قال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء: "سنعمل على مواصلة تسخير التكنولوجيا لدعم ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار والمزيد من تنوع الاقتصاد".

وأضاف صاحب السمو الملكي ولي العهد الاثنين: "سنستمر في بناء صناعات جديدة، وتطوير الصناعات القائمة وخلق فرص العمل النوعية بما يسهم في تنمية اقتصادنا وسنعمل على مواصلة تحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية 2030 المتمثلة في الاستدامة والعدالة والتنافسية".

وأناب صاحب السمو الملكي ولي العهد، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات لافتتاح أعمال قمة أمازون لخدمات الويب ضمن فعاليات أسبوع التكنولوجيا الذي ينظمه مجلس التنمية الاقتصادية.



ووجه راعي الحفل صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رسالة الى الحضور، ألقاها الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة مدير عام مكتب النائب الأول وجاء فيها:

"إن الحضور الكبير الذي تشهده هذه الفعالية، قمة أمازون لخدمات الويب وهي الأولى التي تقام في منطقة الشرق الأوسط، تجسيد قوي لاهتمامنا بتعزيز دور الحوسبة السحابية في تطوير استفادة القطاعين العام والخاص من التكنولوجيا للإسهام في تحقيق المزيد من النمو والتطور".

"ويأتي التوجه لتطوير إمكانيات قطاع الحوسبة السحابية ليبني على زخم الجهود المبذولة خلال الخمسة عشر عامًا الماضية لإعادة رسم دور القطاع العام من المحرك الرئيسي للاقتصاد إلى المنظم والشريك للقطاع الخاص بالنمو . ونحن نعمل في هذا الإطار على تسخير التكنولوجيا لدعم ريادة الأعمال وتشجيع الابتكار والدفع نحو المزيد من التنويع الاقتصادي في المملكة".

"وقمنا بتدشين السياسية الوطنية للحوسبة السحابية في وقت سابق من هذا العام، كما نواصل الاستثمار في البنية التحتية الرقمية وفي تعزيز الأطر التعليمية والتنظيمية والمالية من أجل الحصول على مردود أفضل من الحوسبة السحابية، وهو ما يسهم في مواصلة تفعيل مبادئ الاستدامة والعدالة والتنافسية التي ترتكز عليها رؤية البحرين الاقتصادية 2030".

"إننا وعبر التكنولوجيا نؤسس لصناعات جديدة ونطور تلك الموجودة حالياً ونخلق فرص العمل الجديدة وننمي اقتصادنا. ونحن نثق فيما يمكن أن تقدمه الحوسبة السحابية من حلول فورية، ذات قيمة فعالة ومن الممكن قياس أثرها لتكون في متناول مختلف قطاعات الأعمال والاستخدام المنزلي، مما سيزيد من تحفيز نمو الأعمال في اقتصادنا الوطني".

نشكر لكم انضمامكم معنا، فهذه فرصة هائلة للتفاعل عن قرب مع خبراء وشركاء أمازون لخدمات الويب لمعرفة المزيد عن إمكانات الحوسبة السحابية في دعم الابتكار والنمو".

وأعرب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء عن سعادته بافتتاح هذا المؤتمر نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حيث يمثل هذا المؤتمر واحداً من أهم المؤتمرات التي تستضيفها مملكة البحرين في قطاع تقنية المعلومات في إطار اهتمامها بهذا القطاع كونه ضمن القطاعات الحيوية التي تحظى بالأولوية نظراً لتفردها بمزايا من شأنها أن توفر فرصاً مستدامة وتستقطب المزيد من الاستثمارات الحيوية، وهو إضافة داعمة لتوجهات مملكة البحرين نحو التوسع في سياحة المؤتمرات والمعارض.

وقال سموه إن هذا الحدث الذي يأتي ضمن مجموعة من الفعاليات التي عمل مجلس التنمية الاقتصادية على تنظيمها في إطار أسبوع التكنولوجيا يشكل نقلة مهمة في سبيل تسليط الضوء على قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، مشيداً بالجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس التنمية الاقتصادية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية في تعزيز دور هذا القطاع في بنية الاقتصاد البحريني وإسهاماته ومواصلة العمل على تأكيد مكانة البحرين التنافسية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وأضاف سموه، أن عقد هذا النوع من المؤتمرات والملتقيات بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية في مجال تقنية المعلومات مثل أمازون يأتي فرصة للتعرف على أحدث المستجدات في هذا المجال وعالم الحوسبة السحابية وما توفره من مميزات متقدمة في معالجة المعلومات الرقمية.

وخلال حفل الافتتاح الذي حضره نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وضيوف المؤتمر، ألقت نائب الرئيس لخدمات الويب العالمية في القطاع العام ومسؤولة تطوير الاستراتيجية والعمليات والمبيعات والأعمال لخدمات موقع أمازون، تريزا كارلسون، كلمة تحدثت فيها عن مدى التعاون مع الأجهزة المعنية في مملكة البحرين.

فيما قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "إن البحرين أدركت منذ سنوات حجم فرص الاستثمار في قطاع البيانات الرقمية، وقد عمل المجلس بالتنسيق مع الحكومة بوضع البنية التحتية للتحول نحو اقتصاديات المعرفة والبيانات، حيث قام المجلس بتطوير علاقته مع شركة أمازون لخدمات الأنترنت على مدى فترة طويلة من الزمن بلغت أكثر من عامين ونصف العام، إذ سعى المجلس إلى البحث عن هذه النوعية من الاستثمارات واستقطابها إلى البحرين بهدف تقديم الأعمال التجارية بأعلى المستويات وتقديم فرص واعدة للاستثمار في الشرق الأوسط".

وأضاف "البحرين أصبحت اليوم بالفعل واحدة من أولى الدول في العالم والأولى على مستوى المنطقة في اعتماد سياسة "الحوسبة السحابية "، ونقل البيانات الحكومية إلى أنظمتها، كما ستكون قدرة البحرين على الاستفادة من الفرص المتاحة في اقتصاد البيانات هي ما يدفع نحو المزيد من النمو في الفترة المقبلة، ويدعم الجهود الأوسع نطاقاً في مجالات عدة مثل "ستارت أب بحرين"، أو قطاع التكنولوجيا المالية "فينتيك"، أو قطاع "الصناعة 4.0"".

وناقشت القمة التي استقطبت نحو 1500 مشارك أحدث المستجدات حول الحوسبة السحابية التي توفر سرعة معالجة وأداء الأوامر والطلبات للمعلومات الرقمية، وتضمنت عقد جلسات نقاشية لشركات رائدة في هذا المجال، بالإضافة إلى جلسات للتعريف بمزايا تكنولوجيا أمازون لخدمات الإنترنت.

وتضمنت أعمال القمة مناقشة محاور تتعلق بالجانب التقني متخصصة للمطورين ومصممي البرامج حول شؤون الأمن، وتحليل البيانات، والتعلم الآلي، والتعامل مع البيانات الضخمة، كما اشتملت على محاور متعلقة بالجانب الإداري للمعلومات والذي يوفر الأسس المعرفية اللازمة للانطلاق في حقل الحوسبة السحابية، وكيفية التغلب على المصاعب المألوفة في تبني الحوسبة السحابية.

كما افتتح سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة أعمال مركز البيانات Data Centre المصاحبة للفعاليات التي تستضيفها المملكة، والتي ينظمها مجلس التنمية الاقتصادية، حيث يهدف المركز إلى تشجيع مبادرات الابتكار واعتماد الحلول التكنولوجية المتطورة، باحتضانه لمعرض للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا، وجلسات نقاشية محفزة على الابتكار بمشاركة من رواد الأعمال، وحاضنات ومسرعات الأعمال والمؤسسات التعليمية.

يذكر أن المركز مفتوح للجمهور في منطقة خليج البحرين وذلك حتى مساء الخميس الموافق 28 سبتمبر في الفترات المسائية من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء.