أكد الوفد الأهلي البحريني في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان في الدورة السادسة والثلاثين الخميس، أن البحرين حققت الكثير من الإنجازات الحقوقية، لا سيما فيما يتعلق بالتوصيات العشر المتعلقة بقانون الأسرة والجنسية.

وجاء في الكلمة التي ألقتها السويسرية د. مادلين شيرب المحامية والناشطة الدولية في قضايا المرأة، باسم الوفد الأهلي البحريني: "ترحب منظمتنا بالتوصيات التي قدمتها الدول إلى البحرين في الدورة السابعة والعشرين للاستعراض الدوري الشامل، ولا سيما فيما يتعلق بالتوصيات العشر المتعلقة بقانون الأسرة والجنسية، وقد عملت البحرين بجد لمعالجة التوصيات المتعلقة بقانون الأسرة والمواطنة لتلبية تطلعاتها لبناء مجتمع يقوم على قواعد ومعايير حقوق الإنسان".


وبين الوفد أنه: "وبالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء، قدم المجلس الأعلى للمرأة دراسة عن أثر تطبيق قانون أحكام الأسرة (القسم الأول) في المحكمة الشرعية".

وأضاف الوفد أنه تم نشر مجموعة من الكتيبات، لنشر الوعي حول القانون الجديد، تقدم معلومات عن الخدمات القانونية للمرأة، وتم تنظيم برامج وحملات إعلامية للتوعية بالأحكام الرئيسية للقانون (القسم الأول)"، مؤكداًَ الوفد أهمية التعجيل بإصدار القسم الثاني.

وقال الوفد إن البرامج الجارية تنفذ في مجال التربية الأسرية والتعليم القانوني في البحرين، يستهدف الأزواج الشباب من أجل رفع مستوى الوعي وفهم متطلبات التوافق المحلي والتشريعات المحلية مع الاتفاقيات الدولية التي تدعم وتوضح المواقف الإيجابية تجاه قضايا المرأة.

وفيما يتعلق بحق الجنسية، قال الوفد إن المجلس الأعلى للمرأة يولي اهتماماً خاصاً بموضوع أبناء المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي، ويسعى إلى تحسين وضعهن من خلال مساهمتهن في اتخاذ التدابير اللازمة للحصول على الخدمات الأساسية المتاحة للمواطنين، وأصدر مجلس الوزراء قراراً بالموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية لعام 1963، مما يسمح بمنح الجنسية البحرينية لأطفال المرأة البحرينية المتزوجة من أجنبي بموجب قواعد ومعايير محددة، وقد أحيلت إلى السلطة التشريعية وفقاً للإجراءات الدستورية والقانونية.