هدى حسين

نظم نادي "الوطن للإعلام"، مؤخراً، ورشة بعنوان "الاستخدامات الصحفية لكاميرا الهواتف الذكية"، في مركز عيسى الثقافي، قدمها الصحفي مهند سليمان، ضمن برامج النادي التدريبية التي انطلقت مطلع العام بالشراكة مع صندوق العمل (تمكين).

وقال سليمان إن الورشة قدمت تدريباً عملياً على استخدام كاميرا الهواتف الذكية، بدءًا من تزويد الصحافيين بمعلومات جديدة عن التصوير بحرفية، مروراً بالبحث عن اللقطات المناسبة لكل زاوية، ووصولاً إلى كيفية المونتاج، مشيراً إلى أهمية توظيف تطبيقات الهواتف الذكية.



وتضمنت الورشة إنتاج فيديو من لقطات اخذت من الورشة نفسها.


وأضاف سليمان "لم تعد كاميرا الهاتف الذكي مقتصرة على التصوير وتسجيل الفيديو فقط، حيث أصبحت لدينا استخدامات أخرى مفيدة، يمكن أن تسهم في تسهيل الأمور الحياتية. من أبرزها استخدامها في تطبيق Google translate للترجمة من خلال فتح التطبيق ثم توجية الكاميرا على النص المراد ترجمته، حيث يظهر النص مترجماً على شاشة الهاتف للغات الأخرى دون التقيد بالاتصال بالإنترنت. كذلك يُعتبر إستخدام كاميرا الهاتف الذكي في مراقبة الأطفال وحمايتهم من الأمور المفيدة لكثيرين. ويمكن بذلك من خلال تثبيت تطبيقات خاصة لهذه المهمة، وتثبيت الهاتف وتوجيه الكاميرا على الطفل لمراقبة الصوتيات والفيديوهات الحيّة من بعد بسهولة عبر هاتف آخر. ومن أبرز التطبيقات التي يمكن من خلالها مراقبة الأطفال تطبيق "icam".

وتناولت الورشة أنواع الكاميرات وصفاتها وسماتها ومصادرها وأهدافها من حيث الدقة والوضوح والثبات، والبعد عن التعقيد، مستعرضة التطبيقات المهمة الممكن توظيفها في إنتاج الفيديو.