أعلن مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم، استكمال استعدادات البلدية لإطلاق النسخة الثامنة من حملة عاشوراء نرتقي الأحد من قرية كرانة إلى جانب تشكيل غرفة عمليات النظافة، مشيراً إلى أن الحملة هذا العام ستنطلق تحت شعار "نعم.. هي مسؤوليتي".

وأوضح، أن بلدية المنطقة الشمالية دأبت، ومنذ 8 أعوام، على إطلاق حملة توعوية للنظافة مختصة بموسم عاشوراء، وهي مازالت مستمرة وتلاقي تجاوباً كبيراً من قبل المآتم في المنطقة الشمالية والقائمين على هذا الموسم.

وأضاف الغتم "تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لوزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بتوفير كافة الخدمات وتهيئة ما يلزم لضمان نظافة الشوارع والأماكن والساحات خاصة تلك التي تقام فيها الفعاليات الدينية في ذكرى عاشوراء، قامت بلدية المنطقة الشمالية بوضع خطة تنفيذية مع شركة النظافة "أوبايسر" تستهدف غسل وكنس جميع الشوارع التي تسير فيها مواكب العزاء، كما قامت بتنظيف الساحات التي تشهد الفعاليات الدينية في هذه المناسبة".



وقال الغتم "تمت إزالة 1200 طن من المخلفات في موسم عاشوراء العام الماضي من المضائف والمآتم"، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 200 حاوية إضافية ما بين بلاستيك وحديد لتوزيعها على الفعاليات العاشورائية، كما تم تخصيص 75 ألف كيس لتوزيعها على المآتم في الشمالية.

وأردف "عمليات التنظيف والتهيئة مازالت مستمرة، وهناك تواصل مباشر من قبل القائمين على هذه الفعاليات مع البلدية ومسؤولي الشركة.. تم تعيين فريق مختص لعاشوراء نرتقي مكون من مسؤولين في البلدية وأعضاء من المآتم والمضايف الحسينية ومسؤولين من شركة النظافة وتم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات لهذا الموسم".

وأضاف الغتم "سيتم توزيع حاويات للقامة على المضائف والمآتم والساحات المفتوحة التي تقام فيها الفعاليات الدينية، كما سيتم توزيع أدوات كنس للمضائف التي ترغب في ذلك وأكياس للقامة على جميع المآتم في المحافظة الشمالية".

وأكد الغتم أن المسابقة التي تطلقها بلدية المنطقة الشمالية سنوياً لأفضل مأتم في الممارسات البيئية ستستمر كذلك للعام الثامن، وسيتم تكريم المآتم الفائزة هذا العام خلال حفل تدشين الحملة في مأتم الوسطي في قرية أبوصيبع.

وأشار إلى أن الجائزة الأولى تبلغ 1000 دينار والجائزة الثانية 750 ديناراً والجائزة الثالثة 500 دينار، داعياً المجاميع الشبابية إلى التفاعل مع هذه المسابقة لما فيها من إظهار الصورة الحضارية لموسم عاشوراء.

ولفت إلى أن الجائزة تعطى للمأتم الذي يستطيع توظيف إمكانياته في بث الوعي البيئي وتحفيز إشراك المجتمع في تحمل مسؤولياته تجاه البيئة والنظافة ودور الخطباء في توعية الجمهور وبث روح الشراكة المجتمعية، والعمل على التنافس من أجل الصالح العام.

فيما قال مدير عام "اورباسير" للنظافة لويس، إن خطة العمل لموسم عاشوراء بدأت في عدد من المناطق بالمحافظة الشمالية منذ عدة أيام استعداداً لموسم عاشوراء وذلك في إطار الحملة.

وأضاف لويس "شملت حملات التنظيف والتي تحظى بدعم وتشجيع من بلدية الشمالية عدداً من المناطق في المحافظة منها كرزكان، وكرانة، والمقشع، وصدد، وشهركان، إضافة إلى قرى شارع البديع، إذ تم كنس الشوارع وإزالة الأنقاض من أمام المآتم".

وأكد لويس أن "الشركة استكملت استعداداتها لخدمات النظافة لموسم عاشوراء، كما وضعت خطة جديدة من أجل الارتقاء بمستوى النظافة هذا العام خلال أيام محرم الحرام، والتي تشهد فعاليات عاشورائية، وخروج مواكب للعزاء في جميع مناطق الشمالية".

وأوضح أنه "تم الاجتماع مدراء المناطق بالشركة للاطلاع على الاحتياجات وتلبية كافة المتطلبات للمحافظة على مستوى النظافة، إذ تم تخصيص كابسات لإزالة القمامة، وسيارة لغسل الشوارع".

وأشار إلى أنه يوجد خط ساخن لتلقي أية شكاوى وملاحظات من قبل الأهالي والمواطنين تتعلق بالنظافة، داعياً مسؤولي المآتم والهيئات الحسينية التواصل مع الشركة عبر هذا الخط (80070000) للحصول على أية احتياجات ومساعدات متعلقة بالنظافة.