شارك 50 طفلاً الخميس، في حملة نظافة عامة لإزالة الأنقاض والمخلفات من مناطق وشوارع وطرق قرية السنابس.

وكشفت مديرة إدارة الخدمات الفنية بأمانة العاصمة المهندسة شوقيه حميدان عن قيام أمانة العاصمة الخميس، بتدشين برنامج "شارك معنا" بالشراكة مع المآتم ومواكب العزاء وذلك في إطار حملة التوعية (بادر صحح) بهدف تعزيز روح المبادرة لدى كافة فئات المجتمع من خلال المشاركة الفعالة والحث على تصحيح السلوكيات المجتمعية المتعلقة بالنظافة خلال موسم عاشوراء.

وأشادت المهندسة شوقيه بالمبادرة التي نظمتها اليوم مؤسسات النفع العام بقرية السنابس بالتعاون مع أمانة العاصمة بجناحيها البلدي والتنفيذي وبالتنسق مع شركة مدينة الخليج للتنظيف، وأشارت إلى أن برنامج "شارك معنا" سيستمر مع المآتم ومواكب العزاء في مختلف مناطق العاصمة.


وقالت حميدان: "أصبحنا نجني ثمار كل هذه الجهود المبذولة الرسمية والأهلية التوعوية طوال الأعوام الماضية، وبات الجميع يقر بتقدم مستوى الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين والمقيمين من جانب أمانة العاصمة، وكذلك تصحيح سلوك المجتمع بما يخدم المصلحة العامة ويحافظ على المكتسبات الوطنية".

من جانبه تحدث رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس محمد علي الخزاعي عن البرامج والأنشطة التي انطلقت الخميس في منطقة السنابس، وقال: " بدأ البرنامج بمحاضرة توعوية استهدفت كافة المشاركين، تم خلالها استعراض أنواع المخالفات البلدية ودور كل من الأمانة والمجتمع في الحد منها، كما ركزت على تصحيح سلوك التعامل مع المخلفات العامة، وكيفية المحافظة على النظافة من أجل مدينة جميلة وراقية، تخللتها مجموعة من الاستفسارات والنقاشات التفاعلية. بالإضافة إلى بيان الجهود المبذولة من أجل توفير المرافق والخدمات العامة بمقابل تعرضها للعبث والتلف نتيجة الإهمال وعدم إحساس المجتمع بالمسؤولية تجاهها.

ثم انطلقت حملة نظافة عامة لإزالة الأنقاض والمخلفات من مناطق وشوارع وطرق القرية بمشاركة أكثر من 50 طفلاً من أبناء المنطقة، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المفتشين في أمانة العاصمة وشركة النظافة، وأكد الخزاعي على أهمية تفاعل كافة فئات المجتمع في تحقيق أهداف الحملة التوعوية التي أطلقتها الأمانة مؤخراً بشعار بادر صحح".

وأوضح الخزاعي أن الأمانة بالتنسيق مع شركة مدينة الخليج للتنظيف وفرت عدد من آليات الكنس الآلي لانتشال الأتربة والأوساخ، وشاحنات رفع ونقل الأنقاض، وصهاريج مياه لغسيل الأرصفة والساحات أمام المآتم وخط سير مواكب العزاء، فضلاً عن عدد من عمال النظافة المساندين ومعدات الكنس والعربات اليدوية.

وثمن الخزاعي "التعاون والحرص الملموس من مسئولي المآتم ومواكب العزاء ومؤسسات النفع العام في المنطقة من أجل المصلحة العامة"، لافتاً إلى أن تنظيم حملة النظافة في السنابس جاء من منطلق توظيف مبادئ الشراكة المجتمعية ضمن برامج عملية مع مختلف فئات المجتمع، والاستفادة من مختلف المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية، وفتح قنوات تواصل مباشرة مع مؤسسات المجتمع المدني والنفع العام، وإتاحة المجال لتعريف الجمهور بالخدمات البلدية العملية والتوعية التي تقدمها الأمانة، والاستماع لمقترحات وآراء المواطنين والمقيمين من أجل الوصول إلى عاصمة أكثر رقي.

ورأى الخزاعي أن "حملة بادر صحح جاءت بشكل متطور من حيث المضمون عن الحملات المشابهة في الأعوام الماضية، فهناك برنامج متكامل تم اعتماده بعد الدراسة من جميع النواحي من جانب أمانة العاصمة ومجلس الأمانة وشركة مدينة الخليج للنظافة، وتم التكثيف على البرامج العملية إلى جانب الأمور التوعوية". مبدياً استعداد مجلس أمانة العاصمة للتعاون مع الجميع في مختلف المبادرات التي تخدم العمل البلدي.

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس إدارة مأتم السنابس، محمد عبدالله منصور، أن أمانة العاصمة ومجلس الأمانة يمثلان الحلقة الأهم لمبادرات تعزيز الشراكة المجتمعية. وقال إن "حملة النظافة تعتبر إحدى البرامج التي نعزز من خلالها رؤية الأبواب المفتوحة والشراكة الحقيقة بين الأجهزة الرسمية الخدمية والمجتمع، مبدياً استعداد مؤسسات النفع العام في السنابس للمشاركة أهلياً في أي فعاليات تصب في المصلحة العامة".