لندن - محمد المصري

تلقى نادي توتنهام هوتسيبرز بفضل إدارته كلمات المديح في السنوات الماضية بفضل تطويره اللاعبين خاصة اللاعبين الشباب حيث أصبح بعضهم أسماء من نجوم كرة القدم.

لكن مع ذلك فتوتنهام أخطأ في بعض قراراته بالاستغناء عن بعض اللاعبين الذين تألقوا بعد الرحيل عن وايت هارت لين، كان آخرهم اللاعب البرازيلي باولينيو الذي رد على كل المشككين بمستويات مميزة رفقة برشلونة في بداية الموسم.



وسبق ولعب باولينيو لتوتنهام قبل رحيله للصين، لذلك دعونا نلقي نظرة على أبرز 8 لاعبين تألقوا بعد الرحيل عن السبيرس دون الأخذ في الاعتبار النجوم الثلاثة الكبار (غاريث بيل أو لوكاس مودريتش ومايكل كاريك) حيث كان النادي يرغب في الاحتفاظ بخدماتهم دون بيعهم، لذلك القائمة تشمل من تخلى عنهم توتنهام بمحض إرادته.

1- جيلفي سيغوردسون: باعه إلى سوانسي سيتي في عام 2014، وربما يعض توتنهام أصابع الندم بعد التألق اللافت للاعب خاصة في الموسم الماضي، حيث كان سبباً في بقاء النادي الويلزي في البريميرليغ، وكان ضمن أفضل صناع اللعب في البريميرليغ، ما جعل إيفرتون يضمه في صفقة قياسية. منذ رحيله عن توتنهام شارك سيغوردسون في 52 مباراة في البريميرليغ وسجل 27 هدفاً وصنع 25 آخرين.

2- كيفن برينس بواتينغ: لم يحصل على فرصته الكاملة في توتنهام وظهر في 25 مباراة فقط، في موسمين وخرج على سبيل الإعارة مع بوروسيا دورتموند. في نهاية المطاف، تم بيعه إلى بورتسموث، وقد ساعده في الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في عام 2010، قبل أن يذهب إلى ميلان (مرتين) وفاز معه بالدوري الإيطالي، وقد تألق الموسم الماضي رفقة لاس بالماس، حيث شارك مباشرة في 14 هدفاً في الدوري الإسباني سجل 10 أهداف وصنع 4.

3- فريدريك كانوتيه: على الرغم من التألق اللافت للمهاجم المميز مع توتنهام بتسجيله 21 هدفاً في 73 مباراة، لكن توتنهام رأى أن يمتلك وفرة في الخياراة الهجومية بوجود جيرمن ديفو وروبي كين ليقرر التخلي عن خدمات كانوتيه إلى إشبيلية، لكنه أثبت خطأ ما اقترفه توتنهام حين أصبح أحد أفضل المهاجمين في أوروبا في النادي الأندلسي محرزاً 134 هدفاً في 291 مباراة.

4- جيرمان ديفو: وجد ديفو صعوبة في اللعب تحت قيادة أندريه فيلاش بواش، لذا قرر الشروع في مغامرة جديدة خارج أوروبا بالتوقيع لتورونتو في الدوري الأمريكي. قدم اللاعب المخضرم أداء جيداً في كندا وسجل 12 هدفاً في 21 مباراة، ليعود إلى البريميرليج مجددًا من بوابة سندرلاند، وفي موسمين مع الأخير واصل تألقه أمام المرمى محرزًا 43 هدفًا، في وقت كان فيه توتنهام يُعاني من غياب البديل الكفء لهدافه هار كين.

5- إتيان كابوي: واحد من بين 7 لاعبين تعاقد معهم توتنهام بعد أن تحصل على مبلغ 85 مليون يورو من بيع جاريث بيل إلى ريال مدريد. قاتل كابوي لحجز مكان في تشكيلة السبيرس الأساسية وبالفعل نجح في ذلك مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو واعتقد البعض أنه سيكون رجله الأول في خط الوسط، لكنه خسر مكانه وانتهى به المطاف للانضمام إلى واتفورد، حيث تألق معه ويكفي أن نقول إنه كان أفضل هداف بين لاعبي الوسط في البريميرليغ في الموسم الماضي بتسجيله 7 أهداف في 37 مباراة الموسم الماضي.

6- ياجو فالكي: ظهر مع توتنهام في 11 مباراة فقط قبل بيعه إلى جنوى في عام 2014 في قرار متسرع جدًا من إدارة توتنهام. رد فالكي تمثل في تسجيله 27 هدفاً في الدوري الإيطالي منذ موسم 2014-2015 مع أندية جنوى وروما وتورينو.

7- نبيل بن طالب: خلال الموسم الأول للمدرب ماوريسيو بوتشيتينو، كان اللاعب الجزائري لاعباً أساسياً في خط الوسط، لكنه خسر مكانه بشكل مفاجئ ليرحل إلى شالكه، حيث انفجرت موهبته حيث سجل سبعة أهداف في 44 مباراة مع النادي الألماني على الرغم من كونه لاعب خط وسط دفاعي.

8- ناصر الشاذلي: تم بيعه إلى ويست بروميتش ألبيون في عام 2016. أظهر اللاعب البلجيكي جودته مع فريق توني بيوليس وأظهر أنه أفضل من بعض الانتدابات التي قام بها توتنهام بعد رحيله مثل موسى سيسوكو وجورج كيفن نكودو حيث شارك بشكل مباشر في 10 أهداف في الدوري الإنجليزي لبروميتش في الموسم الماضي.