أكد صاحب مجوهرات "المرتجى" عبدالكريم الشهابي، أن الأوضاع الراهنة والمجاذبات الدولية، إضافة إلى تأثير الفيضانات بالولايات المتحدة وتأثر أسعار الدولار الأمريكي أدت إلى تذبذب أسعار الذهب.

وأشار الشهابي في لقاء مع "الوطن"، إلى أن صناعة الذهب في البحرين اليوم قد لا تكون كما كانت سابقاً، لكنها تحتفظ بطابعها بين دول مجلس التعاون والعالم العربي، لكنها على أرض الواقع تحتاج اهتمام رسمي وشعبي من طرف التجار لأن يكون اسم البحرين والذهب البحريني يحتفظ بسمعته كما في السابق.

وأضاف في لقاء مع "الوطن"، أن الذهب يعتبر الملاذ الآمن في ظل وجود المتغيرات والحروب إلى جانب المناوشات الدولية بين الدول الكبرى أو التهديدات كما هو حاصل عل سببل المثال بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية.


وعن أسعار الذهب في البحرين وتوقعات ارتفاعه، لفت الشهابي إلى أن سعر غرام الذهب وصل إلى 14.200 دينار عيار 21 قيراطاً، مبيناً أن توقعات ارتفاعه دائماً ما ترتبط بالتجاذبات، بحيث إن الخلافات والتهديادات العسكرية أو الحروب لا سمح الله تعتبر عاملاً رئيساً لاتجاه الدول والمستثمرين لوضع أموالهم في الذهب..وفيما يلي نص اللقاء:

- تتذبذب أسعار الذهب العالمية هبوطاً وارتفاعاً خلال الفترة الحالية..ما أبرز الأسباب؟

تشهد الفتره الأخيره تذبذباً ملحوظا بين الصعود والهبوط لأسعار الذهب بفضل الأوضاع الراهنة والمجاذبات الدولية إضافة إلى تأثير الفيضانات في أمريكا وتأثر أسعار الدولار الأمريكي.

-كم يبلغ سعر غرام الذهب حالياً؟ وهل يتوقع ارتفاعه خلال الفترة المقبلة ولماذا؟

سعر الذهب عيار 21 قيراطاً يبلغ اليوم 14.200 دينار، أما التوقعات بالارتفاع فهي دائماً ما ترتبط بفضل التجاذبات كما ذكرت في السؤال الأول بحيث إن عدم الخلافات والتهديادات العسكرية أو الحروب لا سمح الله فهي عامل رئيس لاتجاه الدول والمستثمرين لوضع أموالهم في الذهب حيث يعتبر هو الملاذ الآمن.

-تحجم بعض محلات الذهب عن شراء المعدن المستعمل بحجة نقص السيولة..ما تبريركم؟

قد تكون سياسة المحل، أما عدم وجود السيولة فهو أمر قد يبدو غير صحيح أو ربما يعود لعدم رغبة صاحب المحل في تحمل مسؤولية الذهب غير المعروف المصدر إما لعدم وجود رصيد الذهب مع البائع أو ما شابه ذلك.

- هناك فروقات في أسعار البيع بين المحلات إلى ماذا يعود ذلك؟

تختلف أسعار القطع المعروضه في المحل الواحد فضلاً عن المحلات الأخرى، حيث إن التنافس في عرض ما هو جديد واستقطابه لارضاء أذواق الزبائن قد يفرض على صاحب المحل إدخال موديلات للمحل بأجور مختلفة تعتمد على الدِقة في الانجاز وقيمة الآلات المستخدمة فضلاً عن مقدار الوقت في تكلفتها فالبضائع الشعبية القديمة معروفة لدى الجميع بقلة أجورها مثلاً بعكس الموديلات الحديثة.

- وهل يعتبر الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين مقارنة بالأراضي في ظل تدني أسعاره مقارنة بالسابق؟

الذهب هو الملاذ الآمن في ظل وجود المتغيرات والحروب وفي ظل وجود مناوشات دولية بين الدول الكبرى أو التهديدات كما هو حاصل عل سببل المثال بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية.

- يشكي معظم الزبائن من اختفاء سبائك الذهب..لماذا؟

السبائك متوفرة في الأماكن المخصصه لبيعها.

- هل يعتبر الألماس بديلاً عن الذهب في ظل الأوضاع الحالية؟

الألماس حجر ثمين يُزين به الذهب ليضفي إطلالة على الذهب وبريق لافت.

- هل باتت صناعة الذهب محلياً مهددة بالاندثار في ظل تراجع الأسعار وانخفاض الطلب؟

صناعة الذهب في البحرين اليوم قد لا تكون كما كانت بالسابق لكنها تحتفظ بطابعها بين دول المجلس التعاون والعالم العربي، لكنها على أرض الواقع تحتاج اهتمام رسمي وشعبي من طرف التجار لأن يكون اسم البحرين والذهب البحريني يحتفظ بسمعته كما في السابق.

-هناك متاجر ذهب أغلقت بالفعل منذ بدء تراجع الأسعار في 2013..كم بلغت نسبة وعدد المحال التي أغلقت؟

تراجع أسعار الذهب زاد من عدد المحلات في البحرين، نتيجة ازدياد الإقبال على الذهب والمكانة التي حققتها المملكة في الآونة الأخيرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

- اتفقت الغرفة مع إدارة "الأوقاف الجعفرية" لتنفيذ مشروع لصناعة الذهب في السقية..ما آخر تطورات المشروع؟

مجرد أخبار متناقلة وردتنا فقط ولم نعلم بشكل أكيد عنها.

- أبرز المشاكل التي تواجههكم كتجار ذهب..وما هي مطالبكم لحل تلك المشكلات؟

نحن نسعى في البحرين للمحافظة على السمعة الخليجية والمكانة الرائدة للذهب البحريني خليجياً كما ارتبط اسم البحرين بالذهب قديماً نسعى لأن يكون لمملكتنا الحبيبه إسماً ريادياً بين كل الأشقاء.