قال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية قائد الفريق الملكي للقدرة، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" "كأس العالم للقدرة يا نحافظ عليه أو يستلمونه الإمارات في إشارة إلى بطولة العالم للشباب التي تنطلق اليوم في فيرونا بإيطاليا"، وقال سموه "نجدد الثقة في فرساننا الشباب الذين نتطلع منهم المحافظة على اللقب الغالي الذي حققه الفريق في العام 2015".

ويدافع الفريق الملكي للقدرة عن لقبه بطلاً للعالم للقدرة عندما يشارك السبت في بطولة العالم للقدرة للناشئين "120.5 كيلومتراً" والتي تقام في مدينة فيرونا الإيطالية وسط مشاركة كبيرة وواسعة من قبل 34 دولة يتقدمهم الفريق البحريني حامل اللقب.

وينطلق السباق بمشاركة 110 فرسان عند الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت البحرين، ومن المقرر أن يمثل الفريق الملكي في السباق الفرسان: أحمد خليفة، والمقداد محمد الجناحي، وفهد الخاطري، وراشد الرويعي، إضافة لسالم سبت، كما قرر الجهازين الفني والإداري أن تكون الفارسة دانة البنغدير احتياطاً. وحددت اللجنة المنظمة للبطولة مراحل السباق، والذي سيتكون من أربعة مراحل على النحو التالي: المرحلة الأولى 38 كيلومتراً، والثانية 33 كيلومتراً، والثالثة 27.5 كيلومتر، أما مسافة المرحلة الأخيرة فستبلغ 22 كيلومتراً.


وكان سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، على تواصل دائم مع الفريق واستمع إلى شرح مفصل من قبل مدير الفريق الملكي للقدرة د.خالد حسن ومدرب الفريق أحمد جناحي حول التدريبات التي سبقت البطولة، بالإضافة إلى تحضيرات الفريق لخوض السباق والخطة الفنية التي ستطبق، معرباً سموه عن ارتياحه للتدريب الذي جرى قبل السباق حيث اطلع على المرحلة الاخيرة من التدريبات وعلى الإمكانيات التي توفرت في القرية من أجل خوض غمار منافسات البطولة.

وقال سموه بمناسبة مشاركة الفرق في البطولة العالمية "نجدد الثقة في فرساننا الشباب الذين نتطلع منهم المحافظة على اللقب الغالي الذي حققه الفريق في العام 2015، لقد عملنا بكل جد مع الفرسان والجهازين الفني والإداري للفريق الملكي لتحضير الفرسان لهذه المهة، التي نرها صعبة جداً نظراً للمشاركة الواسعة من قبل خيرة فرسان العالم، إلا أننا نثق في قدرة فرساننا على تجاوز كل الصعاب للوصول إلى منصة التتويج".

وأضاف سموه: "بدأنا منذ فترة طويلة إنشاء فريق متميز من فئة الشباب والناشئين وتأهيله ليشارك في سباق العالم ويمثل مملكة البحرين بشكل مشرف، وفي فترة وجيزة جداً أثبت الفريق جدارته في السباقات التي شارك فيها، ونحن نأمل في الفوز ببطولة العالم لإثبات قوة فريق الملكي الذي بات مؤهلاً للمنافسة الحقيقية في أقوى التجمعات الدولية، ونحن ننظر له بعين التفاؤل ليحقق الانتصار في هذا الحدث العالمي".

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حرص الفريق الملكي على المشاركة الناجحة في البطولة من أجل تشريف مملكتنا الغالية والتأكيد على تطور رياضة القدرة في البحرين، والتي تحظى برعاية كبيرة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مشيراً إلى عزم فرسان الفريق على تقديم مستويات متميزة لمواصلة تحقيق الإنجازات المشرفة للقدرة البحرينية.

وبين سموه: "أنه خلال السنوات الماضية، تنامت رياضة القدرة بشكل مطرد حتى أصبحت إحدى أكثر رياضات الفروسية شعبية، وبحكم أن هذه الرياضة تتطلب جهداً جماعياً من الفارس وجواده معاً للمحافظة على وتيرة سير متوازنة لمسافة طويلة وشاقة، فقد عمل الجهازين الفني والإداري إلى تجهيز الجياد لهذه البطولة، وهي الآن في كامل جاهزيتها للتنافس على اللقب".

من جانبه قال د.خالد حسن مدير الفريق الملكي للقدرة إن فرسان الفريق الملكي لديهم الخبرة الكافية للتواجد في مثل هذه البطولات التي تحتاج إلى خبرة كافية، وتوقع أن تكون البطولة قوية للغاية في ظل المشاركة الواسعة من قبل الفرسان العالم.

وأشار إلى أن السباق فرصة كبيرة لكافة الفرسان للدخول في منافسات مثيرة خلال المراحل الأربع. وأكد د. خالد أحمد حسن أن فرسان الفريق الملكي أصبحت لديهم دراية تامة بموقع السباق، وباتوا قادرين على التعامل مع مثل هذه السباقات العالمية التي تحظى بمشاركة نخبة من أبطال العالم.

