وافقت الجهات العليا على تعاقد الشركة المنفذة لمشروع النقل العام بمحافظة جدة، مع استشاري متخصص في مشاريع القطاع الخاص، لدراسة طرح ثلاثة مشاريع للنقل العام للتنفيذ بمشاركة القطاع الخاص. وتتمثل المشاريع في ترام الكورنيش، التاكسي البحري، وجسر أبحر.

جاء ذلك بعد أن رفع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة الأمير خالد الفيصل الطلب إلى الجهات العليا، وفور صدور الموافقة تم تشكيل فريق عمل من مركز التكامل التنموي بإمارة المنطقة وشركة مترو جدة لبحث إمكان مشاركة القطاع الخاص في بعض عناصر مشروع النقل العام، بهدف تفعيل دور القطاع الخاص، وفقا لما ورد في صحيفة "عكاظ".

ويتضمن المخطط الشامل للنقل العام بمحافظة جدة شبكة قطارات منها أربعة خطوط للمترو، وشبكة حافلات، وخطوط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش، ومحطة المنطلق متعددة الاستخدام، وجسر أبحر المعلق.



يشار إلى أن اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة برئاسة الأمير خالد الفيصل، وافقت على طرح المشاريع الثلاثة أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها، ترام الكورنيش الذي يمر بطريق كورنيش جدة الشمالي بطول 15 كم و15 محطة بطاقة استيعابية تقدر بـ2300 راكب في الساعة.

ومشروع التاكسي البحري الذي يربط شرم أبحر بشمال ووسط جدة بـ20 محطة وطاقة استيعابية تقدر بـ29 ألف راكب يوميا، والمشروع الثالث جسر أبحر المعلق ويربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيس بطول 350 متراً وعرض 74 متراً، ويضم 8 مسارات سيارات للاتجاهين بواقع 6 آلاف مركبة في الساعة.

ويعتبر أحد أعرض الجسور المعلقة الخرسانية في العالم، كما يضم طريقاً للمشاة، وآخر للدراجات الهوائية. وعلم أنه تم تحديد 150 عقاراً لنزع ملكيتها كلياً أو جزئياً لصالح تنفيذ الجسر.