اختتمت لجنة الصحة والسلامة المهنية بالاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين الإثنين، حملة صيف 2017 التوعوية بمخاطر العمل في أجواء الصيف الحارة في نسختها الرابعة، والتي استمرت خلال فترة قرار حظر العمل في أوقات الظهيرة خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

وحول برنامج الحملة لهذا العام، قال نائب رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الحر للصحة والسلامة المهنية محمد عبدالله، إن اللجنة دشنت أنشطتها بتوزيع إعلانات توعوية بعدة لغات على كافة شوارع المملكة بهدف التحذير من خطورة العمل تحت أشعة الشمس المباشرة.

وقال عبدالله إن اللجنة تطلق كل عام حملة توعوية لكافة العمال الذين تتطلب أعمالهم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث تقوم اللجنة بزيارات ميدانية لمواقع العمل المكشوفة والغير المكشوفة بهدف توعية العمال من مخاطر الانهاك الحراري وضربة الشمس وطرق الوقاية منها مع توجيه بعض الإرشادات الأولية في حال الإصابة بضربة الشمس لا قدر الله وتوزيع بعض مستلزمات الوقاية من حرارة الشمس بالإضافة إلى توزيع المياه الباردة.



كما أشار عبدالله إلى تنظيم الحملة لمجموعة من ورش العمل للعمال للتعرف على مخاطر الإجهاد الحراري وأثره على صحتهم، بالإضافة إلى توعية المشرفين على العمال بأهمية اتخاذ احتياطات السلامة المهنية، ومراقبة الحالة البدنية للعمال، ويتزامن مع الزيارات توزيع المياه الباردة على العمال والتوعية بأهمية الإكثار من شرب المياه خلال فترة الظهيرة تفاديا للجفاف.

من جانبه، أشاد رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين يعقوب يوسف محمد بتعاون المؤسسات الصناعية والاقتصادية مع لجنة الصحة والسلامة المهنية مما ساعد على نجاح الحملة وبلوغ أهدافها، كما أثنى على التزام مواقع العمل التي شملتها زيارة اللجنة بالقوانين الخاصة بتنظيم أوقات العمل في الطقس الحار، وتطبيق إجراءات السلامة.

وأعرب محمد عن شكره للتعاون المثمر الذي أبداه المسؤولون في المؤسسات وأصحاب المواقع التي شملتها الزيارات في تيسير أمور القائمين على الحملة التوعوية، لكنه طالب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإعادة النظر في فترة تطبيق قرار الحظر والذي سبق ان طالب به الاتحاد في السابق حيث يستمر الطقس الحار في مملكة البحرين لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بينما فترة الحظر خلال شهري يوليو وأغسطس فقط فقد لا يؤدي القرار الهدف منه بالشكل المطلوب، مؤكداً على حرص الوزارة والمؤسسات على سلامة عمالها وتوفير بيئة عمل مناسبة.

كما عبر رئيس الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين عن شكره للجهات الداعمة للحملة، حيث قدم شكره وامتنانه لكل من رئيس شركة جيبك د.عبدالرحمن جواهري، ورئيس غرفة التجارة خالد المؤيد، وشركة الكوهجي للسلامة، وشركة الخليج لدرفلة الألمنيوم، ومفروشات أحمد شريف على تعاونهم المستمر مع الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين.