دشنت أمانة العاصمة مركز خدمات النظافة والتوعية لموسم عاشوراء 2017 بالعاصمة، بحضور وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ورئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي، والفنان التشكيلي عباس الموسوي.

وتأتي زيارة الوزير خلف ضمن جولة ميدانية قام بها مساء الثلاثاء، تفقد خلالها الخدمات البلدية والتسهيلات التي توفرها الوزارة خدمة للمواطنين والمقيمين في الفعاليات والمناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية.

وأشار خلف إلى أن "الوزارة أخذت على عاتقها تنفيذ التوجيهات السامية الصادرة عن القيادة السياسية متمثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، في تسهيل كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة لخدمة موسم عاشوراء، واعتباره حدثاً دينياً يحمل قيماً إسلامية يعزز من الوحدة واللحمة الوطنية والشراكة المجتمعية".



وأكد وزير الأشغال على "إنفاذ المتابعة الحثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وتطبيق التوجيهات التنفيذي عملياً من أجل تقديم الخدمات البلدية والأخرى المعنية بشئون الطرق بأعلى المستويات".

وكشف خلال جولته عن تكليف كافة المسؤولين في الوزارة للتنسيق والعمل مع مختلف الوزارات والهيئات ومؤسسات النفع العام لاستطلاع احتياجاتهم ومرئياتهم إزاء الخدمات المطلوبة لعاشوراء، وقد تم جمعها جميعاً على غرار اجتماعات ولقاءات تشاورية عقدت قبل عاشوراء بفترة كافية.

وتابع خلف "الوزارة تحرص على توفير مراكز خدمات لها في كبرى الفعاليات والمناسبات الوطنية والدينية، وتلتزم بتقديم الدعم اللوجستي والفني بحسب الاختصاصات المناطة بها، بل تشكل في بعض المناسبات، مثل عاشوراء، فرق عمل متخصصة تفرغ بشكل تام لمتابعة احتياجات الأمور العملية".

واطلع خلف على معرض التثقيف والتوعية المصاحب لمركز خدمات النظافة والتوعية، وخلال ذلك قدم رئيس العلاقات العامة والإعلام بأمانة العاصمة جميل آل مبارك شرحاً عن أركان المعرض والمقر التعريفية ببرامج أمانة العاصمة التوعوية، مثل: برنامج شارك معنا الهادف لتحقيق الشركة المجتمعية عبر محاور مختلفة، وبرنامج "تعرف علينا" الذي يسلط الضوء من خلال جملة من الفعاليات على زيادة وعي المجتمع بدور البلدية ومهماها، وكذلك حملة "بادر صحح" التوعوية عن المخالفات البلدية والنظافة، وأيضاً برنامج "تواصل معنا" المهتم بتسليط الضوء على تلقي ومعالجة الشكاوى والمقترحات.

وتضمن مقر المركز، زوايا متخصصة بفرز النفايات وإعادة تدويرها، والتعريف بأضرار استخدام المواد البلاستيكية وعدد السنوات التي تحتاحها للتحلل. بالإضافة إلى زوايا عُرضت فيها مجموعة من الأعمال الفنية التي تمت إعادة تدويرها من الخشب والمعادن وغيرها.

فيما ثمن مدير عام أمانة العاصمة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، اهتمام وحرص وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بتدشين مركز خدمات النظافة والتوعية، واطلاعه الشخصي على المزايا التي يقدمها للجمهور خلال عاشوراء.

وأضاف أن "المركز يأتي تنفيذاً لرغبات وتوجيهات القيادة الحكيمة لتلبية كافة احتياجات المواطنين والمقيمين، وتوفير الخدمات اللازمة لضمان انعقاد الفعاليات الوطنية والدينية والاجتماعية على أكمل صورة، تحقيقاً لمبادئ الشراكة المجتمعية والدعم الذي توفره الحكومة الرشيدة لكافة فئات المجتمع البحريني".

وقال المدير العام إن "أمانة العاصمة، وجرياً على العادة السنوية، عقدت لقاءات حثيثة مع مختلف الجهات ذات العلاقات بموسم عاشوراء من أجل تطوير مستوى الخدمات البلدية لموسم عاشوراء في مختلف مناطق المحافظة. وسعت لحصر الاحتياجات الواجب توفيرها من جانبها، والأخرى التي تتطلب التعاون والتنسيق مع الوزارات والهيئات والمؤسسات الأخرى".

