هدى حسين

رفع موسم عاشوراء الطلب على الدواجن بصورة كبيرة خصوصاً من قبل أصحاب المآتم والمطاعم، في وقت وصف تجار حركة سوق السمك بـ"الضعيفة جداً" هذا الأسبوع حيث توقف بيعه منذ يومين ما عدا الإقبال من الأجانب.

وأكدوا استقرار أسعار اللحوم والتراجع في بيع الخضروات والفواكه في السوق المركزي خلال الأسبوع الحالي، فيما انخفضت أسعار البصل والبطاطس حوالي 100 فلس للكيلو.


وقال تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني، إن السوق يشهد تراجعاً في البيع وانخفاضاً بأسعار الخضروات والفواكه، نتيجة لزيادة المعروض في الأسواق وقلة الطلب.

وأكد البستاني أن انخفاض أسعار الخضروات والفواكه خلال اليومين الماضيين في الأسواق يرجع إلى وصول ما يقارب 30 شاحنة من كل لبنان، الأردن، عمان، الإمارات، المملكة العربية السعودية، باكستان والهند يومياً.

وعن الأسعار، قال البستاني إن البصل والبطاطس تراجعا بمقدار 100 فلس، حيث كان يباع كيلو البصل بـ 300 فلس أما الآن فيباع بـ200 فلس للكيلو، وسعر البطاطس 300 فلس للكيلو، فيما كان سابقا بـ 400 فلس.

وأضاف "يبلغ سعر فلينة البطاطس 2.500 دينار، وسعر فلينة الخيار دينارين، فيما يبلغ سعر صندوق الطماطم دينارين، أما سعر الكوسا فيصل إلى 3 دنانير، فيما يبغ سعر كارتون البرتقال أبو صرة بين 8 دنانير إلى 9.5 دنانير"، مشيراً إلى أن البصل والبطاطس والجح الأحمر أكثر الأنواع طلباً من قبل المآتم في شهر محرم الحرام.

فيما أكد تاجر الدواجن صادق سلمان، ارتفاع الإقبال على الأسواق والبرادات والسوبر ماركت المنتشرة في المملكة بنسبة 90% من قبل أصحاب المآتم والمطاعم بمناسبة عاشوراء، حيث يأخذون كميات كبيرة تصل إلى 60 كيلو من الدجاج.

وأوضح أن سعر دجاج لم يطرأ عليه أي تغيير، حيث يبلغ سعر دجاج المزرعة المجمد 800 فلس للكيلو، أما سعر دجاج المزرعة الطازج 1.2 دينار ، وسعر دجاج التنمية 1.2 دينار.

فيما أكد تاجر اللحوم والقصاب عبدالإمام حسن، تراجع بيع اللحوم في الأسواق، بسبب قلة الطلب والإقبال الكبير على الدجاج، مضيفاً أن شراء المآتم في عاشوراء ينصب على اللحم البقر الحي ولا يفضلون اللحم المذبوح.

وفي ما يتعلق بأسعار اللحوم، قال "أسعار اللحم مستقرة ولم تتغير..يتراوح سعر اللحم البقري الحي بين 60 إلى 65 ديناراً، حيث يصل كيلو الذبيحة المحلية إلى 3 دنانير، أما سعر كيلو اللحم الصومالي فيبلغ 3.5 دينار، بينما يتراوح سعر كيلو الغنم السوداني بين 2.8 دينار إلى 3.5 دينار، فيما يصل كيلو اللحم الأسترالي إلى 2.5 دينار، أما العجل فيبلغ سعره 2.2دينار للكيلو.

ومن جانب آخر، أكد الجزاف حبيب توقف بيع الأسماك منذ 6 محرم بمناسبة عاشوراء، ماعدا الأجانب والجالية الهندية.