حاوره: د.الأمين محمد صديق

ضيفنا اليوم أحد أساطير فريق ريال مدريد والكرة الإسبانية ككل فهو ثاني أفضل هداف في تاريخ الملكي بـ323 هدفاً ولم يتفوق عليه إلا البرتغالي كريستيانو رونالدو، كما أنه أكثر من لعب بقميص الريال في 741 مباراة وقد فاز بالدوري الإسباني ست مرات وبدوري أبطال أوربا ثلاث مرات وبكأس الملك مرتين وبالسوبر الأوروبي مرتين. إنه الإسباني المميز راؤول جونزاليس الذي بالمناسبة ورغم تاريخه الطويل مع ريال مدريد إلا أنه كان قد بدأ مشواره الكروي مع شباب الغريم أتلتيكو مدريد لكنه بدايته الحقيقة مع الشهرة بدأت في عام 1994 عندما وقع مع الريال أول عقوده الاحترافية ولم يتركه إلا بعد 16 عاماً كاملة وتحديداً في صيف 2010 حين التحق بشالكة الألماني وأحرز هدفه رقم 400 في تاريخه الاحترافي مع الفريق قبل أن ينتقل للعب مع السد القطري عام 2012 لموسمين ثم اختتم حياته الكروية مع نيويورك كوسمو الأمريكي موسم 2014-2015.

رغم النجاحات الكبيرة لراؤول على صعيد الفرق وتحديداً مع الريال إلا أنه لم ينقل هذا النجاح لمنتخب لاروخا حيث لم يفز بأي لقب كبير مع المنتخب الإسباني لكنه لعب مع المنتخب في 102 مباراة وأحرز 44 هدفاً وشارك في 3 بطولات لكأس العالم وبطولتين لأمم أوروبا. في هذه المساحة كان لنا هذا الحديث الخاص مع راؤول حيث حدثنا عن الريال ورونالدو وزيدان.



* هل توقعت كل هذا النجاح لزيدان كمدرب؟

بصراحة لم أتوقع أن أرى زيزو كمدرب ولكن يبدو أن تجربته الأولى مع الفريق الثاني للريال هي ما أقنعه بمواصلة المهمة وكمدريدستا أنا سعيد للغاية بنجاحاته وأتمنى أن يبقى مع الفريق لفترة طويلة فهو شخص رائع ومتواضع ويعرف كرة القدم والريال جيداً والأهم أن اللاعبين سعداء للغاية معه.

* لقد زاملت كريستيانو لسنة واحدة فقط، كيف ترى تجربته مع الفريق؟

ما فعله ويفعله مع الفريق لا يمكن تصديقه وهو شيء من الخيال وهو الهداف الأبرز للفريق للسبعة أو الثمانية مواسم الأخيرة وهو ما لم يتوقعه الكثيرون ولكن حماسه ورغبته في أن يصبح الأفضل هو سر نجاحاته.. للأسف لعبت معه موسم واحد فقط ولكن لدينا علاقة جيدة للغاية تقوم على الاحترام المتبادل.

* وماذا عن غاريث بيل؟

لقد أحرز الكثير من الأهداف المهمة ويمكن رؤية انصهاره مع الفريق فهو يعلم تقاليد ومبادئ النادي أكثر ولديه الكثير من المزايا التي يحتاجها ريال مدريد.

* هل أنت نادم على عدم الاعتزال في ريال مدريد؟

لقد كان حلمي أن أنهي حياتي الاحترافية في ريال مدريد ولكن ليس لدي أي ندم فقد تمكنت من خوض تجارب رائعة بعد الريال و تعلمت الكثير من الناحية الاحترافية والشخصية وأنا سعيد بما فعلته رغم أن الوضع كان شائكاً بعض الشيء عندما رحلت عن البرنابيو.

* تتفق أن الأساطير لا يجدون نفس الاحترام في إسبانيا كما هو الحال في إيطاليا؟

يبدو أن هناك احتراماً أكثر في إيطاليا عندما تنظر للاعبين مثل بوفون وتوتي وديل بيرو ومالديني ولكن كرة القدم اليوم تركز على الحاضر ولا وقت للنظر للماضي.

* أيمكن أن نراك رئيساً لريال مدريد في المستقبل؟

ليس في الوقت الحالي فأنا أريد التركيز على عملي ومنصبي الحالي كمستشار للرئيس وأنت تعلم ما يحدث داخل وخارج الملعب كإداري.