ولفت حسن إلى أن فرسان وجياد الفريق الملكي للقدرة أصبحت جاهزة لدخول منافسات اليوم والتنافس على البطولة. ومن جانبه، أكد أحمد جناحي أحد مدربي فرسان الفريق الملكي للقدرة المشارك بأن البرنامج الخاص بإعداد الفريق الذي أعده سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة جاء متميزاً من كافة النواحي، وأسهم في وصول الفريق إلى الجاهزية التامة لخوض منافسات البطولة التي نتوقع أن يحقق الفريق فيها نتائج متميزة.

ونوه إلى أن متابعة سموه للفريق سيكون لها انعكاسات إيجابية على الفرسان قبل الدخول في معترك السباق العالمي.

وأكد أحمد جناحي أن هذا الموسم يعد الأفضل للفريق من حيث تحقيق النتائج في البطولات الأوروبية، بعد أن وقف الفريق على منصات التتويج بصورة ناجحة في كافة هذه المشاركات، وسط تفاؤل كبير باستمرار هذه المراكز مستقبلاً.

وبين جناحي أن السباق العالمي سيحظى بمشاركة كبيرة من قبل مختلف فرسان العالم الذين يتطلعون إلى تحقيق نتائج مميزة، ولكن الفريق الملكي بات مستعداً للسباق رغم صعوبة المسار والتحديات التي ستواجه الفرسان في البطولة، مشيراً إلى أن الفريق استعد بشكل جيد للسباق ووضع خطة لكافة الاحتمالات التي من الممكن أن يمر بها في السباق.


وكان مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات رئيس الوفد الإعلامي توفيق الصالحي، اجتمع مع مدير قناة "دبي ريسنغ" عبدالرحمن أمين ومندوب قناة ياس حيث تم خلال الاجتماع بحث النقل المشترك للبطولة العالمية والسبل الكفيلة بإظهار هذا النقل بالصورة المتميزة من كافة النواحي.

وأعرب الصالحي عن تقديره للتعاون البناء بين قناة "دبي ريسنغ" وقناة ياس وقناة البحرين الرياضية، والذي توج بنقل السباق على القنوات الثلاثة على الهواء مباشرة، مشيراً إلى أن هذا التعاون ليس بغريب حيث تم في فترات سابقة نقل العديد من السباقات بشكل مشترك، الأمر الذي ساهم في وضع المشاهد الخليجي والعربي في صورة الحدث الرياضي.

وأقيم الفحص البيطري الجمعة وسط اجراءات وترتيبات متميزة اتخذتها اللجنة المنظمة ساهمت في إنهاء الفحص للجياد بالشكل المطلوب، الأمر الذي لاقى استحسان المشاركين في السباق.

وأشرف على الفحص البيطري مجموعة من الأطباء البيطريين المعتمدين من قبل الاتحاد الدولي الذين يمتلكون خبرات كبيرة في هذا المجال وسبق لهم المشاركة في العديد من البطولات العالمية للقدرة.

وتوقع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي للقدرة علي حسابه في الانستغرام بأن كأس العالم للقدرة يا نحافظ عليه أو يستلمونه الإمارات في إشارة الي بطولة العالم للشباب التي تنطلق اليوم في فيرونا بإيطاليا.



فرساننا في سطور

• الفارس فهد الخاطري يبلغ من العمر 20 عاماً، هو بطل العالم الحالي لفئة الناشئين والأشبال بعد فوزه بالنسخة السابقة من بطولة العالم للقدرة في تشيلي. وكان فهد قد فاز بالذهب، على ظهر الحصان "بولي دي كوات فريتي" وهو حصان خليجي عمره 12 عاماً بعد أن حقق زمن قدره 05:20:57 ساعة. ويعد الخاطري من الفرسان البارزين في فئة الناشئين والأشبال بمسابقات القدرة، إذ يمتلك خبرة من خلال مشاركته في العديد من فعاليات الاتحاد الدولي للفروسية، سواء المحلية أو الخارجية. ومن الحقائق الهامة الأخرى أن مملكة البحرين استردت هذا اللقب الذهبي في بطولة العالم للقدرة في فئة الناشئين والأشبال بعد فترة طويل تمتد لـ10 سنوات.

• الفارس خليفة جمال خميس يبلغ من العمر 17 عاماً، وهو أحد الفرسان البارزين في سباقات القدرة التي ينظمها الاتحاد الدولي للفروسية، ويعد حالياً أصغر منافس في فريق البحرين. وكان إنجازه الأكثر تميزاً هو حصوله على المركز الأول في سباق التحمل لفئة الشباب والناشئين التي نظمها الاتحاد الدولي للفروسية في مدينة ليغنيرس الفرنسية بزمن قدره 05:39:21 ساعة، حيث تنافس الفارس في هذا الحدث المرموق على الحصان "ناتفيت" الذي يبلغ من العمر 8 سنوات، كما حصل على المركز الثالث في بطولة القدرة التي نظمها الاتحاد الدولي للفروسية في يوستون بارك. ومن الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها في بطولة العالم للقدرة.

