براءة الحسن

لم تفلح محاولات شالكة في تطوير مواهبهم إلى فريق قادر على التنافس على لقب الدوري الألماني، لكن نادي مقاطعة جيلسنكيرشن يظل دائماً أحد كبار البوندسليغا.

ولايزال النادي ثابتاً على الرغم من أنه لم يفز باللقب المحلي منذ عام 1958، إلا أن خط إنتاجه الرائع من المواهب الشابة يستمر في مساعدتهم على البقاء كأحد الفرق الأكثر نجاحًا وكفاءة في ألمانيا.



وتهدف فلسفة شالكة الناجحة إلى تطوير لاعبين من أكاديميتهم، وإدماجهم ببطء في الفريق الأول.

وكان من الممكن أن يصبح شالكه منافساً أفضل في ألمانيا وأوروبا إن نجح في الحفاظ على بعض مواهبه، التي يمكن أن تكون تشكيلة قوية نستعرضها معكم.

* حارس المرمى- مانويل نوير: انضم مانويل نوير إلى شالكه في سن الخامسة وظل في النادي لمدة تقل عن 20 عاماً. يعد نوير من بين أفضل اللاعبين الذين قدمهم شالكه، حيث تطور حارس المرمى الألماني إلى من أفضل الحراس في العالم. بعد فوزه بكأس ألمانيا 2010-2011 وقع مع نادي بايرن ميونخ، بعد أن خاض 200 مباراة مع شالكه.

* ظهير أيمن- رافينيا: لفتت موهبة اللاعب البرازيلي أنظار كشافي شالكه في كأس العالم للشباب 2005، وهو نفس العام الذي ضمه فيه، ولعب لهم 198 مباراة، قد يوقع بشكل مفاجئ إلى جنوى في عام 2010. بعد تألقه في إيطاليا قام بايرن ميونخ بضمه ووقع للنادي في الموسم التالي لينضم لزميله السابق مانويل نوير.

* مدافع- جويل ماتيب: تقدم من خلال أكاديمية شالكه، قبل أن يُصبح دعامة لدفاع الفريق الأول وخاض كافة المباريات والدقائق في موسم 2015-2016. على الرغم من ارتباطه بالنادي لكنه اختار أن ينهي عقده وينضم إلى ليفربول تحت قيادة يورجن كلوب.

* مدافع- بينيديكت هوفيديس: أن يختار يوفنتوس كبير الطليان أصحاب الباع الطويل في الدفاع وإخراج المدافعين ضم مدافع ألماني، فهذا يدل على قيمته الكبيرة، وهو ما فعله مع هوفيديس على سبيل الإعارة.

* الظهير الأيسر - سياد كولاسيناك: أحد اللاعبين الذين قدمهم شالكه كأحد أفضل ظهراء اليسار في أوروبا، ليس هذا فحسب بل كان قادراً على اللعب في الدفاع أو حتى في خط الوسط، وأصبح لاعباً مهماً في العامين الماضيين، ليجذب أنظار النوادي الكبرى من مختلف القارة قبل انضمامه إلى آرسنال هذا الصيف مجاناً.

* لاعب الوسط - يوهانس جيس: رحل على سبيل الإعارة لإشبيلية هذا الصيف. اللاعب كان قد تألق مع ماينز، قبل أن يتعاقد معه شالكه في صيف 2015، ونجح سريعاً في الدخول لتشكيلة الفريق. لاعب الوسط الدفاعي لديه نضج كبير وكان حاسماً على المستوى الهجومي أيضاً بمشاركته في 7 أهداف في موسم 2016-2015 حيث سجل اثنين وصنع 5.

* لاعب الوسط - إيفان راكيتيتش: ربما لا يعلم أن نجم وسط برشلونة الحالي كان في شالكه أولاً، حيث تم اكتشافه عن طريق كشافة النادي بعد عروضه الرائعة مع بازل، لينضم لصفوفه في عام 2007. أكد راكيتيتش قيمته كلاعب يجيد الدفاع والهجوم بتسجيله 16 هدفاً و29 تمريرة حاسمة في 135 مباراة مع النادي الأزرق.

* الجناح الأيمن: جوليان دراكسلر - أحد أفضل من قدمتهم أكاديمية شالكه، حيث كان هناك منذ أن كان يبلغ الثامنة من عمره قبل أن تنفجر موهبته ويُصبح أحد أبرز المواهب الألمانية. وكان لاعب خط الوسط المبدع -الذي لايزال يبلغ من العمر 23 عاماً- قدم 170 مباراة للجانب الألماني، وأبهر أنصاره برصيده المتميز وحيلته وقدرته على النجاح. لطالما كان محط أنظار الأندية الإنجليزية وأيضاً بوروسيا دورتموند لكنه انتقل بشكل مفاجئ إلى فولفسبورج في عام 2015 ومنه إلى باريس سان جيرمان.

* صانع ألعاب- مسعود أوزيل: نجم ريال مدريد السابق وآرسنال الحالي انتقل إلى أكاديمية شالكه في عام 2005 وسرعان ما تحصل على عقد مميز بعد عام واحد فقط. لم يقضِ أوزيل سوى عامين في النادي قبل الانتقال إلى فيردر بريمن، لكن يظل شالكه يفتخر بأنه أول من اكتشف قدرات الساحر الألماني.

* الجناح الأيسر - ليروي ساني: على الرغم من أنه يبلغ حالياً 20 عاماً فقط، لكنه لعب 57 مباراة مع شالكه، وحصل على أول مباراة دولية مع الفريق الألماني الأول في الصيف. يعد سانتي أحد مواهب أكاديمية شالكه جنباً إلى جنب مع جيس وماكس ماير، وموهبته جعلت مانشستر سيتي يقوم بضمه في صفقة قياسية رغم صغر سنه.

* مهاجم - كلاس بان هونتيلار: انفجرت قدراته التهديفية في شالكه في عام 2010، فخلال أكثر من 200 مباراة معه سجل 126 هدفاً، ويلعب الآن في صفوفه ناديه الأم أياكس.