وأكد أن "استراتيجية الأمانة العملية تأخذ منحى تقديم الخدمات بناءً على مقترحات واحتياجات الجمهور الكريم، وبحث تطويرها بقدر الإمكان لكسب الرضى العام، حتى تضمن تناسق الحاجة والخدمة المقدمة بما يسمو لنموذجية العمل الجماعي للصالح العام".

مدير إدارة الخدمات الفنية بأمانة العاصمة شوقية حميدان، قالت إن "الأمانة وشركة مدينة الخليج للتنظيف استكملت مع بداية موسم عاشوراء كافة استعداداتها الخدمية واللوجستية لأعمال النظافة والاحتياجات البلدية على صعيد مختلف مناطق العاصمة، وخصصت مركزاً متكاملاً يضم الأمانة وشركة النظافة في المنامة باعتبار أنها تشهد العديد من الفعاليات طوال موسم عاشوراء، والتي تمتد لأكثر من 10 أيام متتالية، فيما جرى التنسيق مع مؤسسات النفع العام في المدن والقرى والمناطق الأخرى لتزويدها بالخدمات البلدية والتوعوية وغيرها عبر فرق متخصصة موزعة".

وأوضحت مديرة إدارة الخدمات الفنية أن "الأمانة شرعت قبل موسم عاشوراء في تنفيذ عدد من حملات التفتيش والراقبة في المناطق التي تشهد فعاليات موسم عاشوراء، وقامت بإخطار وإزالة كافة إشغالات الطرق المخالفة للقانون، واطلعت على الاحتياجات البلدية والأخرى المتعلقة بالنظافة، وتم إنجازها جميعها قبل عاشوراء".

وبينت حميدان أنه "تم اختيار موقع المركز ليكون استراتيجياً من حيث وجوده على خط سير مواكب العزاء وبالقرب من أكثر المآتم والمواقع اكتظاظاً بالحضور. ويقع عند تقاطع شارع الإمام الحسين مع شارع المتنبي. وترتكز خدماته على تقديم وتنظيم أعمال النظافة في المنطقة، وتوزيع أكياس جمع المخلفات على المآتم ومواكب العزاء. فيما ستكون مرافقه مفتوحة يومياً لتنظيم مجموعة من المحاضرات والفعاليات والمسابقات التوعوية لعموم الجمهور".

وذكرت مديرة إدارة الخدمات الفنية أن "المركز يعمل على مدار 24 ساعة، معني بإدارة 300 عامل نظافة، و12 مفتشاً على المناطق، وحركة 7 شاحنات لنقل المخلفات تم تخصيصها لتغطية مخلفات المآتم وخطوط مواكب العزاء (الكابسات). وسيوفر فريق للطوارئ من أجل خدمات النظافة الطارئة، فضلاً عن مجموعة من الآليات والمعدات مثل آليات الكنس الآلي الصغيرة، وأجهزة الكنس الميكانيكية المحمولة، وصهاريج المياه المخصصة للشفط والغسيل، وفرق للنظافة المتنقلة.

وأوضحت أن الأمانة خصصت مجموعة من أكياس القمامة تصرف للمآتم ومواكب العزاء، وبإمكان ممثلي المآتم استلامها من مراكز توزيع الأكياس الثلاثة: سوق المنامة المركزي، سترة، توبلي.

وتطرق رئيس العلاقات العامة والإعلام جميل آل مبارك إلى الاهتمام الكبير الذي توليه أمانة العاصمة بالتوعية إلى جانب العمل الميداني. وقال "خصصنا شاشة عرض ضخمة بحجم (4*3 أمتار)، وعلى ارتفاع يصل إلى 5 أمتار تقع في مقدمة شارع الإمام الحسين، وستكون بميزة تفاعلية من خلال توفير معلومات دورية متغيرة كل 3 ساعات عن كمية النفايات التي تم جمعها من مناطق العزاء والمآتم في العاصمة، ومؤشر كمية المخالفات المطلوب تحقيقه لهذا العام مقارنة بالعام 2016، فضلاً عن عرض لعدد العمال والمفتشين ومواقع تواجدهم الآني".