سلسبيل وليد وياسمين خضر:

أكد رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود أن مراسلات المجلس الورقية مع بعض الجهات الحكومية تضيع في أروقة الوزارات، مشيراً إلى أن المجلس اقترح أن تكون المراسلات الكترونية كونها أسرع وأقل تكلفة.

وفي سياق آخر، قال بوحمود، في حوار لـ"الوطن"، إن المجلس البلدي مستعد لموسم الأمطار المقبل، حيث حصر مواقع تجمع المياه ورفعها للجنة المختصة في وزارة الأشغال والبلديات، لافتاً إلى أن الشمالية لن تشهد توسعة للمراكز الصحية بسبب قلة الميزانية.



وتوقع بوحمود الانتهاء من مشكلة استملاكات الطرق المؤدية إلى المدينة الشمالية في ٢٠١٨، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن إنشاء شارع بطول ١.٢ كم، و يوفر أربع مسارات في كل اتجاه يربط تقاطع الجنبية بالبديع، بجانب إنشاء جسر يعلو القناة البحرية بطول ١.٣٥ كم.

وعن مشاريع الصرف الصحي في الشمالية، لفت بوحمود إلى إنجاز 14% منها فقط خلال 3 سنوات، مشيراً إلى أن خطة الوزارة بالاتفاق مع المجلس البلدي كانت تقضي بإنجاز 36 من مشاريع الصرف الصحي لكن لم ينجز سوى 5 و تبقت 31 عالقة بسبب الميزانية.

وفي ما يلي نص الحوار:

ما المشاريع التي تم إنجازها خلال فترة وجودكم في مجلس بلدي الشمالية؟

هناك تعاون مع عدد من الوزارات للعمل على المشاريع التي أطلقت خلال فترة وجودنا في المجلس، لكن الميزانية كالعادة سبب في تأخير عدد من المشاريع. خلال فترة وجودنا حاولنا قدر المستطاع التعاون مع الجهات الحكومية لاستكمال عمل المجلس السابق والبدء بشيء جديد يخدم الأهالي. وأهم ٤ مشاريع أنجزناها هي: أولاً تطوير تقاطع شارع الجنبية مع البديع بتكلفة بلغت ٦٣١٩٥٤ ألف دينار. ويتضمن المشروع تحويل الدوار الذي يربط شارع البديع مع شارع الجنبية إلى تقاطع بالإشارات الضوئية، مع إضافة مسارات الانعطافات الجانبية عند التقاطع، و إنشاء جزء من الشارع الموصل للمدينة الشمالية، وإنشاء طريق ٤٠٧٧.

أما المشروع الثاني فشمل التقاطع الثاني على شارع الشيخ خليفة بن سلمان، الذي تم إنجازه بتمويل الصندوق السعودي للتنمية بتكلفة بلغت ٧٤٦٦٩٨٥ ديناراً. ويتضمن المشروع إنشاء جسر ذي اتجاهين بمسارين في كل اتجاه بطول ٢٨٠م، و عرض ٢٤.٢م، و يمر على شارع الشيخ خليفة بن سلمان كما يشتمل أيضا إنشاء طريق ذي اتجاهين ومسارين لكل اتجاه ١.٥ كلم يربط بين دواري ١٣ و١٨ بمدينة حمد. كما اشتملت أعمال المشروع تركيب أعمدة إنارة و حواجز سلامة مرورية وإعادة رصف الطرق في حدود المشروع إضافة إلى تجميل وتشجير جانبي الشارع. ويعد هذا المدخل الثالث لمدينة حمد الذي من شأنه أن يخفف الازدحام المروري خصوصاً أوقات الذروة.

و يشتمل المشروع الثالث على رصف الطرق الترابية في صدد بمجمع 1038 وكرزكان 1027 بتكلفة ٤٥٦٢٩١ ديناراً، حيث تضمنت أعمال المشروع رصف الطرق الترابية، إضافة إلى شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء قنوات أرضية، وتركيب الإنارة والعلامات المرورية والارشادية.

أما المشروع الرابع والأخير فتضمن إنشاء شبكة صرف صحي بمجمع ٥٥١ بتكلفة بلغت نحو ١٤٨٦٦٠٥، و اشتمل مد ٤.٩ كم من الخطوط الرئيسة و٢.٧ كم من الخطوط الفرعية وتوصيل ٢٥٠ منزل بخدمة الصرف الصحي، إضافة إلى بناء محطتي ضخ، بغرض إنشاء محطة معالجة ذات تقنيات حديثة وسعة تتناسب مع تدفقات مياه الصرف الصحي القادمة إليها.

