أكدت أمانة العاصمة أن أبوابها مفتوحة للدعم المادي والمعنوي والتشاركي في أي أعمال وفعاليات توعية وميدانية، للأمور المنضوية تحت اختصاصاتها خلال موسم عاشوراء.

وعقدت أمانة العاصمة الثلاثاء، اجتماعها السنوي مع مسؤولي المآتم والمواكب العزائية وممثلي المضائف ومؤسسات النفع العام؛ لتيسير تقديم الخدمات البلدية المتعلقة بالنظافة خلال موسم عاشوراء 2017، وقد حضر الاجتماع كل من رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس محمد علي الخزاعي ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام جميل آل مبارك وبعض المسؤولين من الأمانة وشركة النظافة.

ولفت رئيس مجلس أمانة العاصمة إلى سعي الأمانة للارتقاء بخدماتها التي تقدمها خلال موسم عاشوراء، وزيادة التنسيق مع مؤسسات المجتمع من منطلق الشراكة المجتمعية"، مؤكداً على أن "أبواب الأمانة مفتوحة للدعم المادي والمعنوي والتشاركي في أي أعمال وفعاليات توعية وميدانية، للأمور المنضوية تحت اختصاصاتها".


خطة عمل

وأوضح رئيس العلاقات العامة والإعلام جميل آل مبارك أن "الاجتماع جاء بتوجيه من مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد بن أحمد آل خليفة ويهدف إلى اطلاع مسؤولي المآتم ومواكب العزاء ومؤسسات النفع العام على خطة عمل أمانة العاصمة خلال موسم عاشوراء على الجانب الخدمي والتوعوي، والتعرف على احتياجاتهم، والتنسيق معهم في تنفيذ البرامج والفعاليات المجتمعية التي تعزز الوعي البيئي والجمالي، وتمكينهم من الوصول إلى المسئولين في الأمانة وشركة النظافة بكل يسر وسهولة للحصول على الخدمات المطلوبة.

واستعرض آل مبارك أهداف واستراتيجية حملة "بادر صحح" التي أطلقتها أمانة العاصمة مؤخراً، والتي ستستمر أيضا خلال موسم عاشوراء، مشيراً إلى أن "الحملة تخاطب كافة فئات المجتمع، ولكنها تركز على المخالفين بشكل خاص أو الذين لديهم القابلية لمخالفة قوانين البلدية واشتراطاتها، حيث تقوم استراتيجيتها أساساً على إعطاء مهلة للمخالفين لتصحيح الوضع المخالف أو إنفاذ سلطة البلدية من خلال تنفيذ الإزالة طبقاً للقانون، كما تشتمل الحملة على برامج مكثفة لتوعية المجتمع بأنواع المخالفات البلدية والإجراءات القانونية التي تتخذها الأمانة ضد المخالفين".

وفي هذا الإطار حث رئيس العلاقات العامة والإعلام مسئولي المآتم والمواكب العزائية على "ضرورة التنسيق مع القائمين على المضائف في مختلف مناطق محافظة العاصمة لإزالة المضائف حسب الفترة المحددة"، مبيناً أن "لدى الأمانة قائمة بالمضائف المرخصة من إدارة الأوقاف الجعفرية، ومع انتهاء الوقت يجب أن تزال المضائف، لأنه يوجد وحدة إزالة ستباشر أعمالها فور انتهاء المدة المرخصة بها لها".

ثم تحدث هشام الحداد ممثل شركة مدينة الخليج للتنظيف، حول خطة التواصل والخدمات المقدمة للمآتم والمضائف، وقال: "يجب أن نتعاون بأكبر قدر ممكن حتى ينتهي هذا الموسم بأفضل خدمات نظافة مقدمة، ونعتمد بشكل كبير على الشراكة المجتمعية.

تعاون وثيق

من جهتهم، أشاد رؤساء المآتم والمواكب العزائية وممثلي المضائف ومؤسسات النفع العام بالجهود التي تقدمها أمانة العاصمة وشركة النظافة على مدار العام، مؤكدين التعاون الوثيق مع أمانة العاصمة لتأصيل الشراكة المجتمعية نحو مستوى خدمات بلدية أفضل.

وأكد رئيس مأتم السنابس محمد عبدالله منصور "وجود رضى عام من أهالي السنابس عن أداء النظافة، والتعاون الوثيق الموجود بين المنطقة والأمانة وكذلك شركة النظافة، واستطعنا أن نوظف نوعاً من الشراكة المجتمعية في الكثير من الشراكة المجتمعية، وعلى رأسها حملة النظافة العامة في السنابس في اليوم الأول من عاشوراء"، مشيراً إلى أنه "من المهم أن تكون لدينا أرقام الاتصال المباشرة مع المشرفين ميدانياً من قبل الأمانة وشركة النظافة".

وقال ممثل مأتم كرباباد الشرقي حسين عبدالله صالح إن "مستوى الخدمات البلدية المقدمة طوال العام وتحديداً خلال عاشوراء تعتبر متقدمة، وهي في إطار رضى تام من الأهالي، وقد تمت الكثير من البرامج توعوياً بشكل عملي ونظري، وقد أثرت الفعاليات المقامة من جانب الأمانة وشركة النظافة في دفعنا نحن ككبار في السن ومسئولين في المآتم إلى حث الأطفال طوال العام في تنظيف حوالي المآتم والمواقع التي يلهون ويلعبون فيها".

وزاد على ما تقدم رئيس جمعية سترة الحسينية محمد منصور إضرابوه بأن "جهود الأمانة وشركة النظافة تعتبر جبارة طوال العام وتكون نوعية خلال المواسم والفعاليات الوطنية والدينية والاجتماعية، وسبق أن نسقنا منذ العام الماضي في تصوير بعض الأفلام المصورة وتم نشرها في الانستغرام، ونتمنى هذا العام أن يعاد نشرها لأنها جاءت بنتيجة إيجابية، وقد كتبنا خطابات لخطباء المنبر من أجل التعاطي في التوعية وحث الناس على تصحيح السلوك والحفاظ على النظافة والمرافق العامة".

كما تحدث مسؤول الخدمات في مأتم بن زبر بالمنامة نجيب الحمر، ورئيس مأتم الحاج عباس سيدمحمود خلف، مؤكدين أن "مستوى النظافة في العاصمة المنامة مشهود له، والجميع يمد يد التعاون من أجل تقديم مستوى متقدم أكثر"، مشيدين في الوقت ذاته "بالتواصل والتنسيق المباشر الدائم مع أمانة العاصمة بكل مسئوليها وكذلك شركة النظافة، منوهين باستعدادهم لاحتضان أي فعاليات توعوية تسعى الأمانة لتنظيمها خلال عاشوراء".