عواصم - (وكالات): قالت تركيا السبت إنها ستتخذ خطوات أمنية وخطوات أخرى رداً على الاستفتاء المزمع على الاستقلال في المنطقة الكردية بشمال العراق الذي وصفته "بالخطأ الجسيم" في الوقت الذي توجه فيه وفد كردي إلى بغداد لإجراء محادثات بشأن الأزمة.

واجتمع البرلمان التركي لبحث الأزمة والتصويت على تمديد تفويض بنشر قوات تركية في العراق وسوريا كما ألمح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى تحرك عسكري محتمل.

وحثت الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى أيضاً السلطات في إقليم كردستان العراق شبه المستقل على إلغاء الاستفتاء المزمع الإثنين. ويقولون إن هذه الخطوة من جانب المنطقة الكردية الغنية بالنفط تصرف الانتباه عن الحرب ضد تنظيم الدولة "داعش".



وفي العراق وصل وفد من حكومة إقليم كردستان العراق إلى بغداد السبت لإجراء محادثات مع الحكومة العراقية في محاولة لنزع فتيل التوتر إلا أن مسؤولاً كردياً كبيراً قال إن التصويت سيمضي قدماً.

وقال هوشيار زيباري أحد كبار مستشاري الزعيم الكردي مسعود بارزاني إن الوفد سيناقش عملية الاستفتاء لكن الاستفتاء سيمضي قدماً.

وكانت تركيا قالت إن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق سيهدد أمن تركيا وسيرغم أنقرة على فرض عقوبات على جار وشريك تجاري رغم أنها لم تحدد الإجراءات التي قد تتخذها.

وقال يلدريم رداً على سؤال للصحافيين عما إذا كان القيام بعملية عبر الحدود من ضمن الخيارات "إنها مسألة وقت عندما يتعلق الأمر بتنفيذ الخيارات الأمنية والاقتصادية والأمنية. تطور الأوضاع سيحدد ذلك".