قال رئيس العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة جميل آل مبارك إن "أي بناء أو إنشاءات أو إشغال للطريق العام في المناطق التي في حدود محافظة العاصمة يجب قبل الشروع في العمل الحصول على ترخيص من الأمانة، وإلا اعتبر ذلك مخالفاً للقانون ويستوجب من الأمانة إنفاذ القانون واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالف، وأكد أن الأمانة تبحث تشديد الإجراءات ضد المخالفين".

ونظمت أمانة العاصمة 23 سبتمبر، ندوة نقاشات مفتوحة، ومسابقة توعية عن النظافة والخدمات البلدية، ضمن برنامج "شارك معنا" التابع لحملة "بادر صحح" التوعوية، وذلك في منطقة الغريفة بالشراكة مع مأتم المنطقة ومؤسسات النفع العام.

وهدفت الحملة إلى تعزيز الثقافة والوعي والسلوك الصحيح لدى كافة أبناء المجتمع فيما يتعلق بالتعامل مع المرافق العامة والمخلفات، وطرح نظريات ونماذج إدارة المخلفات الصحيحة التي بات يتجه إليها العالم المتقدم والنامي، بما يحقق التنمية والبيئة المستدامة للأجيال الحالية والمستقبلية، وسعياً نحو زيادة وعي المجتمع بدور البلدية واختصاصاتها.



وجاءت الندوة والمسابقة التوعية في الغريفة استجابةً من أمانة العاصمة لعدد من المبادرات التي تقدمت بها مآتم بعض المناطق مثل السنابس والغريفة وكرباباد والنبيه صالح، إذ وردت الكثير من الاستفسارات والمشاركات التي تطلب التعاون من منطلق الشراكة المجتمعية وعلى هامش حملة (بادر صحح).

ونظمت الأمانة محاضرة وحملة تنظيف في السنابس في الأول من شهر محرم الحرام، وتبعتها ندوة ومسابقة منطقة الغريفة محل التقرير، كما ستنظم المزيد منها في المنامة وسترة مثلاً عبر التنسيق المباشر مع مركز خدمات النظافة والتوعية البلدية الخاص بأمانة العاصمة وشركة مدينة الخليج للتنظيف هناك.

وتحدث خلال الندوة رئيس العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة جميل آل مبارك، وقدم شرحاً مفصلاً عن فلسفة الحملة، ومحاورها والمؤشرات التي تسعى لتحقيقها في دورتها الكاملة.

وقال آل مبارك إن برنامج "تعرف علينا" يهدف لزيادة وعي المجتمع بدور البلدية واختصاصاتها كالخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى تعريفهم بأنواع المخالفات البلدية والأضرار الناتجة عنها بيئياً وجمالياً، وأيضاً على الصحة والسلامة العامة والمرور.

أما برنامج "شارك معنا"، فيهدف لتحقيق الشراكة المجتمعية عبر تنفيذ برامج وفعاليات مشتركة بمبادرة من مؤسسات النفع العام والأهالي، إلى جانب استبيان واستطلاع آراء الناس حول الخدمات البلدية التي تقدمها الأمانة لهم بهدف تحسينها وتطويرها.

ويشتمل برنامج "بادر صحح"، على جانبين الأول نظري ويركز على تعريف المجتمع بالقوانين والاشتراطات والتعليمات البلدية، وضرورة التزام المجتمع بعدم مخالفة القوانين، فيما الجانب الآخر تطبيقي، وهو أن الأمانة شكلت فريق عمل مهمته إخطار المخالفين ومن ثم إزالة المخالفات إما إداريا، أو عبر إحالة المخالفة للمحاكم المختصة للبت فيها وإصدار الأحكام القضائية بشأنها، كما أشار إلى موضوع الفرز والتدوير وعدد مراكز التدوير الحالية وعن توجه الأمانة لزيادتها لتصل إلى 30 مركز خلال الفترة القادمة".

وتابع آل مبارك: "برنامج (تواصل معنا)، يهدف إلى تمكين المجتمع من الوصول إلى المسؤولين في أمانة العاصمة لتقديم أي ملاحظات أو بلاغات عبر قيام الأمانة بنشر بطاقة أرقام التواصل التي تشمل كافة أرقام التواصل وحساباتها الإلكترونية".

وأشار إلى "وجود تحسن ملحوظ سنوياً في سلوكيات المجتمع، وأن ذلك انعكس على كمية المخلفات"، منوهاً إلى أن "الأمانة فعلياً بدأت في إطلاق المبادرات التوعوية منذ أكثر من 10 سنوات، كانت منها: حملة أنا أحب العاصمة نظيفة، نحو عاصمة أنظف، حملة التزام، حملة قيم، حملة معا نحو عاصمة نظيفة، حملة نسمو، حملة بيئتي أمانتي، والآن حملة بادر صحح".

وأشاد آل مبارك برؤساء النفع العام وأهالي الغريفة على مبادرتهم الحضارية، مؤكداً توجيهات مدير عام أمانة العاصمة م.محمد بن أحمد آل خليفة، وحرصه على استمرار التعاون مع كافة فئات المجتمع بما يحقق أهداف مؤسسات المناطق وأمانة العاصمة على حد سواء.

وتحدث عن أهالي منطقة الغريفة الناشط الاجتماعي ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بدر العلوي، وقدم توصيفاً مبسطاً للأطفال حول أهداف حملة "بادر صحح"، وفسر شعار الحملة بالتركيز على ماهية المبادرة وكيفية اتساقها مع عناصر ومقومات المجتمع والتربية، وكيفية تصحيح الأخطاء الواردة في السلوك عبر أبسط المعاملات، ومسك زمام المبادرة والابتعاد عن المفاهيم المسيئة في كيفية التعامل مع النفايات وإزالتها من الطريق العام، فضلاً عن ارتكاب المخالفات البلدية والتعدي على الحق العام.

واستعرض مسؤول العلاقات العامة والإعلام بشركة مدينة الخليج للتنظيف هشام الحداد، مخالفات النظافة، والسلوكيات الصحيحة الواجب الالتزام بها في التخلص من المخلفات والمتعلقة بالقمامة المنزلية: "ربط الكيس، وزن القمامة فيه، إخراجه في الوقت من 9:00 مساء إلى 4:00 فجراً، والتأكيد على وضعه في الحاويات المخصصة"، متطرقاً إلى مخلفات الهدم والبناء، داعياً المطورين إلى الالتزام بتوفير الحاويات المناسبة والتخلص منها بموجب الأنظمة والقرارات المعمول بها عوضاً عن رميها في الساحات العامة والمفتوحة.

واشتملت الندوة على فقرة نقاشية تضمنت طرح مجموعة من الاستفسارات والمقترحات من الجمهور الكريم، والتي كان منها ما يتعلق بآلية توزيع عمال النظافة في المناطق ومدى التزامهم بخطة تدريب شاملة عن الأعمال، وتوزيع الحاويات والمشرفين.