(أ ف ب)

قاد النجم السويسري روجيه فيدرر منتخب أوروبا إلى اللقب الأول في بطولة كأس لايفر الاستعراضية في كرة المضرب على حساب منتخب باقي العالم بعد منافسات استمرت ثلاثة أيام في براغ.

وجمع منتخب أوروبا 15 نقطة، ومنتخب باقي العالم 9 نقاط.



وفاز فيدرر (36 عاماً) الأحد على الأسترالي نيك كيريوس 4-6 و7-6 (8-6) و11-9، وخسر شريكه في المنتخب الأوروبي الإسباني رافايل نادال أمام الأمريكي جون ايسنر 5-7 و6-7 (1-7).

كما فاز الألماني ألكسندر زفيريف من منتخب أوروبا على الأمريكي سام كويري 6-4 و6-4، والأمريكيان جون ايسنر وجاك سوك على ممثلي أوروبا التشيكي توماس برديتش والكرواتي مارين سيليتش 7-6 (7-5) و7-6 (8-6).

وكان فيدرر فاز السبت على كويري 6-4 و6-2، في حين تغلب نادال على جاك سوك 6-3 و3-6 و11-9، كما فاز الثنائي فيدرر-نادال على كويري-سوك 6-4 و1-6 و10-5، وكيريوس على برديتش 4-6 و7-6 (7-4) و10-6.

كما كان سيليتش تغلب على الأمريكي فرانسيس تيافوي، والنمسوي دومينيك تييم على ايسنر، وزفيريف على الكندي دنيس شابوفالوف، وكيريوس-سوك على برديتش-نادال يوم الجمعة.

وأقيمت النسخة الأولى من المسابقة التي سميت بكأس لايفر، تكريماً للأسطورة الأسترالي رود لايفر، آخر لاعب حقق الغراند سلام (البطولات الأربع الكبرى في عام واحد) عام 1969.

وكان فيدرر وراء فكرة إطلاق هذه البطولة مع مدير أعماله توني غودسيك، وهو يحلم بأن تصبح حدثاً دائماً خلال موسم الكرة الصفراء.

وقال فيدرر: "كانت حقاً دورة رائعة، أفضل بكثير مما كنت أتمنى. لدي انطباع بأنني فزت ببعض أفضل المباريات في حياتي. كانت مثل أسطورة".

من جهته، قال نادال: "نحن سعداء جداً بمنح لقب هذه النسخة الأولى من كأس لايفر لأوروبا. وبالتالي دعونا نفرح".

أشرف على تدريب منتخب أوروبا السويدي بيورن بورغ، وعلى منتخب باقي العالم الأمريكي جون ماكنرو.

وأقيمت 4 مباريات في اليوم (3 في الفردي وواحدة في الزوجي). ومنح للفائز يوم الجمعة نقطة واحدة، والسبت نقطتان، والأحد 3 نقاط على أساس أن الفريق الأول الذي يسبق غريمه إلى كسب 13 نقطة من أصل 24 محتملة يتوج باللقب.

ونص نظام البطولة على حسم نتائج المباريات بمجموعتين، واللجوء إلى شوط فاصل (10 نقاط) في حال التعادل.