ما المشاريع الاستراتيجية قيد التنفيذ في المنطقة؟

كما ذكرت، فإن الميزانية هي العائق الرئيسي أمام إنجاز بعض المشاريع في المنطقة ويعد مشروع رصف الطرق الترابية للطريق ١٤٠٩ و الطرق المحيطة بمجمع ٧١٤ أحد المشاريع العالقة، إضافة إلى مشروع شبكة الصرف الصحي في كرزكان مجمع ١٠٢٥ المرحلة الثانية والمتوقع الانتهاء منه العام المقبل، حيث يشتمل المشروع على تمديد ٠.٨٦ كم من الخطوط الرئيسة و ٠.٥٤ كم من الخطوط الفرعية وبناء ٨٨ غرفة تفتيش للخطوط الرئيسة والفرعية، إضافة إلى توصيل ٧٥ عقاراً في مجمع ١٠٢٥ بخدمة الصرف الصحي. ويعتبر مشروع الصرف الصحي في صدد ١٠٣٨ضمن المشاريع قيد الإنجاز حيث يتضمن إنشاء ٣.٤٥ من الخطوط الرئيسة و ٧.٥ كم من الخطوط الفرعية إضافة إلى ٥٦٠ غرفة تفتيش لتزويد قاطني مجمع ١٠٣٨ بصدد لخدمة الصرف الصحي، بتكلفة ٨٣١٨١٤ ديناراً.

وكذلك مشروع تطوير تقاطع الجسرة المرحلة الأولى بتكلفة ٤٠٠ ألف دينار بتمويل من الصندوق الكويتي، و يشتمل على بناء مسار منحدر إضافي بطول ١٤٠٠م نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة دون توقف.

الى أين وصل مشروع الطرق المؤدية للمدينة الشمالية؟

كانت لدينا إشكالية في الاستملاكات وتم حلها وسيتم الانتهاء منها في ٢٠١٨. ويشمل المشروع إنشاء شارع بطول ١.٢ كم، و يوفر أربع مسارات في كل اتجاه يربط تقاطع الجنبية بالبديع، كما يشتمل على إنشاء جسر يعلو القناة البحرية بطول ١.٣٥ كم، وسيخدم أكثر من ٥ آلاف وحدة سكنية كونه يمثل الرابط الأول للمدينة الشمالية، بكلفة تبلغ ٧٦٩٨٩٨٩ ديناراً بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

كم تبلغ نسبة المشاريع التي تم إنجازها في الصرف الصحي؟

14 ٪ فقط خلال 3 سنوات، حيث أن خطة الوزارة بالاتفاق مع المجلس البلدي كانت تقضي بإنجاز 36 من مشاريع الصرف الصحي لكن لم ينجز سوى 5 مشاريع و تبقت 31 عالقة بسبب الميزانية، والتمويل أيضاً يعد من أسباب توقف هذه المشاريع خصوصاً أن تكلفتها ضخمة.

ما المشاكل التي تواجهكم في الصرف الصحي؟

من أكبر المشاكل التي تعاني منها مشاريع الصرف الصحي التوسع العمراني، وزيادة أعداد السكان، و عدم وضع خطة مستقبلية تأخذ في الاعتبار أعداد السكان المتزايدة. مثال على ذلك مدينة حمد حيث الصرف الصحي مزر جداً.

كم تبلغ نسبة إنجاز مشاريع تطوير وصيانة الطرق في الشمالية؟

52٪ خلال 3 سنوات حيث تم إنجاز 49 مشروع من أصل 95 فيما تبقى 46 مشروعاً عالقاً نأمل أن يتم إنجاز عدد منها خلال العام المقبل.

ما عدد المشاريع التي تم إنجازها في كل من الكهرباء، وتطوير الطرق والمواقف، ومرتفعات تخفيف السرعة في المنطقة الشمالية؟

تم إنجاز 26 مشروع إنارة للطرق، و261 مشروع لتطوير الطرق والمواقف المنجزة، كما تم إنجاز 224 مشروع مرتفعات لتخفيف السرعة خلال 3 سنوات في مختلف الدوائر في المحافظة الشمالية.

ما الجديد بملف المتنزهات والحدائق في الشمالية؟

تم تنفيذ ٦ مشاريع في حين تبقى ٥ مشاريع قيد التنفيذ ومشروع واحد مؤجل. كما تم تنفيذ ٢٦ مشروع للعناية بالمزروعات في الحدائق و٢٩٣ صيانة متنوعة للمواقع الزراعية في الحدائق والمماشي والسواحل والشوارع والدوارات الرئيسية.

