القاهرة - (وكالات): احتشد عشرات الآلاف من قبائل يام في الأحساء السعودية تضامنا ودعما للشيخ شريم شيخ قبيلة آل مرة بعدما بعدما سحبت السلطات القطرية منه الجنسية ومن 55 شخصا من عائلته، بالإضافة إلى مصادرة أمواله، وفقا لما نشره موقع صحيفة "المصري اليوم" المصرية المستقلة.

واستحوذ الاجتماع على اهتمام المغردين الخليجيين الذي خصصوا وسمًا عنوانه "#اجتماع_قبايل_يام"، للحديث عن تفاصيل الاجتماع وأهميته والرسائل التي يوجهها.

وتصدر الهاشتاج، الأكثر تداولا في عدد من الدول كالسعودية وقطر، وذلك بعدما احتشد عشرات الآلاف من قبائل يام في نجران في وادي العجمان بالخيل والزامل، تضامنا مع الشيخ شريم شيخ قبيلة آل مرة، بعدما سحبت السلطات القطرية منه الجنسية ومن 55 شخصا من عائلته، بالإضافة إلى مصادرة أمواله.



وحازت مشاركة الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، أحد أعضاء الأسرة الحاكمة القطرية، في الاجتماع على نصيب الأسد من تعليقات المغردين باعتباره أحد المعارضين لأمير البلاد الشيخ تميم بن حمد.

ورأى المتفاعلون مع الهاشتاج أن اجتماع قبائل يام هو رسالة إلى أمير قطر لمراجعة "سياساته التعسفية ضد القبائل" حسب قولهم .

كما حذر مغردون آخرون مما وصفوه بثورة القبائل التي تعتبر العمود الفقري للمجتمع القطري.

وذكـر الشيخ سلطان في خطاب بالاجتماع المخصص للتضامن مع قبيلة آل مرة وشيخها طالب بن لاهوم بن شريم، إنه يقف متضامنًا مع شيخ آل مرة، وكل قطري فقد جنسيته ظلمًا، أو حُرم من حقوقه الأخرى، أو تعرض للاعتقال أو الإقامة الجبرية.

بدروه، طالب سلطان بن سحيم "المجتمع الدولي بالتضامن مع القطريين المنتهكة حقوقهم، وغير القادرين على دخول بلادهم أو الخائفين بداخلها"، مؤكدًا أنه أحد هؤلاء المتضررين، منذ رحل قطر مرغمًا، ولم يعد بسبب الخوف على أمنه.

وخلص الشيخ سلطان إلى القول "إن الحال اليوم سحابة متبخرة، ولنا الصولة والجولة، بحول الله وقوته".

وحضر لقاء قبائل يام وفود عديدة من قبائل أخرى، وأظهرت صور ومقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حشودًا كبيرة، قدرها الناشطون بمئات الآلاف للاجتماع التضامني مع الشيخ طالب بن لاهوم وأفراد أسرته الذين سحبت منهم الدوحة الجنسية القطرية. وبرز اسم الشيخ سلطان مؤخرًا حين صرح بدعمه لدعوة العضو الآخر البارز في الأسرة، الشيخ عبدالله بن على آل ثاني لاجتماع وطني لتصحيح الأوضاع في قطر.