تستعد هيئة البحرين للثقافة والآثار لاستقبال النسخة الـ44 من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية مطلع العام 2018، حيث أعلنت عن فتح باب التسجيل في المعرض انطلاقا من يوم 15 سبتمبر وحتى 15 ديسمبر، إذ يقام المعرض برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء والذي يدعم المعرض منذ انطلاقته عام 1972.

وقالت مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة : "مستمرون بالارتقاء بالحراك الثقافي للمملكة على كافة المستويات، وخصوصاً على مستوى الفنون التشكيلية بدعم من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، الذي يؤمن بالفنون وبدورها في نهضة المجتمعات".

وأردفت: "هذا المعرض تجسيد لأكثر من أربعين عاماً من العمل من أجل بناء صورة البحرين كمركز حضاري تتلاقى فيه الثقافات من حول العالم، وسنواصل استقبال الأعمال الفنية من الفنانين البحرينيين والمقيمين في البحرين على مختلف جنسيّاتهم".



ويفتح المعرض، أبواب المشاركة للفنانين البحرينيين والفنانين المقيمين في البحرين على حد سواء، والمنتمين لمختلف المدارس الفنية والاتجاهات والأساليب. كما يرحب بمشاركة الأعمال الفنية المختلفة من نحت، تصوير زيتي، فنون الجرافيك، التصوير الفوتوغرافي والرسم بأشكاله المتنوعة.

وتتلخص شروط المشاركة في ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، أن تكون الأعمال أصلية ومن أحدث ما أنتجه الفنّان المشارك بحيث لا يتجاوز عمرها السّنة. كذلك فإن على كل فنان مشارك أن يتقدم بثلاثة أعمال كمجموعة متكاملة، ما عدا الأعمال التركيبية والفيديو والتي يتقدم فيها الفنان بعمل واحد، ويتحدد قبول الأعمال بناءً على قرار لجنتي الفرز والاختيار. ويشترط أيضاً أن لا تتجاوز أبعاد الأعمال 2x2x2 متر.

وأعلنت هيئة الثقافة أن التقدّم للمشاركة في المعرض سيكون إلكترونياً فقط، فعلى الراغبين بالمشاركة زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار تحميل صور أعمالهم من خلال نافذة الطلبات المخصصة لذلك.