نجح مسرح الصواري في رهانه في تقديم جيل جديد من الشباب للحركة المسرحية البحرينية، محققاً نجاحاً باهراً في عرض "كولاج" الذي قدمه مساء الإثنين على مسرح الصالة الثقافية ختاماً لسلسلة ورشة الصواري للتدريب المسرحي المتكامل.

العرض المسرحي الذي أشرف على إخراجه الفنان الكبير جمعان الرويعي مزج بين العديد من النصوص المسرحية، ونجح في إبراز طاقات المشاركين حيث أحتوى على التعبير الحركي، الأداء الحسي والحركي، الكوميديا، التراجيديا، وفن الارتجال، متناولاً العديد من القضايا منها مفاهيم الاغتراب، ثنائية التعددية والصراع، هموم المجتمع أسير انتظار الخلاص، وغيرها.

ونجح جمعان الرويعي بخبرته الطويلة في منح المساحة اللائقة لكل عنصر من عناصر المجموعة وهو ما كان واضحاً من خلال حركة الجوقة التي اتسمت بالانضباط والتجانس، كما من خلال المشاهد الثنائية والفردية التي عكست موهبة أفراد المجموعة في أداء مختلف الأدوار الكوميدية والتراجيدية والدرامية، كما منحت مساحة لبعضهم في إخراج مشاهدهم بشكل ذاتي من خلال كتابة الحالة وأدائها.


إلى ذلك، شهد حفل الختام الذي قدمته الإعلامية البحرينية إيمان علاوي، كلمة رئيس اللجنة الثقافية حسين أحمد العريبي نيابة عن مجلس الإدارة، حيث قال "اليوم نجتمع لنقدم طاقات شبابية جديدة يصعد بعضها على خشبة المسرح لأول مرة ليفصح عن إبداعه وليفجر طاقته الإبداعية، وهو الأمر الغير مستغرب على مسرح الصواري الذي لا طالما ارتبطت هويته بالشباب منذ تأسيسه، وهذا الأمر تجسد عبر العديد من المبادرات المميزة والتي منها مهرجان الصواري للشباب المسرحي الذي أنطلق في النصف الأول من التسعينات، ثم تبعه بعد فترة وجيزة مهرجان الصواري للأفلام".

وتابع العريبي، اليوم نجتمع، ليكرر مسرح الصواري التزامه في رفد الحركة الثقافية والفنية بالطاقات المبدعة مواصلاً انجازاته التي امتدت على مدى ربع قرن في هذا المجال، لكن هذه المرة عبر سلسلة من الورش الاحترافية التي تناولت مختلف الأدوار الفنية للطاقم المسرحي، والتي تختتم بعرض مسرحي بعنوان كولاج.

بدورها، قدمت الممثلة عبير علي مفتاح كلمة المشاركين وقالت "نجتمع في هذه الأمسية لنسدل الستار على جهد جبار بادر إليه مسرح الصواري بهدف تأهيل طاقم جديد من الكوادر المسرحية الشابة في مجالات التمثيل، والإخراج، والتأليف، والسينوغرافيا، والمكياج، جهد أستغرق شهرين من العمل الدؤوب والتمارين المكثفة، تعلمنا خلالها مبادئ الفن المسرحي، وأنبنت بيننا علاقة أخوة وصداقة وعشق مشترك لفن المسرح".

وأضافت "اليوم سنصعد على خشبة المسرح، ومنا من يخوض هذه التجربة للمرة الأولى أمام الجمهور آملين أن نكون عند حسن ظنكم".

كما شهد حفل الختام تكريم نائب رئيس مجلس إدارة مسرح الصواري الفنان محمد الصفار للمشاركين والمدربين في سلسلة ورش مسرح الصواري للتدريب المسرحي المتكامل.

ويشار إلى أن المدربين المشاركين في ورشة الصواري للتدريب المسرحي هم الكاتب عباس الحايك من المملكة العربية السعودية، الفنان خالد الرويعي، الفنان محمد الصفار، الفنان عبدالله السعداوي، الفنان ياسر سيف، الفنان عيسى الصنديد، الكاتبة والناقدة زهراء المنصور، والفنان جمعان الرويعي.