلة تحقيق نتائج متميزة في هذه الاختبارات الدولية المهمة.