تطلق جامعة الخليج العربي في 16 نوفمبر المقبل المؤتمر العلمي الدولي الأول وورشة العمل في المحاكاة الحاسوبية البيولوجية والطبية، بمشاركة باحثين ومتخصصين من مختلف دول العالم بهدف استعراض أحدث طرق استخدام الحاسوب لمحاكاة العلوم الحيوية والطب.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د.رستم مفتاحوف إن المؤتمر يهدف لإتاحة الفرصة للمجتمع العلمي والعاملين في المجال الطبي لمناقشة وتبادل الأفكار مع علماء العلوم الحيوية والأطباء والباحثين وعلماء الحاسوب، بهدف التوصل إلى الطرق الأمثل لاستخدام تطبيقات المحاكاة بواسطة الحاسوب في البحث والتوصل للعلاجات العلمية للعديد من المسائل والأمراض المستعصية.

وسيشتمل المؤتمر، على عرض أوراق عمل لمحاضرين بارزين وقياديين في مجالات تخصصاتهم. كما يحتوي على مجموعة واسعة من البحوث التي تناقش التطبيقات المختلفة لاستخدامات الحاسوب في مجال المحاكاة.



وسيقدم الأوراق الرئيسة للمؤتمر، نخبة من المتحدثين الرئيسيين النابغين عالمياً في هذا المجال، إذ يقدم بروفيسور علم الأشعة مايكل فانير ورقة حول وسائل التصوير الطبي، وطريقة إظهار الصور ومعالجتها.

ويعتبر فانير أستاذاً فخرياً متخصصاً في علم الأشعة في جامعة شيكاغو بالولايات الـمتحدة الأمريكية ومساعد خاص لـمدير المعهد الوطني للسرطان بأمريكا. ويعتبر أول من نشر بحثاً علمياً يشرح فيه كيفية إعادة التجميع الثلاثي الأبعاد لشرائح فردية من الأشعة الـمقطعية على رأس الإنسان وذلك في العام 1983، ويعد هذا المجهود العلمي قفزة جبارة في هذا المجال.

كما يحاضر في الجلسات الرئيسية د.كرستيان سايرون وهو أستاذ زائر في العديد من الجامعات العالمية، ومدير مجموعة "إمي نوذر" المتخصصة في أبحاث وتطبيقات نمو الأوعية الدموية وتجديدها في جامعة ميونخ التقنية.

وتهتم بحوث سايرون بآلية استخدام الحاسوب للتحكم الآلي في عملية النمو والتجديد في خلايا الأنسجة. كما تهتم بحوثه في تصميم وسائل الطب الحيوي وطرق التشخيص بمساعدة الحاسوب، وكذلك هندسة الأنسجة.

ويقدم د.زياد النائب، أستاذ الجراحة والمسالك البولية بكلية الطلب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي والحاصل على زمالة كلية الجراحة الـملكية – بجلاسكو -المملكة المتحدة، ورقة حول الـميكانيكا الحيوية لإعادة بناء الـمثانة البولية عند الإنسان. حيث تصب اهتمامات البروفيسور النائب في العلاج المناعي لسرطان المثانة وزراعة الأوردة في الحبل السري بالخلايا الجذعية والـميكانيكا الحيوية والـمثانة الـمثلية أو الـمشابهة للأصلية، واستخدام تقنية 5 ALA كمؤشر في اكتشاف وعلاج سرطان الـمثانة.

وتقدم ورش العمل تطبيقات عملية للطلبة، والخريجين العاملين في العلوم الحيوية، والطب، وعلم الهندسة الطبية الحيوية، والفيزياء الحيوية، والرياضيات التطبيقية، وعلم وظائف الأعضاء، وعلوم الحاسوب المهتمين على وجه الخصوص بعملية خلق نماذج حيوية معقدة عن طريق الحاسوب.

يشار إلى أن مؤتمر المحاكاة الحاسوبية البيولوجية والطبية يحظى برعاية كل من مجموعة البركة المصرفية وتمكين.