براءة الحسن

لطالما رأيناه في ابتسامات ممثلي الأندية التي تقع في نفس مجموعته، عندما نتابع سحب قرعة دوري الأبطال، ويظن البعض ربما أنه نادٍ عادي، لكنه ليس كذلك! إنه دينامو زغرب الكرواتي.

النادي الذي تأسس عام 1945، أي منذ حوالي 72 عاماً، يعد من أهم أندية كرواتيا وأحد طرفي ما يسمى بـ"الديربي الخالد" حين يقابل منافسه اللدود فريق هايدوك سبيلت.



حامل لقب الدوري الكرواتي 18 مرة، لم يسبق له أن توج بدوري أبطال أوروبا لكنه أهدى الأندية الكبيرة لاعبين ساهموا في نيل فرقهم الكأس ذات الأذنين.

ما يُميز دينامو زغرب عن بقية الأندية التي تُقدم لاعبين للسوق، أن للاعبين قيمة فنية عالية وفريدة من نوعها.

عدا عن السمعة الطيبة التي كسبها النادي الكرواتي، فقد تلقى أرباحاً كثيرة من الصفقات التي أبرمها مع أندية الصف الأول، مما أرجح له الكفة في الدوري المحلي لجهة تأمين كل ما يلزم للمنافسة على الدوري الكرواتي.

إليكم أبرز المواهب التي قدمها نادي دينامو زغرب للكرة الأوروبية والتي تعتبر إن اجتمعت تشكيلة متكاملة تجعله رقماً صعباً بحق:

- الحارس إدواردو- العمر: 33 - النادي الحالي: تشيلسي الإنجليزي. الحارس البرتغالي شارك في 98 مباراة مع دينامو وقيمة انتقاله تعدت الثمانية مليون إسترليني.

- الظهير الأيمن تين جيدفاج - العمر: 21 - النادي الحالي: باير ليفركوزن الألماني. ظهر كلاعب شاب مميز في 13 مباراة مع دينامو مما جعل نادي روما الإيطالي يخطفه قبل أن يحط الرحال في ليفركوزن بصفقة فاقت الـ 11 مليون إسترليني.

- المدافع فيدران كورلوكا - العمر: 31 - النادي الحالي: لوكوموتيف موسكو. إبن أكاديمية دينامو، صال وجال في ملاعب إنجلترا بتمثيله لمانشستر سيتي وبعدها توتنهام. بلغت قيمته حوالي 39 مليون جنيه استرليني، وانتقل أخيراً إلى موسكو.

- المدافع ديان لوفرين - العمر: 28 - النادي الحالي: ليفربول

أعاره دينامو في الماضي إلى زابريسك، فكان نجمًا استحق مكانة في التشكيلة الأساسية، وانتقل بين ليون الفرنسي وساوثامبتون لينتهي به الأمر كلاعب لأحد أكثر الأندية الإنجليزية عراقة. بلغت قيمته 36 مليون إسترليني تقريبًا.

الظهير الأيسر: سيمي فرسالجكو - العمر: 25- النادي الحالي: أتليتيكو مدريد. شاب آخر لمع في زغرب وخدم جنوى وساسولو الإيطاليين قبل أن يخطفه نادي أتلتيكو مدريد بصفقة تجاوزت 22 مليون إسترليني.

- لاعب الوسط مارسيلو بروزوفيتش - العمر: 24 - النادي الحالي: الإنتر. التحق بأكاديمية زغرب منذ صغره وصعد إلى الفريق الأول، بعدها تمت إعارته لنادي الإنتر الإيطالي.

- لاعب الوسط لوكا مودريتش - العمر: 32 - النادي الحالي: ريال مدريد.

أحد أهم ركائز بطل أوروبا ريال مدريد وكذلك من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، لوكا برز كواحد من أهم المواهب الكروية في دينامو والمنتخب الكرواتي فانضم ولمع في البريميرليغ لمدة 4 سنوات حتى حصل ريال مدريد على خدماته ليفوز معهم بأهم الألقاب. مودريتش من أغلى لاعبي كرواتيا إذ وصلت قيمة انتقاله لأكثر من 43 مليون إسترليني.

- لاعب الوسط ماتيو كوفازيتش - العمر: 24 - النادي الحالي: ريال مدريد

جوهرة كرواتية أخرى في خط الوسط بدأت تفرض نفسها في التشكيلة الأساسية للمدرب زين الدين زيدان. ماتيو المرشح الأول لخلافة مودريتش في المنتخب وحتى في النادي، كان قد انتقل من زغرب لإنتر ميلان، قبل قدومه للبرنابيو بصفقة ال ٣٥ مليون إسترليني.

- لاعب الوسط المتقدم ماركو بياتسا - العمر: 22 - النادي الحالي: يوفنتوس

قدرة مذهلة على التسجيل جعلته يلعب دور الرقم 10 في الفريق. ينتظره في يوفنتوس مستقبل مشرق. انتقل من زغرب مقابل 20 مليون إسترليني

- المهاجم ماريو ماندزوكيتش - العمر::31- النادي الحالي: يوفنتوس

غني عن التعريف، بعد كرواتيا ذهب لألمانيا كلاعب لبايرن ميونيخ، وبعدها لأتلتيكو مدريد، قبل أن يمثل يوفنتوس مؤخراً. قيمة انتقالاته فاقت الـ53 مليون إسترليني.