أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية عن إطلاق مسابقة الإمام الحسين (ع) للتصوير الفوتوغرافي لموسم عاشوراء 1439، والتي تهدف لإبراز مظاهر إحياء موسم عاشوراء في مملكة البحرين برؤية فنية من خلال عدسات المصورين البحرينيين.

وتأتي هذه المسابقة في عامها الثاني بأسلوب مبتكر إذ تسعى إدارة الأوقاف الجعفرية من خلال هذه المسابقة لإبراز الفعاليات والأنشطة المتنوعة خلال هذا الموسم في قالب مشروع فوتوغرافي يتضمن سلسلة من الصور المتعلقة بموضوع محدد يختاره المشارك، وذلك في إطار فعاليات إحياء موسم عاشوراء لهذا العام.

وذكرت اللجنة المنظمة للمسابقة أنه تم تشكيل لجنة للتحكيم تضم نخبة من المصورين المحترفين لتقييم المشاركات وتحديد الصور الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى حيث خصصت جوائز مالية للفائزين بهذه المراكز، وخصص للأول 300 دينار، والثاني 200 دينار، والثالث 100 دينار.



وأشارت اللجنة إلى تلقيها حتى إعداد التقرير نحو 150 صورة من قبل 35 مشاركاً.

وبينت اللجنة أن المسابقة مفتوحة لكافة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، ويجب على الراغبين بالمشاركة تقديم مشروعهم وهو عبارة عن سلسلة مكونة من 3 إلى 5 صور حول موضوع واحد متعلق بموسم عاشوراء ويتضمن نصاً توضيحياً قصيراً عن موضوع المشروع، وحددت اللجنة كذلك صيغة المشاركات إذ تقدم الصور بصيغة JPG وأن لا يقل الضلع الأكبر للصورة عن 2000 بيكسل، كما يسمح بإجراء تعديلات بسيطة على الصور ولا يسمح بإضافة نص أو توقيع ويحق لإدارة المسابقة رفض أية صور لا تتوافق مع القوانين وموضوع المسابقة.

وتضم لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة مصورين محترفين وهم محمد الشيخ وناهي علي وعمار حماد، والذين عكفوا على تقييم واختيار المشاركات لتحديد الفائزين الثلاثة الذين ستعرض أعمالهم ضمن فعاليات خيمة إدارة الأوقاف الجعفرية في العاصمة المنامة خلال ليالي عشرة محرم في العاصمة المنامة (بالقرب من مأتم الحاج عباس).

ودعت اللجنة المنظمة كافة الجمهور للمشاركة بمساهماتهم في ما يخص مظاهر إحياء عاشوراء في البحرين من خلال تصوير نبض الشارع أو تصوير الأشخاص في المناسبات اعتماداً على قوة الصورة والعمق الذي تنبض به فضلاً الجهد المبذول في التقاطها بالإضافة إلى الفكرة والهدف والرسالة.