هل يمثل وجود الحراس حلاً لأعمال التخريب في الحدائق والمنتزهات؟ وكيف يمكن تفادي مشكلة التخريب؟

في الحقيقة انتهى مؤخراً عقد الحراس مع الشركة ولا علم لدي حالياً إذا وجد حراس أم لا، لكننا نعاني من التخريب حتى مع وجود الحراس لكون صلاحية الحراس محدودة و مهمتهم التبليغ فقط عن وجود مشكلة. نحن نعاني من قلة وعي الأطفال والمواطنين في الحفاظ على الممتلكات العامة، فقد أصبح من هواياتهم تكسير الألعاب.

هل ما زالت المراسلات الورقية بينكم و بين الجهات الحكومية "تضيع"؟

نعم بالطبع، فمازلنا نعاني ضياع المراسلات الورقية مع بعض الجهات الحكومية. وعرضنا عليهم أكثر من مرة أن تقتصر المراسلات على الإلكترونية لكونها أقل تكلفة وأسرع لكن بعض الجهات رفضت ذلك.

ماذا عن المراسلات الإلكترونية هل هناك تجاوب من الجهات الأخرى؟

نعم فقد قمنا بمراسلات الكترونية بلغت نحو ١٨٤ خلال العام الماضي فيما يختص النظافة والمتنزهات والرقابة وتم التجاوب مع ١٢٣ طلباً، وإنجاز نحو ٩٣ طلباً منها. وبلغت نسبة الانجاز نحو ٥٠.٥٪.

كم بلغ عدد استمارات شكاوى المنازل المتضررة خلال فترة موسم الأمطار؟

بلغت استمارات الاستجابة لموسم الامطار في المنازل المتضررة ٥٦ من أصل ٢٩٥٣.

لماذا عدد الاستجابة ضئيل جداً؟

لكون البيوت المتضررة يتم رفعها للجنة المختصة في وزارة الأشغال، وليست من اختصاص المجلس البلدي.

ما استعداداتكم لموسم الأمطار هذا العام؟

تم رفع الخطابات وحصر أماكن تجمع مياه الأمطار. ونحن حريصون مع الوزارة على الانتهاء من حل المشاكل قبل حلول موسم الأمطار، ونحن مستعدون لموسم الأمطار القادم.

كم تبلغ عدد الطلبات الاسكانية في المحافظة الشمالية؟

لا توجد لدينا إحصائية حديثة ولكن آخر احصائية لدينا كانت في ٢٠١٢ حيث بلغت أعداد طلبات شقق التمليك ٣٢٢ طلباً، في حين أن أعداد طلبات الاسكان في العام نفسه بلغت نحو ١٩٢٠٧ طلبات.

مشروع الانترنت المجاني في المنتزهات إلى أين وصل؟

تم توقف المشروع لوجود إشكالية بين البلدية والشركة.

هل هناك تعاون مع وزارة الصحة لتوسعة المراكز الصحية ؟

بالطبع لدينا أفكار ومخططات لتوسعة مراكز صحية لكن تحكمنا الميزانية، فإذا خصصت ميزانية للمشروع سيتم توسعة المراكز. وطالبنا كذلك بفتح مركز محمد جاسم كانو في مدينة حمد على مدار الساعة لكن "الصحة" رفضت لحاجته إلى طاقم طبي وميزانية.

ما خططكم المقبلة ضمن الميزانية الجديدة؟

ليس لدينا مشاريع جديدة بسبب تقليص الميزانية. وسنعتمد في الميزانية على صيانة الحدائق والمماشي، لكننا بانتظار مشروع المجمع التجاري بين دوار ١٧ و ١٨ في مدينة حمد الذي سيكون مشروعاً خاصاً.

ما مدى رضاكم عن شركة النظافة؟

لا نستطيع أن نعطي رأينا بشركة النظافة فمدى رضانا يعتمد على رضا المواطن عن أداء الشركة، لكننا نقول إن أعداد الحاويات زاد وأعداد الشكاوى قلت بشكل كبير عن السابق.

كيف ترون تعاون الجهات الخدمية مع المجلس البلدي؟

هيئة الكهرباء والماء من أكثر الجهات الحكومية تعاوناً مع المجلس حيث تبلغ نسبة الرد نحو ٨١.٣٪ . تليها شؤون الأشغال بنسبة رد بلغت ٦٠.٤٪ وشؤون البلديات بـ٤٨.١٪.

ما المشاكل التي واجهتك كرئيس مجلس بلدي الشمالية؟

أهم مشكلة تقليص الميزانية فلا نستطيع إنجاز المشاريع، إضافة إلى قلة وعي الناس بدور العضو البلدي، فكثير ما تأتينا اتصالات متأخرة في الليل لعدم رد بدالة بعض الجهات الحكومية على المواطنين وذلك ليس ذنبنا، إضافة إلى المراسلات التي تتأخر مع الجهات الحكومية ففي بعض الأحيان هناك مراسلات تستغرق أسبوعاً لإنجاز مرتفع.