نظم مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا)، معرضا للخط العربي في مدينة جومبانج بإندونيسيا.

تضمن المعرض الذي نظم بالتعاون مع مؤسسة منبع العلوم، مختارات من اللوحات الفائزة في مسابقات إرسيكا للخط، من بينها لوحات أبدعها فنانون من خطاطي دول جنوب شرق آسيا.

وقدم مدير عام إرسيكا الدكتور خالد أرن خلال حفل افتتاح المعرض، إجازات في الخط العربي لخطاطي جنوب شرق آسيا، منحها لهم عضو لجنة التحكيم في المسابقة الدولية لفن الخط بلعيد حميدي، بعد أن تتلمذوا على يديه في فن الخط.



وأكد الدكتور خالد أرن أن تنظيم هذا المعرض يعد إيمانا بأهمية هذا الفن ومنزلته عند المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

وينشط "إرسيكا" وهو مركز يتبع منظمة التعاون الإسلامي، بدأ نشاطه في عام 1979 كأول مؤسسة بحثية تعمل في المجال الثقافي ضمن المنظمة، في نشر الفنون الإسلامية خصوصا الخط العربي.

ومنذ عام 1986م ينظم المركز كل ثلاث سنوات المسابقة الدولية لفن الخط، وأقام حتى الآن عشر دورات من هذه المسابقة، شارك فيها 7573 خطاطا من دول مختلفة، ونال فيها 875 خطاطا جوائز في 14 نوعا من فنون الخط العربي.

ويعمل المركز على تطوير لوحات الخط الفائزة في المسابقات، من خلال زخرفتها وتذهيبها، ثم عرضها في المعارض الفنية الدولية.

كما نظم المركز عدة دورات تدريبية لصقل مواهب الفنانين في فنون الخط والتذهيب، وأصدر كتابا مرجعيا في فن الخط وكراستين للأمشاق.

ومنح المركز إجازات لأكثر من 149 خطاطا من مختلف أنحاء العالم في الخط العربي، بعد أن تلقوا تدريبهم على أيدي مختصين في المركز.

كما يسعى مركز "إرسيكا" بالتعاون مع اليونسكو إلى إحياء الآثار الإسلامية المتضررة في مناطق الحروب والصراعات وعلى رأسها دول سوريا والعراق ومالي التي دمرت التنظيمات الإرهابية جزءا ليس بقليل من تراثها التاريخي