• الفارس راشد خالد أحمد الرويعي يبلغ من العمر 19 عاماً، شارك في العديد من الفعاليات البارزة من تنظيم الاتحاد الدولي للفروسية على الصعيد المحلي والخارجي. ويعد الرويعي من الفرسان اللافتين للنظر ولديه الخبرة والمهارات التي ساهمت في فوزه بالمركز الأول في العديد من المسابقات التي نظمها الاتحاد الدولي، ومن أبرز إنجازاته الفوز بالمركز الأول في بطولة القدرة لفئتي الناشئين والأشبال في مدينة أرغينتان الفرنسية والتي أقيمت في 16 يوليو العام الماضي، وقد امتطى خلال هذه البطولة الحصان "سميرة دي تشارلز"، وتعد المشاركة الأولى له في بطولة العالم للتحمل.

• الفارس حمد عيسى الجناحي يبلغ من العمر 19 عاماً يشارك للمرة الأولى في بطولة العالم لفئة الناشئين والأشبال هذا الموسم. ويمتلك حمد العديد من الإنجازات الملحوظة مثل تحقيقه المركز الأول في بطولة الاتحاد الدولي للفروسية للناشئين والأشبال في مدينة أرغنتان الفرنسية التي أقيمت العام الماضي على الحصان "سميرة دي شارليز"، محققاً زمن قدره 06:24:57 ساعة. كما حقق المركز الأول في نسخة العام الجاري من بطولة جلالة الملك للتحمل للأشبال والتي أقيمت في 4 مارس الماضي. وتعتبر هذه البطولة الأبرز في رياضة الفروسية بالمملكة.

• الفارس سالم مبارك سبت يبلغ من العمر 20 عاماً، أنهى النسخة السابقة من بطولة العالم للناشئين والأشبال في تشيلي عام 2015 بالمركز الرابع على ظهر الحصان "بيكوز شازام" الذي يبلغ من العمر 10 سنوات بزمن قدره 06:07:02 ساعة ومتوسط سرعة 19.62 كم/ساعة. وأحد أبرز إنجازاته هو تحقيقه المركز الثاني في بطولة التحمل التي نظمها الاتحاد الدولي للفروسية لفئة الناشئين والأشبال في مدينة لاناكين البلجيكية عام 2015، وقد امتطى في هذا السباق الفرس خلود التي تبلغ من العمر 9 سنوات.

• الفارس المقداد محمد جناحي يبلغ من العمر 19 عاماً يشارك للمرة الأولى في بطولة العالم للتحمل لفئة الناشئين والأشبال في إيطاليا، وأبرز إنجازاته تحقيق المركز الثالث في بطولة الاتحاد الدولي للفروسية للتحمل للكبار في مدينة أرجينتان الفرنسية العام الجاري على الحصان "فيتو لايون" الذي يبلغ من العمر 8 سنوات، وأنهى السباق في زمن قدره 06:25:04 ساعة، كما كان قد حصل على المركز الأول في مهرجان بروكسل للتحمل الذي أقيم 2016 على الحصان "غا جيرزيان آل أوتان".

• الفارسة دانة البغدير الدوسري تبلغ من العمر 19 عاماً، حصلت على المركز العاشر في النسخة السابقة من بطولة العالم للتحمل لفئة الناشئين والأشبال في تشيلي، عام 2015، وقد امتطت الحصان "جلينكايا" التي تبلغ من العمر 13 عاماً، وأنهت السباق بزمن قدره 06:25:03 ساعة. كما حتلت الفارسة المركز الثاني في البطولة الأبرز في مملكة البحرين، وهي كأس جلالة الملك للتحمل للناشئين والأشبال في نسخة العام الجاري. وتشمل الإنجازات الأخرى، تحقيقها المركز الأول في بطولة الاتحاد الدولي للفروسية للتحمل لفئة الناشئين والأشبال التي أقيمت في مدينة لاناكين البلجيكية عام 2015، وقد شاركت في هذا السباق على ظهر الحصان "بريسيج دي كروز".

وأقامت اللجنة المنظمة للبطولة العالمية حفل افتتاح مبسط شارك فيه جميع الفرق المشاركة في البطولة، حيث قام الفريق الملكي بالدخول في طابور العرض باللباس البحريني التقليدي، الأمر الذي لقت أنظار جميع الحاضرين لحفل الافتتاح، كما شهد الحفل عروضاً للخيل. وقدمت اللجنة المنظمة لبطولة العالم هدية تذكارية إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي عبارة عن لوحة فنية بريشة فنان إيطالي، تقديراً منها للجهود الكبيرة التي يبذلها في تطوير رياضة الفروسية.

وتضمنت قرية بطولة العالم للقدرة ركن خاص تم عرض نماذج لتماثيل من الحاضرة المصرية، حيث لاقى هذه الركن إقبالاً كبيراً من قبل الجماهير الحاضرة. جدير بالذكر أن مدينة فيرونا الإيطالية تمتلك متحفاً خاصاً بالتراث المصري.

وبتنسيق مشترك بين القناة الرياضية بتلفزيون البحرين وقناة "دبي ريسينغ" ووقناة ياس ستقوم القناة الرياضية بنقل السباق على الهواء مباشرة منذ انطلاقته وصولاً إلى التتويج.